القول السديد في إعدام العقيد!+قصة مقتل القذافي كما رواها مبعوث جريدة الشروق


الكاتب: أحسن بوشة

************************************************************************

القبائل الليبية تدخل مرحلة الحرب على المناطق النفطيةal fadjr

مصطفى عبد الجليل يتهم دولا عربية بالتخطيط لتقسيم ليبيا

اتهم مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالي الليبي، دولا عربية، لم يسمها، بتحريض القبائل الليبية على تقسيم ليبيا وفق خريطة الموارد النفطية التي تزخر بها ليبيا، وذلك بعد إعلان قبائل المنطقة الشرقية الليبية منطقة برقة النفطية إقليما فدراليا اتحاديا. هدد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، أمس، القبائل التي رفعت راية الحكم الذاتي في ليبيا بأن المجلس الانتقالي الليبي لن يقف مكتوف الأيدي أمام تلك الخطوات، مشيرا إلى أنه سيستخدم القوة ضد كل قبيلة تصر على خيار الحكم الذاتي. وقال عبد الجليل: ”لسنا مستعدين لتقسيم ليبيا ونحن نستطيع ردعهم ولو بالقوة”.

وأضاف عبد الجليل في معرض تعليقه على قرار قبائل منطقة برقة الغنية بالنفط وتعيين أحمد السنوسي رئيسًا للمجلس الانتقالي في الإقليم، أن هذه الخطوة تقودها دول عربية بالتعاون مع مندسين من النظام السابق. وقال عبد الجليل متهما دولا عربية بـ”إذكاء الفتنة” في شرق البلاد: ”أدعو إخوتي في برقة كما يسمونها الآن للحوار لأننا لن نسمح بتقسيم ليبيا”. وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في طرابلس أن ”(بعض) الدول العربية تذكي وتغذي الفتنة التي نشأت في الشرق حتى تهنأ في دولها ولا ينتقل إليها طوفان الثورة. هذا التخوف هو الذي جعل هذه الدول الشقيقة للأسف الشديد ترعى وتمول وتذكي هذه الفتنة التي نشأت في الشرق”. وأضاف ”ما يحصل اليوم هو بداية مؤامرة ضد البلاد. هذه مسألة خطيرة تهدد الوحدة الوطنية”، محذرا من ”عواقب خطيرة” قد تؤدي إلى تقسيم ليبيا. وأضاف ”ليبيا لها عاصمة هي طرابلس”. ونقلت صحيفة ”قورينا” الليبية، أمس، آراء الشارع الليبي حول مبادرات الحكم الذاتي، وقال الصحيفة أن الشارع الليبي خصوصا في مدينة بنغازي مهد الثورة، وانطلاق الشرارة يجد من مبادرة إعلان إنشاء إقليم برقة هو الحل المناسب للشرق بعد مرور عام على الثورة وتهميش الانتقالي لبعض قضايا المنطقة الشرقية، بينما يرى الآخرون أن إعلان الإقليم هم بمثابة تقسيم البلاد، وفي هذا الصدد استطلعت قورينا الجديدة الشارع.

 

 

****************************************************************************************************

القول السديد في إعدام العقيد!

الكاتب: أحسن بوشة

لقد أهان العقيد معمر القذافي الليبيين دهرا فردوا له الصاع صاعين وأهانوه جهرا ,وعلى مرأى ومسمع من العالم,لقد أغتيل من السماء براجمات أبابيل قبل أن تجهز عليه جماهير الثوار على الأرض فتهينه وتعدمه باعثة بذلك تيارا من الخوف في نفوس ماتبقى من الزعماء العرب,لكن ثمة سؤال يجب طرحه وهو ترى ماهي الدروس والعبر التي يمكن إستخلاصها من النهاية الدموية والعنيفة للزعيم الليبي السابق معمر القذافي, الدروس الموجهة للزعماء العرب لتغيير أسلوب حكمهم لشعوبهم والدروس التي تفيد الشعوب العربية التي لم تتحرر من حكامها بعد؟ فلاشك وأن حكاما مثل بشار الأسد سيدفعون بشعوبهم دفعا لطلب المساعدة الخارجية وعسكرة ثورتهم في نفس الوقت عوض سلوك الطريقة التونسية أو المصرية في التظاهر والتغيير السلمي.التعاليم الإسلامية تحرم على ولي الأمر الظلم والإستبداد كما تحرم في نفس الوقت القتل والتنكيل بالأسير,سواء كان هذا الأسير عبدا أو ملك الملوك,الشباب الليبي الذي ولد وترعرع في دولة الديكتاتورية إختار أن يغمض عينيه عن هاته التعاليم وحسم الأمر سريعا مع القذافي, تماما كما تجاهل هو نفسه نفس التعاليم على مدى عقود من القهر والتقتيل مرورا بسحق الجماعة الإسلامية الليبية وتصفية سجناء أبوسليم ووصولا إلى جرائم مصراتة والزاوية والزنتان.

إن النهاية الدامية للعقيد وزمرته تطرح بعض التساؤلات حول ظروف وطريقة مقتل القذافي , هل كان الغرب والمجلس الإنتقالي على علم بوجود العقيد في سرت؟ هل حقا تم القبض على العقيد في مصرف المياه ؟ وهل كان بالإمكان أسر القذافي حيا ومحاكمته ؟ وهل يجوز إهانته وإعدامه بهاته الطريقة؟هل هناك ثمة جهات كانت تخشى هاته المحاكمة أن تتم ومن هي هاته الجهات ياترى؟ وماهو مستقبل ليبيا القريب بعد إنهيار الجاهيرية العظمى؟

يرجح الكثيرون معرفة المجلس الإنتقالي الليبي والنيتو بتواجد القذافي في سرت لما لهم من جواسيس مندسين في سرت, ولم تكن سوى مسألة وقت وأنتظار الظروف الموالية للإجهاز عليه ولذلك تم تأجيل أو إهمال الهجوم على بني وليد وتم التركيز على سرت,غير أن الإختلاف كان فقط في كيفية القضاء عليه هل يستحسن قصف مكان تواجده أم يستدرج خارج سرت ومن ثم يقتل أويقبض عليه؟ لاشك أن الجواسيس والمراقبة الفضائية كانوا كلهم على علم بأرتال السيارات التي تخرج من سرت أو من بني الوليد ولم يتم قصف أي رتل من قبل لإعطاء الثقة لشخصيات النظام للهرب نحو الصحراء متى حانت الفرصة لذلك, وعندما تم رصد السيارات الهاربة من سرت صبيحة الخميس كانت الطائرات الفرنسية جاهزة لقنبلتها جزئيا لتعطيل حركتها وتم إبلاغ الثوار لتمشيط منطقة الغارات والقبض على من بقي حيا,فتم القبض على العقيد وعلى إبنه المعتصم في منطقتين مختلفتين,لقد رأينا القذافي وإبنه أحياء وكان بالإمكان سجنهم وتقديمهم للمحاكمة غير أن حالة الحرب والفوضى وتعطش الثوار للإنتقام دفعهم للإجهاز على الرجلين وبعض معاونيهم بسرعة,هناك رأي آخر وهو أن تصفية القذافي كانت أكثر من إنتقام بل كانت ضرورية لدفن بعض الأسرار معه,أسرار قد تخص بعض أعضاء المجلس الإنتقالي وأسرار تعامله مع الدول الغربية كذلك,لقد كان بإمكان الثوار الإحتفال بالقبض عليه ثم محاكمته عوض إعدامه ثم التظاهر بعدم فعل ذلك! هل كانت هناك أوامر لقتله؟ هل سيستفيد الشاب القاتل من جائزة عبد الجليل والمسخرة لمن يقبض على العقيد أو لمن يقتله,بل هل يمكن تصديق القصة كما قدمت لنا؟ ربما الأيام وحدها ستكشف لنا ذلك.

إن قتل القذافي وإسقاط نظامه هو شأن ليبي ولاشك, وهو حتما أمرا مفرحا لكل من ينادي بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان,لكن الضبابية التي سادت الثورة الليبية وعسكرتها بسرعة ربما تكمن في تدخل الجامعة العربية بإيعاز إنتقامي وتصفية حسابات من قطر ودول الخليج لكنها في نفس الوقت نراها تعطي الشهور لعلي عبد الله الصالح ولبشار الأسد ولأمير البحرين لقتل الآلاف,بل لازالت تترجى الأسد القيام بالإصلاحات.

الأمر الثاني الذي يطرح عدة تساؤلات هو تسرع النيتو في مساعدة ثوار ليبيا لإسقاط القذافي بينما نرى العشرات يقتلون يوميا في سوريا واليمن بدون أي تدخل للأمم المتحدة ,لماذا لم يفرض مجلس الأمن عقوبات على نظام القذافي قبل إرسال طائراته مثلا؟ من الواضح أن الجميع كان لهم أطماع أو تصفية حسابات مع العقيد ولهذا سارعت فرنسا بالتأليب وسارعت قطر بضخ الأموال وسارع المشاييخ في قطر والسعودية بالفتوى لقتل القذافي!

أنا لست هنا للدفاع عن ديكتاتور مستبد فهو قد لقي المصير الذي يستحقه على يد ضحاياه,لكنني ضد النفاق الخليجي وضد التكالب الغربي لتهديم ليبيا بحجة تحريرها وبحجة حماية المدنيين,الغرب كان يستطيع فرض عقوبات على ليبيا قبل التدخل العسكري,الغرب كان يستطيع إرسال جواسيسه من الليبيين وغيرهم وإرسال طائراته لقتل القذافي متى شاؤوا ,فلماذا قنبلوا سيارات القذافي فقط بعد هدم ليبيا وبعد مقتل 50ألف ليبي من الطرفين.

لقد خلق تدخل الخليج والنيتو واقع جديد في ليبيا يصعب التعامل معه الآن , وهو تشكل قوة عسكرية للثوار على الأرض كجماعة بلحاج, وقوة سياسية وهمية للمجلس الإنتقالي والمكتب التنفيذي في الواجهة,وقد رأينا جبريل يلمح إلى إمكانية إتجاه ليبيا نحو الفوضى, كما رأينا الثوار يطالبون بحقوقهم في المناصب وفي تأسيس نظام حكم يقوم على الشريعة ويريدون جبريل وجماعته الليبيرالية مغادرة المشهد الليبي بمجرد إعلان التحرير الكامل, أكيد أن عبد الحكيم بلحاج وناكر وغيرهم من قيادات الثورة لهم طموحات لحكم ليبيا ولهم رؤياهم لما يجب أن تكون عليه ليبيا الجديدة,وهذا حقهم لأنهم قدموا ضحايا كثيرون,غير أن المشكل سيكون في موقف ساركوزي وأوباما منهم وكذلك في مدى قدرة هؤلاء الثوار في حفظ مصالح الغرب في المنطقة.

الغرب لايثق في بلحاج أو ناكر, وهم الأقوياء على الأرض الآن, لتأسيس ديمقراطية إسلامية على الطريقة المشيخية الخليجية,,فرنسا وأمريكا وبريطانيا يريدون لليبيا ديمقراطية على المقاس,ديمقراطية ليبيرالية بتوابل إسلامية أبطالها عبد الجليل وجبريل والشمام والترهوني والعلاقي و معهم بعض لمشامشية كشلغم وكوسة وغيرهم و الذين غيروا ولاءاتهم من النظام السابق,لهذا يمكن القول أن المرحلة القادمة ستشهد عدة تجاذبات وشد ومد بين هاته الأطراف,وستكون معجزة أن يتجاوز الليبيون هاته المرحلة بدون صراعات دامية وتصفيات فردية وستكون مهمة صعبة أن يتجاهلوا ويتجاوزوا تدخلات الأطراف والقوى التي ساعدتهم في إسقاط القذافي.

الشيء الأكيد أن الشركات والبنوك الغربية لن ينتظروا حتى يختفي دخان المدافع في ليبيا ليبدؤوا في حساباتهم لجني ثمار تدخل طائراتهم لما سمي بحماية المدنيين في ليبيا,كما أنه يكون قد آن الأوان للجزيرة وأخواتها لجمع كميراتهم ومراسليهم في ليبيا وتوجيهها إلى جبهة قتال أخرى لصنع مجدا آخر, ولإشباع فنطازية الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وغيره من صناع وسماسرة الثورات العربية الجدد,طيور البطريق شيوخ الخليج.

وأخيرا هناك أمر مقلقا حقا وهو مدى مقدرة أو قابلية المجتمع القبلي الليبي لبناء مجتمع ودولة ديمقراطية بعدما عاش أغلبية الليبيين معظم حياتهم في كنف الديكتاتورية وبعد أن همشهم العقيد وشلته لعقود من الزمن وحرمهم من بناء أية مؤسسات عصرية لممارسة الحكم ولتسيير شؤونهم,كل ما عرفوه هو الأخضر والأخضر وسيصعب عليهم الآن رؤية الألوان الأخرى وسيكون الإتجاه قويا لتعويض ديكتاتورية معمر بنظام حكم يكون مزدهرا في بيئة قبلية ممزوجة بالبذخ والإستبداد في نفس الوقت, ربما على شكل مشيخات الخليج العربي.

ملاحظات:في البداية يجب القول أنه لا القذافي كان شيطانا ولا الثوار هم ملائكة وبالتالي فلا هو بشهيد ولاهم بمجاهدين……
كما يجب القول بأن الجزائر ,وأنه بعدما حدث يوم الخميس في ليبيا وعرض لا إنساني للجثث, لا يجب أن نسلم أو نطرد عائلة القذافي بل بالعكس نحميهم ونوفر لهم الأمن والسكن بعدما لجأوا إلينا فهم ليسوا مسؤولون عن ماضي القذافي.
إن الجزائر ليس في حاجة للمجلس الإنتقالي الليبي  ولا لمموليه دول الخليج بل المجلس وليبيا هم في حاجة إلى تعاون الجزائر والأيام ستثبت ذلك,وبالتالي لايجب أن نستجيب لضغوطهم وضغوط حاميهم ساركوزي.
لقد قالها مرة المرحوم الشريف مساعدية في طرابلس بأن ليبيا للجزائر هي كالبقرة التي لها وليدا قنفودا مشوكا,فهي لا تستطيع أن تتخلى عنه رغم شوكه والآلام التي يسببها لها!

بعد اختفائه 10 أيام في سرت ونجاته من الهلاك

مبعوث الشروق يروي القصة ‬الكاملة ‬لنهاية‮ ‬معمـرالقـذافي

2011.10.21

مبعوث الشروق إلى جبهة القتال بسرت: ياسين.ب
image
صحفي الشروق يحمل المسدس الذهبي للقذافي وبقايا لباسه

تفاصيل إصابة القذافي واعتقاله ومقتله.. وحقيقة السراديب

الثوار الذين اعتقلوا القذافي يطالبون المجلس الإنتقالي بالمكافأة

100 ساعة من الحصار في خطوط النار الأمامية مع فرقة للاقتحام والقبض على قيادات النظام البائد خلف الأسوار، هي عدد الساعات التي أمضيتها بأحياء مدينة ”سرت” الليبية، مرت وكأنها سنوات ونحن في مرمى هدف قناصة الكتائب الأمنية التابعة للعقيد المخلوع معمر القذافي، لم‮ ‬تفارقني‮ ‬صورة‮ ‬عائلتي‮ ‬وخاصة‮ ‬والدي‮ ‬وكذلك‮ ‬زملائي‮ ‬في‮ ‬الشروق‮ ‬الذين‮ ‬انقطع‮ ‬اتصالي‮ ‬بهم‮ ‬ودخلوا‮ ‬في‮ ‬دوامة‮ ‬من‮ ‬الحيرة‮ ‬والاتصالات‮ ‬للبحث‮ ‬عني‭.‬

  • خلال كل تلك الساعات العصيبة التي واكبت حصار القذافي والقضاء عليه، عرفت حينها الشعور الذي يحس به المدنيون الأبرياء ومن يدخل دون ذنب اقترفه في هكذا حرب لعينة، أتت على الأخضر واليابس ولم ينج منها حتى قطعان الحيوانات التي تعرضت هي الأخرى للإبادة، انتهت هذه الساعات‮ ‬مع‮ ‬الدقائق‮ ‬الأولى‮ ‬للقضاء‮ ‬على‭ ‬معمر‮ ‬القذافي‮ ‬في‮ ‬قناة‮ ‬صرف‮ ‬المياه‮ ‬أسفل‮ ‬طريق‮ ‬معبد‮ ‬بالقرب‮ ‬من‮ ‬أحد‮ ‬المصانع‮ ‬الكيماوية‮ ‬بالمنطقة‮ ‬الصناعية‭. ‬
  • مبعوث الشروق أمام السرداب الذي اعتقل فيه القذافي
  • بداية‮ ‬المغامرة‮ ‬مع‮ ‬كوموندوس‮ ‬الثوار
  • قبل أن أتنقل ليلة يوم الخميس إلى مدينة سرت كنت اتصلت برئيس التحرير في الجزائر لأعلمه بعزمي على التنقل في تلك الليلة إلى مدينة ”سرت” انطلاقا من ”مصراتة”على مسافة 450 كلم، وكان الموعد عند الساعة الثامنة ليلا بعد أن قمت باتصال مع وسطاء لترتيب الأمر مع أحد‮ ‬المسعفين‮ ‬بفرقة‮ ”‬الكوموندوس‮”‬،‮ ‬أين‮ ‬وافق‮ ‬هذا‮ ‬الأخير‮ ‬على‮ ‬نقلي‮ ‬ومرافقتي‮ ‬طيلة‮ ‬فترة‮ ‬تواجدي‮ ‬في‮ ‬سرت‮ ‬مقابل‮ ٠٠٦ ‬أورو،‮ ‬لكونه‮ ‬أحد‮ ‬أفراد‮ ‬كتيبة‮ ‬الاقتحام‮ ‬المكلفة‮ ‬بالقبض‮ ‬على‮ ‬قيادات‮ ‬النظام‮ ‬السابق‭.‬
  • ونحن على مشارف مدينة سرت بالبوابة الخمسين، سمعنا إطلاقا كثيفا للنار من ما يعرف بسلاح عيار 23 الحارق الخارق المضاد للطيران وقاذفات الأربيجي، أوقف عبد الله السيارة إلى جانب الطريق ليجري محادثة عبر اللاسلكي مع مجموعته في الجبهة الأمامية، حيث أعلموه من خلالها أن قناة الجزيرة نقلت خبر اعتقال المعتصم نجل العقيد معمر القذافي، هذا الخبر لم يكن سارا أبدا لعبد الله ومجموعته، خاصة وأن المعلومة أكدت أنه أوقف في حي الدولار الذي لا يبعد عن مكان مجموعة عبد الله إلا بـ 100 متر، أضف إلى ذلك الحساسية الجارية بين المقالتين أنفسهم‮ ‬في‮ ‬انتمائهم‮ ‬للمناطق،‮ ‬حيث‮ ‬راج‮ ‬الخبر‮ ‬أن‮ ‬معتقلي‮ ‬المعتصم‮ ‬هم‮ ‬من‮ ‬منطقة‮ ‬الشرق‮ ‬القادمين‮ ‬من‮ ‬بنغازي‮ ‬وغيرها‮ ‬من‮ ‬المدن‮ ‬الشرقية‮ ‬لجبهة‮ ‬قتال‮ ‬سرت‭. ‬

  • صحفي الشروق يحمل المسدس الذهبي للقذافي وبقايا لباسه
  • في الساعات الأولى من صباح يوم جمعة الأسبوع الماضي، جاء عبد الله ليعلمني أن أهيئ نفسي واحمل معي حقيبتي ومعداتي الشخصية لأن قيادة تنسيق العمليات الميدانية قررت تكليف فرقة الاقتحام ”الكوموندوس” المكونة من12 عنصرا بالتوغل داخل الأحياء السكنية التي يتحصن فيها قناصة الكتائب الأمنية للقذافي، وما هي إلا ساعة من الزمن حتى كنا بالقرب من ”مصحة الحياة التخصصية” التي لم يبق من اسمها إلا هيكل المبنى بعد الخراب الذي لحقها، وكذا نهب المعدات الطبية التي كانت موجودة بها من طرف الثوار.
  • خلال محطة التوقف بـ ”مصحة الحياة” التحق بفرقة الاقتحام التي كنت أرافقها، ٣ أشخاص عرفت فيما بعد أن واحدا منهم مترجم والآخرين يعملان في القوات البريطانية، كانوا يقومون بالاتصال عن طريق أجهزة القمر الصناعي يحملونها معهم، لتحديد مكان تواجد أكبر عدد ممكن من أفراد كتائب القذافي، خاصة على جهة البحر الذي تغطيه أشجار كثيفة ويعتقد بتواجد معسكر أمني للمرتزقة، واستقر في تفكيري أن خبر توقيف المعتصم ابن القذافي خبر غير دقيق بسبب تكليف فرقة الكوموندوس بعملية المطاردة من جديد، كما التحق بنا صحفي محقق أسترالي يدعى ”توم آدمز‮” ‬‭.‬
  • شاهد‮ ‬على‮ ‬قنص‮ 4 ‬ثوار
  • بدأنا في التوغل بين الشوارع الحي الثاني المجاور لحي الناقة من الجهة الشرقية التي يسيطر عليها ثوار بنغازي، تحت تعليمات قائد الفرقة محمد السويحلي بعدم إحداث أي ضجة أو جلبة تثير انتباه القناصة وأفراد العدو الذين يجهل مكان تواجدهم والمناطق التي يتمركزون فيها.
  • بحكم أن الحي الثاني كان يعتبر من الأحياء الراقية والآمنة قبل اندلاع الحرب، لم تكن جدران الحدائق الخاص بالمنازل تتجاوز المترين كأكبر حد لها، وهو ما ساعد الفرقة على اعتماد إستراتيجية احتلال المنزل تلوى الآخر وتمشيطه وتأمينه، إضافة إلى التنسيق مع مدفعية الميدان‮ ‬التي‮ ‬تركناها‮ ‬خلفنا‮ ‬في‮ ‬حي‮ ‬الـ‮ ٠٠٧ ‬شقة‮ ‬سكنية‮ ‬أرضية‮ ‬على‮ ‬شكل‮ ‬فيلات‮ ‬أقيمت‮ ‬خصيصا‮ ‬للضباط‮ ‬ومسؤولي‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬وهو‮ ‬بمثابة‮ ‬البرلمان‮ ‬عند‮ ‬الدول‮ ‬الأخرى‭.‬
  • استمرت عملية تنقلنا حوالي ساعة من الزمن أو تزيد لكل فيلا، حيث تجاوز منتصف النهار ونحن لا زلنا في المنزل رقم ٤ بذات الحي، إضافة إلى هذا كان هناك سبب كبير في إعاقة حركة تقدمنا إلى المنازل الأخرى، حيث تفاجأ قائد فرقة الاقتحام بقدوم مجموعة من المقالتين الشباب في شكل غير منظم، على مستوى الشارع الرئيسي دون تأمين الحماية لهم أو ساتر يقيهم من طلقات القناصة الذين تمركزوا في المباني المقابلة لهم مباشرة، كان المنظر مؤلما جدا ووقعه شديدا على نفسي، حيث كنت شاهدا على مقتل أربعة شباب في مقتبل العمر وهم يسقطون أمامي برصاص قناصة القذافي، واحدا تلو الآخر وهم يصيحون الله أكبر بعضهم تهشمت جمجمته نتيجة الإصابة، سألت محمد وعبد الله عن عدم تدخل مجموعته في الرد على القناصة وتوفير حماية للشباب في الشارع، فأجابني أن مهمتهم محددة وهي القبض على مسؤولي الكتائب أولى، كما أن ضحايا القنص الثلاث‮ ‬لم‮ ‬يقوموا‮ ‬بالتنسيق‮ ‬مع‮ ‬القائد‮ ‬الميداني‮ ‬المتواجد‮ ‬في‮ ‬مدخل‮ ‬الحي‮ ‬رقم‮ ٢‬،‮ ‬بل‮ ‬دخلوا‮ ‬بصورة‮ ‬غير‮ ‬منظمة‮ ‬وعشوائية‭.‬
  • اندهشت حينها ولم أفهم ساعتها ما حدث من هول الصدمة والحيرة أن أرى أشخاصا يحتضرون أحدهم جريح على مستوى الرقبة ينزف بصورة شديدة ولا أستطيع أن أقدم له مساعدة، كنت أتحدث في قريرة نفسي يا لها من حرب عفنة لا تهم أحدا إلا نفسه، في الوقت الذي يتجرد فيه الإنسان عن إنسانيته ورحمته بالغير في منحه فرصة للحياة، لم أتمالك نفسي من البكاء وكدت أن أصرخ في وجهي محمد وعبد الله، حينها قالا لي إن لم تسكت سنكون نحن هدفهم في المرة المقبلة ولن ترجع إلى بلدك، هذه الكلمات وقعت على صدري ثقيلة، فأنا لم أتصور أن يستهدفني أي طرف في الحرب‮ ‬بحكم‮ ‬أن‮ ‬مهنتي‮ ‬هي‮ ‬نقل‮ ‬ما‮ ‬يحدث‮ ‬من‮ ‬الحقيقة‮ ‬دون‮ ‬الانحياز‮ ‬إلى‮ ‬أي‮ ‬طرف‭.‬
  • بعدها أعطى محمد أمرا لأفراد فرقته بالتوزع داخل الفيلا والتمركز في المواقع والنقاط الحساسة فيها عبر النوافذ والمدخل الأمامي والخلفي، احتياطا لأي هجوم من طرف القناصة أو مشاة الكتائب الأمنية رغم أنهم لم يلمحوا تواجدنا في المنطقة، كانت الساعة تشير خلال هذه الأحداث‮ ‬إلى‮ ‬الرابعة‮ ‬من‮ ‬مساء‮ ‬يوم‮ ‬الخميس،‮ ‬قرر‮ ‬قائد‮ ‬الفرقة‮ ‬المبيت‮ ‬في‮ ‬المنزل‮ ‬بعد‮ ‬إجرائه‮ ‬محادثة‮ ‬مشفرة‮ ‬باللاسلكي‮ ‬مع‮ ‬مقر‮ ‬القيادة‮ ‬الميدانية‮ ‬في‮ ‬الخطوط‮ ‬الخلفية‭.‬
  • بريطانيون‮ ‬في‮ ‬خدمة‮ ‬الثوار
  • كنت طيلة تلك الليلة أستيقظ بين اللحظة والأخرى على وقع طلقات نارية كانت تأتي من أماكن مختلفة في الشارع المحاذي لم يستطيعوا تحديدها، رغم اعتماد الفرقة للمناوبة في الحراسة الليلية على مداخل الفيلا والسطح العلوي أين تسهل مراقبة أي حركة للطرف المعادي. تعرضت في يومي الأول إلى ما يشبه الصدمة النفسية، حيث لم أستطع تناول أي شيء حتى وجبة الطعام المكونة من علبة تونة وقطعة خبز وقارورة حليب وماء معدني لم أستسغه، نظرا لكونها أول مرة في مساري المهني أبيت ليلة في خط أمامي للنار في جبهة حرب كنت أخشى مشاهدتها في التلفزيون فإذا بي أجد نفسي في قلبها. في اليوم الثاني من بقائنا في جبهة القتال للخطوط الأمامية، استيقظت على وقع إطلاق نار كثيف على أهداف بشرية بالشارع المحاذي لنا، تبين بعد استطلاع الأمر أن سيارة ”تويوتا” على متنها مقاتلون وسلاح مضاد للطيران صنف 23 جاؤوا وخلفهم مجموعة‮ ‬من‮ ‬المشاة‮ ‬للتغطية‮ ‬عليهم‮ ‬بإطلاق‮ ‬النار‮ ‬على‮ ‬مصدر‮ ‬طلقات‮ ‬القناصة‮ ‬عند‮ ‬حملهم‮ ‬جثث‮ ‬الشباب‮ ‬القتلى‮ ‬يوم‮ ‬أمس‭.‬
  • عناصر من الحرس الخاص للقذافي قتلوا بالقرب من مكان توقيفه
  • قررت المجموعة التي أرفقها التحرك إلى منطقة أخرى والتوغل أكثر، في الوقت الذي كانت فيه طلقات القناصة تصوّب على مقاتلين آخرين في الجانب الآخر من الشارع المحاذي لنا، حيث تسلقنا الجدران إضافة إلى استعمالهم لسلالم حربية جلبوها معهم.
  • لم يميز الأربع والعشرين ساعة من اليوم الثاني شيء باستثناء التوغل والدخول أكثر في عمق الحي الثاني، حيث كان الذهول والحيرة يسيطران عليا كثيرا من هول صور الدمار الذي مس البنية التحتية من مدارس ومؤسسات مصرفية وحتى أملاك المواطنين التي تعرضت للحرق والنهب والسطو نتيجة عمليات انتقامية من المقاتلين، حيث لم يخلوا منزل أو مكتب أو شقة في مدينة سرت إلا وتعرض للاتلاف والحرق، وهو ما وصفه أحد المقالتين بـ ”الأرض المحروقة” المسلطة على من أيد وناصر القذافي والكتائب الأمنية خلال أحداث اندلاع الثورة، كما تضمنت الجدران الخارجية‮ ‬للمنازل‮ ‬والشقق‮ ‬والفيلات‮ ‬المنهوبة،‮ ‬عبارات‮ ‬تتوعد‮ ‬أصحابها‮ ‬بالانتقام‮ ‬والتصفية‮ ‬الجسدية‮ ‬في‮ ‬حال‮ ‬تجرِئهم‮ ‬على‮ ‬العودة‮ ‬إلى‮ ‬هذه‮ ‬المنازل‮ ‬بمدينة‮ ”‬سرت‮”‬‭.‬
  • في ليلة اليوم الثاني، اقتربت من البريطانيين ومرافقهم الذين كانوا يهمون بالخروج من المنزل الذي سيطرت عليه فرقة الاقتحام، لأسألهم عن دورهم في الحرب الليبية ليجيب مرافقهم عبد الحميد أنه ممنوع عليّ الحديث معهم، وأجاب هم هنا من أجل الشعب الليبي كما أنهم يعملون على تحديد إحداثيات موقع القيادات من الكتائب والنظام السابق للعقيد معمر القذافي على الأرض، باستغلال المعلومات التي يقدمها الموقوفين من المرتزقة الأجانب والليبيين الذين كانوا في صفوف الكتائب الأمنية أو كتيبة المعتصم القذافي. اعتمدت فرقة ”الكوموندوس” التي رافقتها طيلة أيام التوغل في أحياء ”سرت”، على الوسائل التي جلبوها معهم، حيث كنا خلال الليل نستعمل أغطية عسكرية، إضافة إلى أن كل شخص فيهم كان يحمل في حقيبة الظهر كمية كافية من الوجبات الغذائية، والمياه المعدنية، وعرفت أن حصتي في الطعام والماء وحتى الغطاء قد‮ ‬حسبت‮ ‬هي‮ ‬أيضا‮ ‬رفقة‮ ‬صحفي‮ ‬محقق‮ ‬من‮ ‬أستراليا‮ ‬يدعى‮ ”‬توم‮ ‬آدمز‮”‬‭.‬
  • الجثث‮ ‬في‮ ‬كل‮ ‬مكان‮.. ‬ومرتزقة‮ ‬أفارقة‮ ‬بوثائق‮ ‬ليبية
  • مع حلول صباح اليوم الثالث تلقت مجموعة الاقتحام مخابرة عن طريق جهاز الاتصال اللاسلكي من طرف القيادة الميدانية، تخبرهم عن تواجد قياديين في النظام البائد في شارع قريب منا، على إثرها تجهز أفراد الفرقة للتحرك مباشرة إلى منزل لا يبعد عنا سوى بمئة متر، وقام قناصة الفرقة برصد تحرك ٣ عناصر من المرتزقة، أحدهم مصاب كان يحمل عكازين طبيين والآخرون ذوو بشرة سوداء، وبعد تمركز أفراد قناصة فرقة الاقتحام أطلقوا النار باتجاه العدو، حيث أصابوا شخصا بعيار ناري، في حين صاح الآخران بالاستسلام وأنهما على استعداد لتسليم سلاحيهما، وهو‮ ‬ما‮ ‬خفف‮ ‬من‮ ‬حدة‮ ‬الموقف،‮ ‬وخرج‮ ‬بعدها‮ ‬المرتزقان‮ ‬ذوا‮ ‬البشرة‮ ‬السوداء‮ ‬من‮ ‬مكان‮ ‬تحصنهما‮ ‬بالمبنى‮ ‬المقابل‮ ‬وأيديهما‮ ‬مرفوعتان‮ ‬فوق‮ ‬رؤوسهما‭.‬
  • بعد اقترابهما من عناصر الفرقة، تم تفتيشهما بدقة وحذر شديدين خوفا من تلغيم نفسيهما أو حملهما لأحزمة ناسفة، خاصة إذا كان الشخصان المرتزقة المستسلمان، قد سبق لهما التورط في أعمال قتل ضد الليبيين، مما يدفعهما إلى اليأس والخشية من التعذيب فيلجآن كآخر حل إلى تفجير‮ ‬أنفسهما‮ ‬بحزام‮ ‬ناسف‮ ‬أو‮ ‬قنبلة‮ ‬يدوية‮ ”‬رمانة‮” ‬للإيقاع‮ ‬بأكبر‮ ‬عدد‮ ‬من‮ ‬صفوف‮ ‬مقاتلي‮ ‬الثوار‭.‬
  • أنهى‮ ‬عنصران‮ ‬من‮ ‬فرقة‮ ‬الاقتحام‮ ‬التأكد‮ ‬من‮ ‬عدم‮ ‬حمل‮ ‬المرتزقين‮ ‬للمتفجرات،‮ ‬وبعدها‮ ‬قاما‮ ‬بتقييدهما‮ ‬وتفتيشهما‮ ‬جيدا،‮ ‬أين‮ ‬عثرا‮ ‬على‮ ‬وثائق‮ ‬تؤكد‮ ‬حملهم‮ ‬للجنسية‮ ‬الليبية،‮ ‬وأوراق‮ ‬نقدية‮ ‬ليبية‮ ‬وأخرى‮ ‬من‮ ‬فئة‮ ‬الأورو‭.‬
  • مبعوث الشروق وسط الجثث في سرت
  • مرّ‮ ‬الوقت‮ ‬في‮ ‬اليوم‮ ‬الثالث‮ ‬بسرعة‮ ‬كبيرة،‮ ‬نتيجة‮ ‬تسارع‮ ‬الأحداث‮ ‬من‮ ‬الاشتباك‮ ‬الكبير‮ ‬بين‮ ‬الثوار‮ ‬وقناصة‮ ‬القذافي،‮ ‬إضافة‮ ‬إلى‮ ‬سقوط‮ ‬عدد‮ ‬من‮ ‬قذائف‮ ‬الهاون‮ ‬في‮ ‬محيط‮ ‬الفيلات‮ ‬التي‮ ‬كنا‮ ‬نتواجد‮ ‬بها‭.‬
  • في صبيحة اليوم الرابع الذي صادف يوم الثلاثاء، قامت راجمات من صواريخ الكاتيوشا ومدفعية الدبابات تابعة لقوات المجلس الوطني الانتقالي وكتائب الثوار بقصف الحي الثاني الذي حاصرتنا فيه نيران القناصة والسلاح الثقيل للكتائب الأمنية التابعة للقذافي، هذا القصف دفعنا للجوء إلى أركان وزوايا المنزل الذي تحصنا فيه، واستمرت عملية القصف أكثر من ٥ ساعات، كان الموت عبرها يحوم حولنا في كل لحظه تنزل فيه قذيفة صاروخية، حتى أنني كنت أشعر باهتزاز المنزل مرات عديدة وكأن زلزالا أصابه، وبعد انتهاء القصف جاء اتصال لاسلكي لقائد الفرقة، يعلمونه فيها بتقدم عدد كبير من المشاة التابعين لكتائب الجهة الغربية كطرابلس ومصراتة وزليتن والخمس وغيرها، وهو ما شجع الفرقة للتحرك في خطة الانسحاب الذي علمت فيما بعد أثناء نقلنا إلى المستشفى الميداني للمعاينة الطبية، أن ثمنه كانا باهظا جدا، حيث سقط أكثر‮ ‬من‮ ٤١ ‬قتيلا‮ ‬في‮ ‬صفوف‮ ‬الثوار‮ ‬وحوالي‮ ٥٧ ‬جريحا‮ ‬منهم‮ ‬من‮ ‬بترت‮ ‬أطرافه‮ ‬نتيجة‮ ‬سقوط‮ ‬قذيفة‮ ‬هاون‭.‬
  • ‭ ‬
  • ساعة‮ ‬الحسم‮ ‬‭.. ‬مصرع‮ ‬القذافي
  • لم أتصور يوما أن الحصار الذي عشته قرابة 100 ساعة في الحي الثاني بوسط مدينة سرت، سينتهي بوقوفي على مصرع أحد أكبر رؤساء العرب سيطرة وتعميرا في كرسي الحكم، العقيد معمر القذافي الذي زاد حكمه عن 42 سنة، حيث وبعد انسحابنا قررت العودة إلى مصراتة وإجراء الاتصال بالمسؤولين في الصحيفة بالجزائر وأفراد عائلتي، إلا أن ذلك لم يتسن لي بسبب عدم توفر سيارة تقلنا إلى مصراتة، إضافة إلى انتشار معلومة أن الاكتساح الشامل سيكون يوم الخميس لإنهاء المعركة نهائيا في سرت وإعلان التحرير، كل هذه الأسباب وغيرها دفعتني للبقاء يوما أو يومين‮ ‬آخرين‮ ‬على‮ ‬أكثر‮ ‬تقدير،‮ ‬إذ‮ ‬كيف‮ ‬لي‮ ‬أن‮ ‬أعاني‮ ‬كل‮ ‬هذه‮ ‬المعاناة‮ ‬ثم‮ ‬لا‮ ‬أحضر‮ ‬ساعة‮ ‬الحسم‮ ‬ولا‮ ‬أشهد‮ ‬لحظة‮ ‬القضاء‮ ‬على‮ ‬العقيد‮ ‬وأبنائه‭.‬
  • عند الساعة السادسة صباحا، تنقلت رفقة أفراد كتيبة الشهيد ”الدينمو”، من منطقة الزعفران القريبة جدا من سرت إلى مبنى إدارة الكهرباء العامة المحاذي للإذاعة على تخوم الحي الثاني، حيث وعند اقترابنا كانت هناك معركة طاحنة بالأسلحة الثقيلة وقاذفات الأربيجي والهاون، وبعد استطلاعنا الأمر علمنا أن مجموعة من السيارات المصفحة اقتحمت الطريق الرئيسي الكائن بجانب مبنى إدارة الكهرباء العامة، وانطلقت نحو المنطقة الصناعية في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة سرت التي يحاصرها ثوار مدينة مصراتة.

  • مبعوث الشروق مع الحرس الخاص للقذافي
  • الناتو‮ ‬‭.. ‬أبو‮ ‬شفشوفة‮ ‬والسراديب
  • قرر القادة الميدانيون دفع مجموعة المشاة باتجاه الحي الثاني، في حين ستتولى طائرات الناتو قصف السيارات الأخرى التي فرت، حيث يمكن أن تكون خدعة من طرف المعتصم وقيادات النظام السابق، من أجل لفت الأنظار إلى السيارات حتى يتسنى لهم القوة والفرصة المناسبتان من أجل الفرار‮ ‬في‮ ‬الجبهة‮ ‬الأخرى‮ ‬أو‮ ‬الاختباء‮ ‬في‮ ‬منازل‮ ‬لم‮ ‬تتضرر‮ ‬وفي‮ ‬سراديب‮ ‬وأنفاق‮ ‬أرضية‭.‬
  • تحركت كتيبة ”الدينمو” إلى الحي الثاني وأنا أرافقهم، حيث لم يجدوا أي صعوبة تذكر في السيطرة على الشارع الرئيسي الذي اشتدت به المعارك في الأيام السابقة، باستثناء بعض عناصر الكتائب الأمنية الذين رفضوا الاستسلام وفضلوا القتال إلى آخر رمق داخل غرف صغيرة منزوية،‮ ‬مما‮ ‬دفع‮ ‬الثوار‮ ‬إلى‮ ‬تفجيرها‮ ‬بمن‮ ‬فيها‮ ‬خاصة‮ ‬على‮ ‬مستوى‮ ‬شارع‮ ‬عمار‮ ‬بن‮ ‬ياسر‭.‬
  • وكان عدد كبير من المقاتلين يكبرون ويرددون صيحات الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله عليها نحيا وعليها نموت وفي سبيلها نجاهد وعليها نلقى الله، إضافة إلى ارتداء عدد منهم للعباءات واللباس الأفغاني ورفعهم للرايات السود على سيارات السلاح الثقيل المضاد للطيران، كتب‮ ‬على‮ ‬تلك‮ ‬الرايات‮ ‬والأعلام‮ ‬لا‮ ‬إله‮ ‬إلا‮ ‬الله‮ ‬محمد‮ ‬رسول‮ ‬الله‮ ‬دولة‮ ‬الخلافة‮ ‬الإسلامية،‮ ‬في‮ ‬حين‮ ‬فضل‮ ‬آخرون‮ ‬من‮ ‬كتائب‮ ‬أخرى‮ ‬رفع‮ ‬رايات‮ ‬الاستقلال‮ ‬والحرية‮ ‬التي‮ ‬تحمل‮ ‬علامة‮ ‬النجمة‮ ‬والهلال‭.‬
  • في هذه الأثناء وفي حدود الساعة الحادية عشر والنصف، كنت على متن سيارة مسلحة تتبع كتيبة حطين من مدينة مصراتة، لم يترددوا في نقلي إلى أي مكان أريده عند معرفتهم أني صحفي، وتلقى سائق السيارة عبر جهاز اللاسلكي محادثة يعلمونه أنه قبض على ”أبو شفشوفة” وهو الاسم الذي يطلقه الليبيون على العقيد معمر القذافي، حاول سائق المركبة المسلحة لكتيبة حطين تقصي الأمر عن مكان تواجده، ولم نفلح في ذلك إلا بعد ربع ساعة من التجول والقيام بدوريات وكذا سؤال كل من نصادفه في طريقنا على متن السيارات، حيث اهتدينا بعدها إلى المكان وهو بالقرب‮ ‬من‮ ‬المنطقة‮ ‬الصناعية‮ ‬في‮ ‬الجهة‮ ‬الجنوبية‮ ‬لمدينة‮ ‬سرت‮ ‬بمنطقة‮ ‬الزعفران‮ ‬الزراعية‭.‬
  • لم أصدق أن الثوار قبضوا على القذافي في بداية الأمر، حتى وصلنا إلى المنطقة الصناعية وهناك شاهدنا المئات من سيارات المقاتلين الثوار في أعلى طريق معبد يربط بين مصنع ذي لون أبيض مخصص لطحن الحبوب وتخزينها ومحطة لتنقية المياه وكذا بيوت الضيافة على الساحل الغربي لمدينة‮ ‬سرت‭.‬
  • دهشت لما شاهدت في عين المكان، صور فيديو التقطت للعقيد معمر القذافي وهم يضعونه على متن مقدمة السيارة المسلحة التابعة لكتيبة ”الغيران”، كان الموقع الذي ألقي فيه القبض على القذافي عبارة عن منطقة مفتوحة ولا يتوفر فيها ساتر، وهو ما يدل أن القذافي وحرسه الشخصي،‮ ‬اضطروا‮ ‬إلى‮ ‬الالتجاء‮ ‬إليه‮ ‬بعد‮ ‬قصف‮ ‬طائرات‮ ‬قوات‮ ‬حلف‮ ‬الناتو‮ ‬لرتل‮ ‬السيارات‮ ‬في‮ ‬الساعات‮ ‬الأولى‮ ‬من‮ ‬الصباح‮ ‬بالحي‮ ‬الثاني‭.‬
  • خريطة موقع القبض على القذافي حسب شهود عيان بالمكان الذي كانت ”الشروق” حاضرة فيه مع عدد من وسائل الإعلام العالمية، تتمثل في كون مكان توقيف عبارة عن قناتين لصرف المياه أسفل طريق علوي كالهضبة وكأنه واد ترابي حتى لا تنجرف تربة الطريق، لم يتجاوز قطر كل واحد من أنبوبي قناة صرف المياه الـ٠٧ سم، حيث أخرج القذافي منه وهو يحبو على أربعة أطراف يديه وركبتيه، في حين كان حارسه المقرب منه جدا منصور الضو ملقى على الأرض ممددا على بطنه، حيث حاول إيهام المجموعة المقتحمة للمكان، أنه مقتول، حتى يتسنى له رميهم بالرشاش الذي كان تحته، إلا أن تفطن الثوار لذلك حال دون تنفيذ خطته في إنقاذ القذافي من الأسر، ولاحظت بجانب قناتي الصرف من الإسمنت المسلح جثتين مرميتين على وجوههما، إضافة إلى أكثر من ٥١ جثة أخرى للحرس الخاص من قبيلة القذاذفة كانت مرمية بالقرب من بعض الأشجار القريبة من المكان‭. ‬
  • أفراد من الكتيبة التي شاركت في تحرير سرت
  • جثة‮ ‬القذافي‮.. ‬وصيحات‮ ‬الانتقام
  • قيل لنا إن جثة القذافي نقلت إلى المستشفى الميداني الواقع على بعد أقل من كيلومترين، تحركنا مباشرة إلى المستشفى أين كان يعج بالمقاتلين يريدون رأس العقيد معمر القذافي وعدم السماح بمعاينته أو تقديم الإسعافات له، كان كل المقاتلين يحملون أسلحة في وضعية إطلاق النار، إلا أن ما تسرب من معلومات من القاعة التي يتواجد بها الرئيس المخلوع، أثلجت صدور المقاتلين وخفف من حدة توترهم، حيث أكد تداول الثوار خبر أن القذافي قد فقد حياته نتيجة الطلقات النارية والجروح التي أصيب بها قبل وأثناء نقله إلى المستشفى الميداني بمنطقة الزعفران‮ ‬المتواجد‮ ‬قبل‮ ‬مستشفيات‮ ‬ميدانية‮ ‬أخرى‮ ‬في‮ ‬بوابات‮ ‬الثلاثين‮ ‬والخمسين‭.‬
  • حاولت بعدها البحث عن كتيبة ”الغيران” التي كان لها السبق في القبض على العقيد معمر القذافي، أين التقيت في ذات المستشفى بآمر الكتيبة عمر صالح الشيباني وهاشم عبد الملك ثالث شخص يمسك بالقذافي من قفاه خلال إخراجه من قناة صرف المياه.
  • عدد من الأسرى الذين كانوا في موكب القذافي
  • معتقلو‮ ‬القذافي‮ ‬يتحدثون‮ ‬لـ “الشروق ” ‬عن‮ ‬مقتله
  • ‮ ‬تنقلنا‮ ‬إلى‮ ‬مقر‮ ‬كتيبتهم،‮ ‬أين‮ ‬كان‮ ‬كل‮ ‬أفراد‮ ‬المجموعة،‮ ‬وتحدثوا‮ ‬للعالم‮ ‬كله‮ ‬عبر‮ ”‬الشروق‮ ‬الجزائرية‮”‬عن‮ ‬تفاصيل‮ ‬اللحظات‮ ‬الأخيرة‮ ‬من‮ ‬حياة‮ ‬الدكتاتور‮ ‬والطاغية‮ ‬كما‮ ‬يصفونه‭.‬
  • يقول هاشم عبد الملك شاب لم يتجاوز سنه الخامسة والعشرين من العمر، أنهم كانوا في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة سرت، يقومون بتمشيط المنطقة في حدود الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر يوم الخميس، وهذا بعد قصف طائرات الناتو لرتل السيارات التي اخترقت حواجز الثوار بالقرب‮ ‬من‮ ‬مبنى‮ ‬إدارة‮ ‬الكهرباء‮ ‬العامة،‮ ‬واتجهت‮ ‬إلى‮ ‬منطقة‮ ‬الجنوبية،‮ ‬حيث‮ ‬وقع‮ ‬اشتباك‮ ‬عنيف‮ ‬بين‮ ‬الثوار‮ ‬والكتائب‮ ‬التي‮ ‬كانت‮ ‬تحاصر‮ ‬وتتمركز‮ ‬منذ‮ ‬بداية‮ ‬عملية‮ ‬سرت‮ ‬قبل‮ ‬شهر‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬اليوم‮ ‬في‮ ‬هذه‮ ‬المنطقة‭.‬
  • ويضيف ذات المقاتل في حديثه للشروق، ”في الوقت الذي طاردت فيه كتيبة ”النمر” سيارات مصفحة مرت فوق الطريق الذي كانت فيه قناتا صرف المياه يشاع أن القذافي ومرافقه الشخصي منصور الضو اختبآ فيهما، كنا نقوم بتمشيط منازل من الطوب عثرنا فيها على جنود في الكتائب الأمنية بألبسة مدنية يحملون أسلحة قناصة، بعضهم مصاب والآخرون أنهكهم التعب والإعياء جراء المطاردة في مكان مفتوح ولم يجدوا منازل أو مباني أو أحياء سكنية يتحصنون فيها، قبضنا على أحدهم لنسأله عن المعتصم وفاجأنا بقوله لا تقتلوني سيدي القائد يوجد خلف الطريق، وذهلنا‮ ‬من‮ ‬الخبر‮ ‬الذي‮ ‬زودنا‮ ‬به‮ ‬عن‮ ‬تواجد‮ ‬معمر‮ ‬القذافي‮”‬‭.‬

  • صحفي الشروق رفقة الجندي هاشم وآمر كتيبة الغيران التي قبضت على القذافي
  • يتوقف هاشم عن الحديث ويقول بعدها، لم أشعر بنفسي إلا ونحن في مجموعة مكونة من ستة أشخاص، نقوم بتمشيط الطريق ومحيطه، وبعدها تنبهنا إلى وجود قناتين لصرف المياه أسفل الطريق في حال نزول الأمطار بالوادي أو فيضانه، نزلنا ونحن نتسابق في عملية البحث، إلا أن قصب السبق كان للأخ عمران شعبان الذي ذهل من المشهد عندما رأى القذافي داخل القناة ليتوقف هاشم عن الحديث ويقول بعدها، لم أشعر بنفسي إلا ونحن في مجموعة مكونة من ستة أشخاص، نقوم بتمشيط الطريق ومحيطه، وبعدها تنبهنا إلى وجود قناتين لصرف المياه أسفل الطريق في حال نزول الأمطار بالوادي أو فيضانه، نزلنا ونحن نتسابق في عملية البحث، إلا أن قصب السبق كان للأخ عمران شعبان الذي رمى سلاحه لذهوله من المشهد عندما رأى القذافي داخل القناة الإسمنتية وهو يرتدي لباسا خفيفا عربيا، وعلى رأسه العمامة البنية فاتحة اللون، في وضعية الجلوس، وبجانبه‮ ‬قطعتا‮ ‬سلاح‮ ‬إحداها‮ ‬رشاش‮ ‬من‮ ‬صنع‮ ‬إسرائيلي‮ ‬والأخرى‮ ‬سلاح‮ ‬قنص‮ ‬من‮ ‬صنع‮ ‬بلجيكي‮ ‬يحمل‮ ‬في‮ ‬مقدمته‮ ‬كاتما‮ ‬للصوت‮ ‬للحيلولة‮ ‬دون‮ ‬التنبه‮ ‬إلى‮ ‬مصدر‮ ‬إطلاق‮ ‬النار‮ ‬من‮ ‬طرف‮ ‬الثوار‭.‬
  • في هذه اللحظة يتدخل فرد آخر من كتيبة الغريان اسمه عبد المطلب، كانت ثيابه التقليدية الليبية ملطخة بالدماء، ليكمل قصة القبض على القذافي ويقول ”هذه الدماء التي على ثيابي هي دماء العقيد معمر القذافي، عندما قمنا بإخراجه من قناة صرف المياه الإسمنتية وهو مشدوه” ويضيف ”كان معمر القذافي يقول لنا خيركم خيركم شنو فيه شنو فيه يا أولادي، وهو في نفسية متدهورة جدا من جراء التعب في الجري ومطاردة كتائب الثوار لرتل السيارات التي كانت ترافقه عند محاولته كسر طوق الحصار على الحي الثاني، إضافة إلى دماء كانت في جهة رأسه أعلى الحاجب‮ ‬وأخرى‮ ‬كانت‮ ‬في‮ ‬ثيابه‮ ‬في‮ ‬ناحية‮ ‬الكتف‮”‬‭.‬
  • ‮..‬نريد‮ ‬جائزة‮ ‬القبض‮ ‬على‮ ‬القذافي؟
  • ويسترسل عبد المطلب في سرد تفاصيل التوقيف ويقول ”أمسكه عمران شعبان من يده في حين أمسكه آخرون من قفاه، وقمت بحمله بين يدي حيث لطخت دماؤه كل الثياب التي لبسها وتشاهدونها هذه اللحظة وهي لم تجف بعد.
  • وقمنا بعدها كما قلت لكم بتفتيشه وتجريده من الأسلحة التي كان يحملها إضافة إلى ساعة اليد من الذهب وسلاح تسعة ملم من الذهب منقوش عليه عبارة الفاتح أبدا وهو شعار انقلاب العقيد معمر القذافي على الملك قبل أكثر من 42 سنة.
  • وبعد التفتيش وهو مذهول قمنا بحمله وإصعاده من أسفل الطريق عبر مسافة لا تتجاوز الـ 20 مترا إلى سيارة التويوتا التي كان عليها سلاح ثقيل مضاد للطيران، من أجل نقله إلى مقر قيادة العمليات، وهنا انتهت مهمتنا، ونحن اليوم ننتظر الجائزة التي وعد بها المجلس الوطني الانتقالي‮ ‬المتمثلة‮ ‬في‮ ‬المليون‮ ‬وسبع‮ ‬مائة‮ ‬دينار‮ ‬ليبي‮ ‬أو‮ ‬ما‮ ‬يعادل‮ ‬قرابة‮ ‬المليون‮ ‬أورو،‮ ‬لمن‮ ‬يحضر‮ ‬العقيد‮ ‬معمر‮ ‬القذافي‮ ‬حيا‮ ‬أو‮ ‬ميتا‭.‬
  • أموال وجدت بحوزة القذافي
  • مجموعة من الحرس الخاص للعقيد معمر القذافي تم توقيفهم في الساعة السابعة ليلا بين أشجار تبعد حوالي ٤ كلم، عن مكان توقيف القذافي، كانت لنا الفرصة في الحديث معهم عن الساعات الأخيرة التي قضوها معه في الحي الثاني وكذا محاولة فرارهم من طوق حصار الثوار لمدينة سرت.
  • سمح لنا الثوار بالحديث مع أحدهم، ويدعى سعيد الخلوفي من مدينة الخمس، كان يعمل في فرقة الضفادع التي أمنت سرت في بداية الأحداث، يقول ”كنا نسمع بأن القائد معمر القذافي متواجد منذ شهر ونصف في سرت” وأنا شاهدته صباح يوم الخميس في حدود الساعة الخامسة والنصف صباحا رفقة أربعة أشخاص في سيارة اللبوة ــ سيارة رباعية الدفع لونها بني فاتح مصفحة ــ وكان يلبس بدلة عسكرية كاكية اللون إضافة إلى ارتدائه للعمامة البنية” وأضاف ذات المعتقل” بقي القائد في سيارته في حين كان ابنه المعتصم يقوم بتنظيم الرتل من السيارات التي فاق عددها أكثر من ٠٥ سيارة، تحمل المقاتلين وكذا القناصة والذخيرة الحربية، وسار الركب مرارا في طرق شوارع الحي الثاني، قبل أن نتفاجأ بانفجار في الرتل كانت نتيجة قصف من طائرات الناتو في حدود الساعة السابعة والنصف، اضطر بعدها مرافقو القائد والسيارات المتقدمة من الحرس الخاص إلى اتخاذ قرار بتجاوز الحاجز الذي نصبه الثوار بالقرب من مبنى الكهرباء، للمرور إلى المنطقة الصناعية وبعدها التوجه إلى منطقة الجارف، حيث كنا سنلتقي بسيف الإسلام هناك، لكني لا أعرف المنطقة التي سنتوجه إليها بعدها والكثير من أفراد الكتائب والحرس الشخصي‮ ‬كانوا‮ ‬يتحدثون‮ ‬عن‮ ‬الفرار‮ ‬إلى‮ ‬الصحراء‮ ‬وبعدها‮ ‬إلى‮ ‬إحدى‮ ‬الدول‮ ‬الإفريقية‮”.‬
  • وعن رده عن سؤال عن حالة القذافي الصحية، فقال” لقد رأيته جالسا في السيارة وهو بصحة جيدة ولم يكن مصابا، كما أننا كنا نجهل مكان تواجده في سرت منذ أزيد من شهر ونصف، إلا أن ابنه المعتصم كان يقود عمليات الدفاع عن الحي الثاني بنفسه، كما أنه كان يركب سيارات السلاح‮ ‬الثقيل‮ ‬ويقوم‮ ‬برمي‮ ‬الثوار‮ ‬بطلقات‮ ‬من‮ ‬عيار‮ ٣٢ ‬والـ‮٤١ ‬المضادة‮ ‬للطيران،‮ ‬وكان‮ ‬مصابا‮ ‬في‮ ‬الحاجب‮ ‬وهو‮ ‬كث‮ ‬اللحية‮ ‬نتيجة‮ ‬إصابته‮ ‬بشظية‮ ‬لقذيفة‮ ‬هاون‮ ‬سقطت‮ ‬في‮ ‬المحيط‮ ‬الذي‮ ‬كان‮ ‬به؟.

تابعنا على شبكات التواصل

تابعنا على فايسبوكتابعنا على تويتر

عدد القراءات : 36479 | عدد قراءات اليوم : 33686

أضف إلى:Bookmark and Share
التعليقات (288 تعليقات سابقة):

1 – tawfiq : algerie
sadam hocine …+….maamar elkadafi …..+
………………….+…………………+…………… !!!!!!!!!!!!!….+islam

2 – ahmed : relizane
لقد أفرحتم اليهود يا ثوار هيا حرروا القدس إنكم شجعان.عار عليكم .ساجيين غير في قتل بعضكم البعض.واليهود بتفرجون عليكم.

3 – lejoyeux : algerie
لعنة الله عليكم انتم و الثوار الجرذان و رحمة الله على العقيد

4 – IKRAM TLEMCEN : algerie
تبا لكم يا يا خونة يا جردان بعد رحيل القدافي ارقصو و ضكو و مرحو

5 – nassim : alg
إذا غرتك قوتك فانضر لقوة العزيز الجبار
نهاية لم يكن أي أحد يتوقعها؟!

6 – رمضان معلم : ADRAR
BRAVOU YACINE ET CHOROUK

7 – التموشنتي : تموشنت
كان من الأجدر عدم قتله بهذه الطريقة من المفروض أن يقدم للعدالة ما دام أسر حيا و بالتالي فهي تصفية جسدية لأسير حرب لم يتمكن من الدفاع عن نفسه أمام العدالة عن طريق محاكمة عادلة سيسجل التاريخ هذا
لكن قبل كل شيئ هناك عدالة إلاهية و عند ربكم تختصمون
الهم احفظ الجزائر من الفتن و اجعل وطننا سخاءا رخاءا و وفق ولاة أمورنا فيما ترضاه و الحمد لله رب العالمين
شكرا يا شروق

8 – وفاء : alger
والله مايحشمو

9 – linda : alger
un grand bravo au journaliste algérien

10 – منار : عين صالح
السلام عليكم ورحمة الله اللهم لا شماتة اللهم لا شماتة اللهم لا شماتة اللهم أحفظ ليبيا وأهلها من كل عميل ودخيل ومستعمر وأجعل الصلح والسلم والأمان ربيعها وزمكانها إن تنصروا الله ينصركم وإن تنصرو الله لا غالب لكم

11 –
يريدون المكافأة
مرتزقة

12 – ibrahim : tebessa
ibrahimآه على أمّة تفرح لمقتل أبطالها.

13 – ALGERIENNE : UK
الحمد لله على سلامتك ورحم الله الشهداء ولا حول ولا قوة الا بالله.كان ممكنا ان يتفادى كل ذلك لو كانت هناك حكمة وعقلانية في التعامل مع الاوضاع من اولها.وحسرتاه على كل هؤلاء الشباب الذين رحلوا في ريعان الشباب لامر كان ممكن ان يحلى بالتي هي احسن.

14 – فيطال الحر : الجزائر
الذي ينتظر المكافئة خسيس و مرتزق اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

15 – محمود : الجزائر
يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء
ولهم في الدنيا خزي …
أعتقد أن القذافي لو كان فيه ذرة خير لما أذله الله كل هذا الذل ولكنها سنة الله في خلقه الخاتمة جعلها للمتقين … نهايته كانت مشينة جدا
اعتقد ان موت القذافي بهذه الطريقة ووجهه تحت أقدام قاتليه
إنما كانت عقابا لتكبره ورفع رأسه الى السماء بنظارته السوداء واحتقاره للناس
سبحان الله ………. وتلك الايام …..
المهم هي قصة كغيرها من قصص التاريخ المشوقة وقد عشناها …0 … لنتعلم الدرس أن للظالم يوم …. كما يقال

16 – إبراهيم السرتي الورفلي : ليبيا … بلد القائد
السلام عليكم … جدار شامخ غادرنا اليوم وقد إغتالته أيادي الغدر والخيانة من ثيران الناتو وعملاءهم ومن خوارج وإخوانيين وتكفيريين … ألا لعنة الله عليهم، زعيم يقتل وينكل ويبزق على جتثه .. أي دين هذا من تدعون إسلامكم، المواتيق والقوانين الدولية تمنع التنكيل بالجتث … لقد قبض على القائد وشبله المعتصم حيين بعد أن قصفهم الناتو وقامت فرقة من القوات الخاصة الفرنسية بالإجهاش عليه وسلمته لميليشيات ومرتزقة وجرذان جائعة …..

17 – oudina samir : espagne
يحسبنه هين وعند الله عظيم دمروا ليبيا وقتلوا الألاف نهبوا وسرقو بإسم الغنيمة يكبرون لقتل إخوانهم اللبيين كأنهم يقتلون بنو إسراءيل يعدبون الأسرى وهو محرم ينتقمون حتى من البنيات يحرقون كل شيء بحجة أنصار القدافي عاشو هناك والخاتمة يقتلون أسير وينكلون به إرضاءا لأسيادهم ساركوزي وكلنتون وأتباعهم والله كلمة الجردان كبيرة عليكم ياخونة دمرتم ليبيا وسلمتوها لأسيادكم وأصبحتم عالة عليناحاسبين ااجزاءر قربي تهدروا علينا دون إحترام حناولاد الشهادى مايخلعنا لافرنسا ولاأمريكا ولي يفكر يمس شعرى من الجزاءر نحرقوه

18 – AHMED
اهنئك على هذا العمل الصحافي البطولي فشكرا على مغامرتك لاجل تبليغ الحقيقة
كما ان مقتل القدافي احسن من شنقه صبيحة يوم عيد الاضحى من طرف الناتو……..

19 – saad.marinass : algerie
الآن عرفنا من هو أغبى شعب في العالم

20 – Mohamed : Algerie
BraVo à notre braVe et courageux journaliste YACINE , un professionnel de terrain et non pas de salon: Aurassi, Mercure et Hilton, etc…
Ce traVail honore ECH CHOROUK ET L’ALGERIE JOURNALISTIQUE. YAATIK ESSAHA YA YACINE

21 –
سلام يا عيب الشوم عليكم يا ليبيين

22 – azouz : souk namaane
عار عليكم يامرتزقة كي يطيح الصيد يكثر الذباح

23 – عمر : الجزائر
واللاه حرام ما حدث للعقيد فاى بشاعة قتلتم بها رايسكم لا حول ولا قوة الا بالله
انه رايسكم لمدة 42 سنة كان يجب محاكمته احسن مما حدث
سوف ننتظر ما سيحل بكم سوف تندمون عليه يا جرذان
ربي يرحم عميد العرب

24 – كريم : ALGERIA
لقد نلت الشهادة يا عزيز ليبيا الله يرحمك والله رجل وثوري مش كيما زين العابدين وغيرهم الي هربوا والله ما زال الجردان يخلصوها غالية عملاء كلاب قراصنة…….. اليهود خدمتم لهم ما كانوا يريدون ساركوزي يضحك عليكم والله عيب عليكم

25 – جزائري حر : الجزائر بلد الشهداء
رحم الله موتى المسلمين
قبض على المعتصم ومعمر القدافي حيين ولكن همجية الثوار قضت عليهم من شدت الحقد والغل………..
اكلت يوم اكل الثور الابيض متى يستفيق العرب
عار على اللبيبن ان يرفعوا ويفرحوا بالراية الايطالية والفرنسية التي استشهد من اجلها عمر المختار
لم نرى القنوات العربية والرؤساء العرب وحتى بعض العلماء المسلمين يفرحوا بهده الكيفة عندما مات شارون
اتمنى ان ياتي الدور على دول الخليج لانه لايوجد الفرق بين المماليك وبقية الرؤساء خاصة ملك دولة …(صياد الحبار)

26 – yacine : algerie
سوف نرى اذا سوف تهدا الامور او سوف تصبح اسوا رحمة الله على القذافي الذي حاول الدفاع عن بلده حتى لو كنت مخطا لماذا يذل بتلك الطريقة البشعة و المذلة امام العالة خاصة اليهود الذين حرضو هته الحرب ظ

27 – bobali : Alger
Je souhaite la même fin pour tous les dictateurs arabes.

28 – samir : algerie- bejaia
Un grand mérci pour le courage fournis durant ce reportage , c’est une marque du professionnalisme, de cette manierre on écarte cette soit disante source << chahid aayane >< inchalah tu REVIENS saint et sauf auprés de ta famille ,

29 – abdelmalek : casbah
لجناس يحطو الرياس نتاعهم في العملة نتاعهم ونتوما لا قدر لا حضارة.
ارجوا من بوتفليقة عدم تسليم اي فرد من عائلة القدافي لاي دولة عربية.

30 – hadjer : bab ezzouar
دعهم يفرحون ويرقصون…لمصيرهم هم جاهلون…ومستقبل ارضهم لايعلمون…الحرية هم يدعون…لكن مصالح الغرب هم يخدمون…كانو لارضهم مقسمون…بين اوفياء وخائنون…الغرب لثرواتكم ينهبون…وانتم كالاكلاب متفرجون…والله بعد عدة اعوام تدركون…ان القدافي كان خير رئيس في الكون…سوف تندمون وتتندمون

31 – احمد حسين : الجزائر
ما هكدا تورد الابل يا ثوارليبيا
كنا ننتظر منكم العفو عند المقدرة
اللهم احفظ الجزائر
mauvais depart

32 – toufik : algerie
les terroristes de Kaboul mnt son des héros alah yarhame alrejal

33 – 16alge-rien000
من تدخل في ما لا بعنيه سمع مالايرضيه. دعوا اللبيين وشأنهم.

34 –
هههههههههههههههههههه

35 – anis : suisse
l jordhén nato mar7ban lel 7arb el ahlia!!

36 – aissa : alger
*الله أكبر ٍٍٍٍٍٍٍالله أكبر الله أكبر*على كل جبار متكبر رحم الله الشهداء وحقن الدماء وألف قلوب الأشقاء وأبقى ليبيا للمخلصين الأوفياء

37 – redha toreno : algerie
الله يرجم العقيد القذافي ويعذب الثوار ولكن سوف نرى ماذا يفعلون بدونه

38 –
اشداء بينهم رحماء مع الكفار

39 –
شاهدت شئ غريب ..كيف هو آعتقل حيا ..وبعدها سقط آرظا ميت..هناك فيديو في sky news يبين آنه قتل آثناء نزوله من المركبة..برصاصة في بطنه..وهاذا عمل شنيع و جريمة في حق آسير..والنبي محمد صلى الله عليه وسلم ..يشجب ويغضب لهاذه الاعمال اللتي لا تمد بالدين آي صلة

40 – najib : adrar
chab3A

41 – tiaret—real madrid : españa
الجرذان دارو رايهم الخنزيرة هي سبب الفتنة سوف ياتي يومكم يا جرذان انتم و قناة الخنزيرة و قطرائيل

42 –
قالك قذافي بطل هههههههه
الله يحشرك معاه

43 – عبد الجبار : الحقرة
الحمد لله! سقط ثالث طاغية عربي، هدا هو مصير وجزاء كل من يدل و يحتقر شعبه و يستهين بطاقاته الكامنة. القائمة تظل مفتوحة، هي إدا مسألة وقت فقط، و يزول الطغاة و المهلون لهم والمطبلون و المزمرون، و الأغبياء الحمقى دائما لا يتعضون!

44 – مسلم : algeria
لعنة الله على الخوارج (الثوار)
ورحمة الله على القذافي… لاتفرحوا ياخوارج فالآتي ليس أفضل من فترة حكم القذافي.

45 – Ben : ALG
لا حول و لا قوة إلّا بالله اللّهم لا شماتة فيمن مات !

46 –
قدر الله وما شاء فعل

47 – opticien12 : algerie – tebessa
يريدون الجائزة ….
ستحصلون عل جائزة أكبر من جائزة العراقيين
و الفاهم يفهم …. مع اني مأكد بأنه لا يوجد ليبي يفهم

48 – mabrouk : belgique
لعنة الله عليكم ياثوار اليهود والنصارى .لولاهم كنتم جرذان كما كانت حقيقتكم

49 – حزينة على الأمة الإسلامية : algerie
لو كان هؤلاء ثوار أحرار فلا يطلبون المكافأة المالية، هكذا أصبحوا مرتزقة لا غير. و تصرفاتهم لا شرف فيها ، خاصة و أنهم استعانوا بالأجانب .وا حسرتاه على الأمة العربية. و لا استبعد تكرار مأساة العراق في ليبيا. أصبحت عادة لئيمة عند الغرب لكل عيد أضحى أضحية خاصة للعرب و المسلمين ; ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

50 –
mourad usa
هؤلاء قتلة و مجرمون وذلك نتاج سياسة القذافي الارهابية والانتقامية فالعنف لا ياتي الا بالعنف فالقذافي ظلم شعبه بالقتل و الدمار و الدكتاتورية طيلة42 عاما
فلم يكن مصيره الا بمثل ما قام به زرع الضلم فجني الانتقام.

51 – محمد : oran
الجيش الامريكي لما اعثر على صدام حسين فعاملوه معاملة حسنة كاسير حرب والجردان يقتلون القدافي عمدًًا ويحتفلون ليس هكذا يعامل الاسير

52 – ياسين : algerie
دعنا ل ننسى كمية البترول و الغاز من طرف فرنسا فتلك المساعدة لم تكن مجانا !!

53 – : dz
ايها صحفي انت هو البطل بارك الله فيك احفاد العزة ولكرامة والمجاهدين
اما تلك الثوارالمزعومين ياحبدا يحررو فلسطين بسرعة هيا.سوف نرى الاستقرار والديمقراطية ساركوزي.صباح الخير و هنيئا للمقاولين والشركات فرنسية وعائلتهم لظمان الشغل هنيئا ل ا.ل.س.ت.م وصفقة العارو برتش بترليوم و.و.وللهم ارزكنا بالحكمة

54 –
ولله في امره شؤون .اصبحنا مضحكين امام العالم .لقد فرح ساركو و اوباما من اجل البترول وازاحة من كان قد يصعب عليهم الامر .ياحبدا لو تخرجوا شجعانكم و يدهبوا لتحرير فلسطين و لا تخافوا ربما يساعدكم الناتو وقطر

55 – algerien : alger
Vingt moins Trois a qui le tour SALAH ou BACHAR EL ASSADle train du printemps arabe est en route dieu merci

56 – أبو محمد : الجزائلر
قال الله تعالى. بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا. إن القذافي لم يخطئ حينما أطلق عليكم اسم الجرذان ارتكبتم جرائم لم نقرأها في تاريخ الخوارج والتتار ولا النازية ولم نرها في جرائم اليهود اغتصبتم النساء المعارضات لسياستكم في مدينة مصراطة ومثلتم بجثث الشهداء وتزعمون أنكم مسلمون لقد فضحكم الله في مدينة سرت.

57 – جزائري : الجزائر
عجيب أمر العرب كيف لا يأخذون العبر من غيرهم
رحل الزعيم رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه ان لله و ان اليه راجعون كل من عليها فان.
الكل سيحاسب امام الله و من يدعون بالثوار كلهم كانوا في صف العقيد يهللون و يصفقون له و بين عشية و ضحاها اصبحوا ………..ياللعجب من امة الشقاق و النفاق و الخيانة

58 – karima france : france
كل لبيبيا تشبه القذافي فلا بفرحوا

59 – محند المليكشي : بني واعمر بجاية
سحقا للطاغية والعز للثوار .
موتو ا بغيظكم يا انصار الديكتاتور .

60 – [جزائري : الكويت
سلام ….مراسل الشروق تريد ان تصنع مجدا على حساب جماجم القدافي وابنائه ..ان لم تستح فافعل ماشئت …اما مرتزقة الناتو فهم عبارة عن الات للتقتيل والترويع وعملاء مع سبق الاصرار والترصد ….لقد ادوا دور الخيانة وخدموا اسيادهم بشكل كامل ..وكما امرتهم سيدتهم كلنتون ..فقد اعدموا القدافي دون محاكمة ..تبا للخونة..ارجو النشر بكل ديموقراطية ….

61 – sidhmed : mosta
hakda ntoma sajyin fi ba3dakom mazal tkalsou rakom dayrin silima

62 – جزائري في الغربة : الكويت
لا تعليق لكن جملة فقط ان غدا لناظره لقريب …للأسف لا أعتقد أن هناك ليبيا احدا سيفهم المعنى

63 – mohamed .a : canada
السلام عليكم .والله عيب عليكم يا ثوار تريدون المكافئة هل هذا هي الحرية و الديمقرطية فقد أصبحتم مثلالناتو وفرنسا وأمريكا و إنقلترا حتى أنتم سوف تخرجون الفاتورة لقد خرجتم من أجل المال فقط و الله قد خيبتم الأمل . أ.محمد كندا

64 – ابراهيم : الجزائر
ربي يهديهم وانشاء الله اشوفو الحرية يارب احفظنا ابلادنا من الفتن والغيارين.

65 – راقى محمد : ليبيا الحرة
للاسف معظم المدونين بهذه الصفحة التىاحترمها واقدرها واتابعها دائمآ لم يقولوا لنا رأيهم فى افعال الطاغية المقبور كحرق الثوار بالحاويات فى الخمس وزليتن وحرقهم بالمخازن فى طرابلس لم لم تروها ؟؟ لم تسمعونا رأيكم عن شهداء بوسليم 1270 شاب ليبى اعدموا رميآ بالرصاص فى سجن بوسليم ؟؟ لم تسمعونا رأيكم وتعليقكم عن اغتصاب النساء بأوامر الطاغية المباشرة ولا عن تبديد ثروات البلاد وافقار شعبها وتخلفها ودمارها ؟؟ انتم الجزائرين تعرفون ليبيا جيدآ من الداخل حيث المأساه الخدميه ؟؟ ارجوكم لا تعطونا آراء نحن فى غنى ع

66 – reda : usa
je suis contre guaddafi parceque il a faits pas male de chose et je suis aussi contre cette fin. ca prouve q ses touwar sont des abrutis

67 –
oui chmait

68 – abdel : lalgerie
مبروك لثوار ليبيا الف مبروك وانشاء الله تعالى نشوف جنرالات الحركى نفس المصير في الجزائر ادعوا الله ان يفرجنا فيهم مثل القذافي امين مع العلم و انا اكتب هته الاسطر حثى بدأ الأذان الفجر ينادي انه فآل جميل عن الحركى

69 –
اخر خبر من واشنطن : لقد تم تقسيم ليبيا لى 4 اجزاء 1:امريكا 40% انجلترا 25% فرنسا25%وجردان ليبيا 10%عيشوا احرار يا جردان

70 – karim : usa-dz
MERCI YACINE…TWELI BESLAMA INCHALLAH

71 – بربروس : بريتوريا العنصرية
الحمدلله سقط الطاغية رقم 3 و أقول للذين يطلبون من الثوار تحرير القدس إذهبوا أنتم و حرروها ؟ لماذا تطلبون من الثوار فعل ذلك؟ ألستم أنتم بأشجع منهم و أكثر حبا منهم لفلسطين و القدس؟ لقد أصبحتم مثل الأمريكيين الذين يدعون أنهم الأعلم بما يصلح بكل شعب و بلد في العالم؟ أصبحتم تتكلمون من منطلق أنكم الأعلم بمصلحة الليبيين و الأكثر غيرة على ليبيا أكثر من الليبيين أنفسهم؟ و عن أي إسلام و عروبة تتكلمون؟ هل كان القذافي مدافعا عن الإسلام لنأسف على موته و نقول قد خسره المسلمون؟ هو لم يكن إلا مجرد طاغية لا أكثر

72 – بوعلام : الشلف
ايها من تدعون ثوارا لقد امسكتم بالقائد حيا وكان علبكم ان تعالجوه وتقدمونه للمحاكمة وانتم تكبرون الله اكبر هل مثل الرسول بالأسرى انكم اشبه بالحيوانات التي تفترس فريستها انكم تريدون الجائزة تبا لكم يأ انذال وتبا لك با مجلس انتقالي انك المجرم الأول في قتل الأبرياء من ابناء عمر المخطار واتهجب كيف الجزائر تعيد علقات مع مجلس معضم افراده من الأرهابيين اللعنة عليكم الى يوم الدين وانتطروا عذاب الله واتظروا ذل الناتو يا وحوش المجلس

73 – احمد : الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلا ة والسلا معلى اشرف المرسلين قالك ثورة شعبية ..عجب العجاب ثورة شعبية والفرق و الكتائب تحمل اسماء لها …الا ان الاكيد ياتي بعد سنة على اكثر تقدير يوم تظهر الحقائق في التطاحن حول الكرسي بعد سيرك الطبيب الاول الذي عاينه ثم الطبيب الثاني الذي اتت به العربية يبحث عن الاسم التجاري له وتناقضات في تناقضات .ومن يستطيع ارجاع السلاح وووووخوفي على ليبيا كونها دولة عربية وشعبها الذي وقع وسط متاهات لا تنتهي تذكروا جيدا لان من يعذب ويقتل بشر لا تنتظر منه خيروالعدالة الالهية موجو

74 – ahmed : tolga
القذافي حصد ما زرع في بلده خلال 42 هاما. زرع الموت في صفوف الكفاءات اليبية المعارضة من كل الطوائف. أعدم1200 سجين من خيرة أبناء ليبيا وبدون محاكمة وفي ليلة واحدة. أحرق الأسرى في رمضان الماضي. وإرهاب القذافي لشعبه لايحصى في سطور. هذه عدالة السماء.

75 – abla : annaba
ياله من انجاز لعصابة اقل ما توصف به الوحشية وياليتكم يااصحاب الرايات المختلفة قمتم به دون مساعدة فالمكافاة اذا كان الامر يستحقها فهي للناتو فما انتم سوى عرائس بائسة قريبا سيزج بكم في “ابوغريب”ليبيا فاستعدوا للمكافاة وهنلك سيبدا الدرس يااغبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييياء

76 – كافر بالثورات الأعرابية حتى الإلحاد : الجزائر
ثورة الأغبياء والمعتوهين ….

77 – بنعمر : الجزائر
وتلك الايام نداولها بين الناس يوم لك ويوم عليك
بقدر ماتهين الناس تهان
هذا مصير الطغاة والذين أعتبرو شعوبهم اطفال
بشرى للشروق التي نجحت في خدمتها وهي تخذير الشعب لهذه الدرجة وهي كره الشعب الجزائري للثوار

78 – amine : algerien malgres vous
قتل لتعيش ليبيا في دمقراطية وقتل بطريقة ديمقراطية ,تمتعو يالبييين فهناك المزيد من الدمقراطية اتية ,مختلفة ومتنوعة ,دمقراطية بريطانية ,فر نسية ,أمريكية , اسرائلية , تمتعو , ولا تنزحو الى الجزائر
أما الصحافة ,مع الواقف مع الفائز طبعا .الله أعلم ما جرى وما سوف يجري ,لن أصدق أحد .
ولا قناة ترحمت عليه خوف من رد فعل التوار بل من حلفائهم ,مع العلم أنه مسلم
نقطة واحدة لقدا مات في بلده وفي ميدان المعركة لو كان خائنا لمات في فراشه كما يموت الرؤساء والبعير من كبر السن ترحمو عليه والله أكبر وأعلم

79 – جزائري : الجزائر
حلـم رائع يمكن ان يكون فيلما رائعا

80 – سارة الجزائر العميقة و الكبيرة برجالها : المدية
السلام عليكم اشكر الصحفى الذى كشف كل هذه الحقائق من الاغبياء لا استطيع ان استوعب ما قرئته هذه اعمال يهودية اكيد مخطط سيدهم لفى الذى فجرى الثورة فى ليبيا قتلتم اخوكم المسلم و توريدون المكافئة الله يحشركم فى جهنم خالدين فيها من قتل نفس عمدا فمثواه جهنمة خالدا فيها ستنتظرون المكافئة الالاهية يا من تقتلون اخوانكم المسلمون من انتم حتى توريدون ان تحاسبون الناس كما قالها المرحوم الشهيد جرذان و الجرذان احسن منك حسبي الله و نعم الوكيل فى كل من قتل مسلم مهما كانت افعاله قد مات شهيدا و انتم الخزى و العار

81 – جزاااائري حر
تبا لكم ثوار الناتو كيف لكم التنكيل بالاسير فعلا انتم اوباش مرتزقة و تاتار سجل ياتاريخ و صبرا الى القدافي فلقد مات رجلا ولم يستسلم لعملاء اليهود

82 – Djelloul : Deutschland
من قال القدافي شهيد في الجنة نقول له ماهو دليلك و من قال هو في النار نقول له كذالك ماهو دليلك
الشىئ المؤكد انه من اكبر الطغاة الة في حرب دين الله.
و موته عبر لكل ظالم كل من ظلم جاره او زوجته او امه او عماله او رعيته
و نتمنى لاخواننا في لبيا كل الخير لبيا جديد بعد الطاغية لبيا العدل والتسامح

83 – aek : لبلاد
راك فرحان يا صحفي الشروق ……… لك

84 –
لم افهم شىء لماذا القذافي في سرداب والحرس الخاص في مباني

85 – hacen : algerie
من يتحمل ذنب الارواح التي زهقت ؟
واذا الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت . الآية
ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره .الآية

86 – الصحراوي : المسيلة
همج قتلوا همجي

87 – morthed : algerie
مسكين المجلس الانتقامي سقط الى ادنى درجات الحيوانية. لقد استبدل تعاليم الاسلام بتعاليم المصلحة الشخصية.المسلم لا يجهز على الجريح او العاجز.لقد قتل القدافي حتى تقتل معه اسرار اعضاء المجلس الانتقامي و تمويلات ساركوزي و بلير و غيرهم

88 – سمرة : جلالية من أولاد جلال
تلاحظون بان التوااار همهم الوحيييييييد المال والجائزة لاهمهممصير ليبيا ولا مستقبلها فعلا عار عليكم وعار علينا تسميتهم مسلمين وعرب ماكانت هذه شيم المسلمين

89 – riida : el oued
لعنة الله على كل من سار في ركب هؤلائي الحثالة من البشر هل هكدا ستقام ليبيا الجديدة ستبكون الدم بدل الدموع على ايام القدافي .اما انتي يا شروق فاقول لك سياتي اليوم الدي سينكشف فيه امرك لهدا انصحك بان تعودي الى رشدك وان تلتزمي بحرفيتك.

90 – abla : annaba
ياله من انجاز لعصابة اقل ما توصف به الوحشية وياليتكم يااصحاب الرايات المختلفة قمتم به دون مساعدة فالمكافاة اذا كان الامر يستحقها فهي للناتو فما انتم سوى عرائس بائسة قريبا سيزج بكم في “ابوغريب”ليبيا فاستعدوا للمكافاة وهنلك سيبدا الدرس يااغبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييياء

91 – farouk : ALG
اااه يا عرب ..فرحتم كثيرا …سحقا لليبيا سوف ياتي يوم تحنون لكلماته هاذا رئيس دولة مهما عمل جرائم يحاسب عليها امام محكمة دولية او ليبيا ولكن للاسف …..ليس بالسهل ان تقتل رئيس دولة ..ضحكو عليكم الدول الغربية تبا لليبيا..

92 – مصطفى : ادرار
استغرب عن طلب بما يسمى الثوار مكافئة لقبضهم معمر القذافي

93 – الجزائر : الجزائر
لماذا لم يحاكم العقيد معمر وأبنه أم انكم تخفون أن يشي بالخونة الذين هم يحكمون ليبي ويداهم ملطخة بدماء اللبيين رحم الله معمر وابناءه

94 – ammar : algerie
السلام عليكم
أطلب من المشرفين على جريدة الشروق أن يساعدو أهل صديقي الذي يتواجد في مدينة سرت الليبية حيث كان يعمل في مستشفى ابن سينا ومنذ الأحداث الليبية أنقطعت أخباره ولم يعرف عنه أي خبر. ولهذاأطلب من جريد الشروق مساعدتنا لمعرفة أي شيء عنه
اسمه: شناق علي من موليد 1964بجلال ولاية خنشلة متزؤج من عراقية وله ثلاثة
اطفال له في سرت أكثر من عشر سنوات وجزاكم الله خيرا

95 – موسى : الجزائر
أقول للذين أشفقوا على القدافي و أبنائه , كان على الثوار حسب رأيكم أن يمسكوهم و يستقبلوهم بالورود و في أفخم فنادق, و يفرشوا لهم الحرير و يؤكلوهم السمن و عسل جزاءا على ما اقترفوه في الشعب الليبي, لو كان للقذافي مثقال ذرة من عقل و حصافة لاستجاب لعرض الثوار و نصائح كثير من قادة العالم بتنحيه بضمانات حفظ نفسه و كرامته من البداية و لكن عناده و غطرسته أودت به إلى ما رأيتم, بعد أن تسبب بإزهاق عدد كبير من الأرواح, و الكل يعلم أن سبب ما جرى هو بسبب تهوره. حقا إنها نهاية مشؤومة…..نسأل الله السلامة.

96 – monimani : Jijel
رحمه لله القدافي وصدام حسين

97 – سىلخضز : batna
نسنتادا الىالتعاليق تاكدت ان الشعب لا زالت لديه القابلية للاستعباد ويحن للجلاد الرجل دمر ليبيا قتل ثلاثين الف جرح خمسين الف اربعين الف مفقود واكرر واقول تبقى الجزائر البلد الوحيد الدى يستوى فيه المثقف والجاهل فى التفكير وها هو العفن الدى تكلم عنه مالك بن نبى فى 1950 لازال يعشعشفي عقول الجزائرييت لدالك فان ازمتنا ستطول تبا لكم

98 – عبد الوهاب Algeria : Uk
سبحان الله كنتم شعب يضرب به المثل في الانوفة والمقاومة و نصرة المظلوم الي شعب الانبطاح و الذل و السعي ورأ المال. من انتم حت تحكم علي الشعب الليبي الشقيق الذي عان الويلات ضحك عليكم النظام وسيضل يسوق لكم التكذيب ليطيل من عمره. لكن هيهات ولكل طاغية يومه

99 – عليب : بريطانيا
اهاكدة يتعامل الانسان مع اخوه الانسان؟اهده هي ادمقراطية؟سوف نرى أدا كان البلد يتقدم بتغيير الحاكم او بتغيير العقليات :(

100 – كادير : الصوالح
اين مرتكبي جرائم البوسنة والهرسك وغزة و………….عفا الغرب عن ما سلف افيقو يا…………..

101 – abdo : الجزائر/أدرار
الله يجازي الي قتلوا الطاغية معمر القدافي والله يحفظ ليبيا من الحاكمين مثل القدافي والله يجيب حاكم ليبيا خير من الطاغية معمر القدافي يستاهل أكثر

102 – لزهر : TOUGGOURT
القدافى مكانش غالط ل قالكم جردان والله جردان ومنافقن تجعلون الصلبيين أصداقكم
عندوا الحق القدافى يمحيكم راهوا عارف انتم من
اللعنة على الصلبيين وعلى الجلردان………إنشرى ياشروق

103 – said20said : ain temouchent
الله يعطيك الصحة يا صاحب التعليق رقم 38 كلام في محله

104 – algerien : ALGERIE
Il est mort par les bombardements du NATO,donc c’est un martyr

105 – youcef : alger plage
و الله احسن تعليق رقم 30 انتي بنت الجزائر نتع الصح و انا اقول لكم هذو جرذان تحت اوامر الخنزير نتع النيتو….و تحيا الجزائر

106 – lazhar : algerie
سياتي يوم عليكم وتندمون فيه على القذافي

107 – Hamza : France
si tu été Vraiment laba je pense que t’aurai pu prendre des photos de elkhadhafi;

108 – مسلم
مات في لمح البصر .و لم ينتظر الذل و الهوان.مات و هو رافعا رأسه و سلاحة بين يديه.
الله اكبر
هكذا يموت الزعماء.كعلي و عمر و عثمان رضي الله عنهم.
الله اكبر
متى رايتم مسلما يفرح لموت حاكم.او يتلقى اجرا عن قتل شخص.
لا اله الا الله .و لا حول و لا قوة الا بالله.

109 – اسامة:سكيكدة : الجزائر
انتم شعب بلا عقل اليهود يفتنون و انتم تصدقون شعب ليبيا شعب محشيتلو

110 – kenza : mascara
لما رضاش بالستة يرضى بالستين.

111 – iAyOuB
قاتلكم الله يا جرذان يا عملاء ويا خونة
والله لم ار اغبى من هذا الشعب ثم شعب دول الخليج
سياتي دوركم وتعيشون فتنة تصيرون فيها الدعاء للقذافي

112 –
الله يرحمهم

113 – tayeb : algerie
rahimaka allah ya za3ime

114 – بيسان : الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم.لا استطيع تهنئة الشعب الليبي لان مايحدث في بلدهم وفي كل بلاد العرب لا يزال لغاية الان امر مبهم.فهل يا ترى مستقبل ليبيا سيكون أشرق بعد عهد القذافي من عهده؟هذا اولا
ثانيا :متى كان التنكيل بالجثث مهما كان صاحبها من شيم المسلمين. ما قرأنا ذلك في سير الصحابة والتاريخ حافل بالد اعداء الانسانية بالمسلمين.اتمنى ان لا يكون مصيركم مثل مصير العراق اذ تمسون بعد فرحة عابرة مجرد لعبة في يد الغرب يؤججون نار الصراعات الداخلية بينكم ويسرقون ثرواتكم بمباركتكم ومباركة مجلسكم الانتقالي.

115 –
انتم كلكم عرب وكلكم مسلمون لم تتفقوا على

116 – a.h : medea
ما حدث للقذافي هو أدنى ما كان يجب أن يناله جراء ما قام به ضد شعبه طيلة عقود خاصة وأنه وقع بين أيدي شباب متحمس ومشحون وثائر وليس جيش منظم ومتحكم فيه ..وهذا يظهر جليا في الفيديوهات المنشورة ..خذوا العبرة فقط عندنا لما يزور الرئيس إلى منطقة فوالله لو لا تحميه الشرطة لمزقته الحشود وقطعته تقطيعا..فما بالنا بمن قتل وشرد وانتهك الحرمات طيلة هذه العقود..والمشكلة لدى العرب أننا عاطفيين جدا إلى درجة أن نحول أكبر مجرم إلى أكبر بطل في لمحة البصر

117 – CHOUKRI : ALGERIE
ALLAH YARHMAK YA CHAHID KHADAFI
VOUS ETES UN GRAND HOMME

118 – kada : algerie
allah yarham el kaddafi wa laanat allah ala jerden.

119 – علي : بريطانيا
اهاكدة يتعامل الانسان مع اخوه الانسان؟اهده هي ادمقراطية؟سوف نرى أدا كان البلد يتقدم بتغيير الحاكم او بتغيير العقليات :(

120 – kami costantinoise : constatine
yo3izo man yachaa wa yodilo man yachaa .اللهم نعود بك من غضبك وسخطك علينا ;اللهم احفضنا من الفتن ,اللهم ربي ان لم ترحمنا وتغفر لنا لنكوننّ من الخاسرين

121 – SAMIR : ANNABA
C’EST LA FIN D’UN DICTATEUR MORT COMME UN RAT
C’EST LA FIN D’UN PRÉSIDENT QUI N’AIME PAS SON PEUPLE
CEUX QUI RÉCLAMENT LA RÉCOMPENSE DE SA MORT DOIVENT ÊTRE EXÉCUTÉ PARCE QU’ILS DEVIENNENT DES MERCENAIRES
VIVE LA LIBERTÉ ET DIEU BÉNIT NOTRE CHER PRÉSIDENT BOUTEFLIKA

122 – عبد القادر : الجلفة
على اهل السياسة والعلم ان يفتحوا مدارس لمحو الامية السياسية ما اراه يت ردود عن مقتل القذافي امرعلى غياب الثقافة السياسية

123 – bayana : alger
نعم لقد ظلم شعبه لكن لا يستحك معاملته هكد و خاصة من عرب يؤمنون بالله و رسوله فماه

124 – بلال : مقرة
أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت، فاللهم أرحمه وأغفر له أما ما حدث للعقيد معمر القذافي رحمة الله عليه فهو عار على كل جبين عربي فلاالإسلام أمرنا بالتنكيل بالجثة وإنما إحترامها، فالروح عند الله إما في الجنة أو النارفلماذا هذا العمل الجبان، فكان الأجدر بكم ياليبيون أن تخلعوه بالتجمعات والمسيرات كما حدث في تونس ومصر لا بالإستعانة بالحلف، لقد وضعتم بلدكم الجميل والمملوء بالخيرات تحت تصرف أمريكا وفرنسا، إعلموا أنهم يريدون خيراتكم فقط لا حبا فيكم
اللهم أجعل بلدي الجزائر آمنا مزدهرا

125 – عبد الرزاق : الاغواط
لاشمت لاشمت لاشمت عاش زعيم ومات بطل الله ماحشره في زمرة الشهداء سوف تندمون على الايام التي كان فيها الزعيم الشهيد رئيس الم تاخذو العبرة من العراق الله اكبر الله اكبر الله اكبر

126 –
رحل المعمر و رحلت معه ليبيا العربية الحرة ايها اليبيون اعيدو ليبيا الى السرح العربي اطردوا الناتو وفرنسا واصحاب المطامع لم تنتهي الحرب ولكن بدات الان لذلك عليكم ان تكونوا اكثر حرصا واستعدادا اياكم وان تتركوا السلاح اياكم وان تسلموا ليبيا الى غيركم الاطماع في بلدكم كثيرة من العرب والغرب فاحذروا ان تكونوا اغبياء لدرجة ان تسلموا بلدكم على طبق من ذهب الى اعدائكم اياكم سوف تحاسبون والله سوف تحاسبون لاشهيد في ليبيا القاتل والمقتول في النار. لك الله يا ليبيبا لك الله

127 – : algerie
والله البطل هنا الشروق لا غير ……………..

128 –
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم – قال (( أمرت أن
أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا
الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى)) متفق عليه —أو كما قال رسول الله فيما معناه.
هذا الحديث في بيان التعامل مع الكفار وحرمة دم المسلم فما بالكم بمن كان يشهد أن
لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يا أمة محمد بن عبد الله.

129 – wafia : setif
C’est un traVail professionnel.BraVo à notre journaliste!A ses confrères ;faites la meme chose ici en Algerie!il ya beaucoup de sujets qui peuVent Vous inspirer!!Venez Voir les scandales de la direction de l’education de setif!Faites en un reportage sur une professeur d’anglais qui ne traVaille pas et qui est regulierement payée au cem Belattar cité Tlidjen!!

130 – أحمد المديوني : الجزائر
هذه عبرة لمن يعتبر ، فأتعظوا وأسالوا الله العافية والسكينة لبلادكم

131 – meriem : algerie
un grand merci a notre journaliste
w rebi yarham maamar elkadafi 3ach rajel w mat rajel ya hasra ala cha3b libi w 3ib alihom ydiro le raais li hkamhom 42 ans
w hada insan mahma kan w khsara nas li matet fi dorof kima hadi mas ttkadem ahna mazalna fi elhourob hada alah bkaw el3arab fi el akhir ay fetna ykharjouha tadfen m3aha alaf elmaouta …….

132 –
الله يرحمك يا شهيد ليبيا و سنرى و صبرا يا مرتزقة عار ما فعلتموهم

133 – امال : الى سي لخضر 66
الله يعطيك الصحة يا خويا بعد هدا الكلام ما نزيد والو …

134 – محمد : الجزائر
لا تفتوا من تلقاء أنفسكم الله وحده يعلم ان كان جهادا أم فتنة

135 – jamel massinissa : algerie
les criminel allies du NATO ont assasine atrocement el kaddafi.le pire attend le peuple libyens.les mercenaires qui ont prendre le pouoir sont pires que KADAFFI rabi yerhmou.quand a ELCHOUROUK Vous faites le traVail d EL JAZZIRA en algerie.

136 – فرحات الجزائري : البويرة
الحمد الله على نجاة إبننا ياسين

137 – محمد العيد بدوي : ناس الواد
ارحموا عزيز قوم ذل …

138 – meriem : algeria
مصير كل ظالم
الحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه

139 – hamdan : غزة
مباؤرك و اتن شاء الله تكون ليبيا احسن فى كل شئ من قبل و عقبال مت نشوف
فأر العرب بشار الاسد و هو ليس بالاسد بل بافار يا رب عن قريب هو و حاشيته

140 – كمال : عين وسارة
فترة القذافي كانت سيئة ولكن مابعده ستكون أسوء ….شكرا لصحفي الشروق على السبق

141 – ranya : msila
قتلوقذافي ههه

142 –
يحسبون انهم يحسنون صنع، سنرى ما تحول وتجول به الأيام القادمة ، وإن ا لغد لقريب.

143 – خالد : libya
salem ana algerien en libye je dis a tous ceux qui parlent si vs avez vecu ce que ce chien de kaddafi a fais pendant 9 mois vs ne parlez jamais comme sa

144 – جزائري غيور على وطنه : الجزائر
لماذا ثوار الناتو لم يذهبو لتحرير اخوتنا في فلسطين و لا الشعب الفلسطيني ما هو مسلموالله احنا بنشوف مسرحية في ليبيا مش تحرير والمجلس الانتقالي كلو عميل لفرنسا و امريكا واسرائيل يا شعب ليبيا يا نــــايم الله يرحم الشهيد معمر القذافي واحنا في الجزائر ما زلنا نتفرج على المسرحية الهزلية و تحيا الجزائر و بوتفليقة

145 – 3abd el ha9 : alger
ليبيا خاتمتها نفس خاتمت العراق

146 –
مبارك………………سجنبن علي ……………هربقذافي ……………..قتل عبد الله صالح…………………؟

147 – ليديا : الجزائر
رحمة الله عليه

148 – Houari : France. Houari
انتم ياجردان تحبون الاستعمار و لا تحبون المسلمين و العرب. لا تفرقون مابين الاستعمار و المسلمين و العرب. مادا ربحتم لما قتلتم الزعيموكم اليهود الان يضحكون عليكم يااغبيا نشوفو مادا تقدمو المستقبل ياجردان. المستقبل لاهروب الي الجزائر نحاصركم و لن يدخل الجردان الى التراب الجزائر

149 – مايا
راحت ليبيا باي باي …والله رايحييين تشتاقو لزمن القدافي يا ليبييين

150 – saida : alger
ماهكذا يعامل الزعماء،الم تشاهدوا فيلم الزعيم الليبي عمر المختاروكيف عامله البريطانيون لما اعتقلوه معاملة الابطال بالرغم من انهم اعداء.لقد كان رجل وزعيم.ولا يستحق هذه المعاملة الالييمة بل المحاكمة الانسانية لان الله موجود.

151 – nono : algerie
انا ادعو له برحمة كونه شخص مسلم وانا كنت لا اوافقه في طرقة تعامله مع شعبه في التقتيل العشوائي ولكن طريقة موته لا يرضاها اي انسان مسلم فنحنو المسلمون نحترم الكافر لما يموت وندفنه تكريمن له حتى الكفار يدركون ذلك انا المسلمون لا يترك الجثث الموتا دون دفن فمبالك بمسلم ينكل به رحمه الله وانتظرالمسلسل اليبي االجديد سوف يبدأ وسوف يكون ابشع من العراق وانا لا اتمنا لذلك لشعب مسلم لعبا بعقوله من طرف فرنسا بلخصوص وحلفائه 33% من البترول

152 – Ahmad : Canada
نحمد الله على سلامة مراسل الشروق باسين ب. و شكرا لشروق الحاضرة في مختلف المناسبات
لا يسعنا بعد عذا الريبورتاج المميز الا ان نقول قول الحق تبارك و تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن اشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيءٍ قدير).

153 – samir : algérie
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا

154 – halouma : algeria
welcom to hell, is going to be distroit, congratulations libian Rats

155 – BEN10 : tbessa
سبحاااااان الله والله ما تحشمو يا ابناء الناتوو (الثوار)

156 – samir algirya : algeria
alhamdou lilih mata m3amar chahid faohoi rajol wa3a9id

157 – الدراهم+المال+المليون دولار : algeria
اولها و اوسطها و ااخرهاااااااااااااااااااااااااااااا
اين المجلس الانتقالي ليعطينا المكافاة الذي وعد بها من يقبض على القذافي و ياتي به حيا او ميتا
و هكذا كان كل واحد يجري من وراء المال و المليون دولار المكااااااافأة

158 – قدور : الجزائر
هاهم المرتزقة الحقيقيون يطلبون المكافأة / عار عليكم يا ما يسمى بالثوار
اللهم ارحم العقيد البطل / اما الخونة مايسمى بالمجلس وهم من اشعلوا الفتنة ودمروا ليبيا وقتلوا اهل سرت والله لن يهنؤوا ابدا ومصيرهم مصير يونس الواحد
تلو الواحد ومن تاريخ 23/10/2011 تنطلق الحرب الاهلية الليبية…….
سترون يا اخوة الكفرة…

159 – الى صاحب التعليق رقم 15 : الجزائر
أنت تكلمت على نهاية القذافي المشينة و هذا دليل على تكبره و غطرسته كما قلت….
ما قولك لو قلت لك أن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رصي الله عنه و أرضاه المبشر بالجنة قتل و هو في بيته و قد نكل بجثته من طرف الخوارج لعنة الله عليهم( فهل هذا دليل على تكبره و العياذ بالله)…. اذا لا تهرف بما لا تعرف… ،سأل الله أين يرحم القذافي و يرزقه الجنة…. على كل فهو انسان مؤمن بالله و قال لا اله الا الله…. و لم يقل أنا ربكم الأعلى….

160 – samir algirya : algeria
alhamdou lilih mata m3amar chahid faohoi rajol wa3a9id

161 – عبد الباقي : Guelma algerie
رغم ذلك كان من الاحسن ان يقدم الى المحكمة الجنائية
حيث كان يكشف للتاريح امور يجهلها العامة وخاصة الدول الاروبية من اليهودي ساركوزي الذي كان يريده ميتنا لكي لا يفضح سره رغم ذلك فهو مات مع سره
على العموم هذه نهايةكل طاغية اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل بلاد

162 – IMRANE : ALGER
wowwwwwwwwwww vous étes plus forts que CNN ET ELJAZIRA ET EL ARABYA

163 – هامل : الجزائر
اللهم لا شماتة،لا تحقرو الرجال ياأحمد صالح.

164 – صالح : قالمة
بوادر الشقاق التي سيغذيها الغرب الاستعماري في اختلاف الريات هذا رايته سوداء وذاك رايته راية الاستقلال و الآتي يعلم به الله

165 – nadir : alger
لمادا قتل بهده الطريقة

166 – lakhdar : الجزائر
الهم ارحم الشهداء فسيح جنانك

167 – – Djamel : Paris- France
Decision prise deux jours à l’aVance par H Clinton;
Informations par satellites fournies par les anglais,
soldats britanniques sur le terrain,
ConVoi arrete par l’aViation du Nato,
Il faut Vite se lancer dans la reconstruction
de la Libye, car la crise est la !
Honnetement , c’est un sal cout d’état !
Et il faut Vite retirer les soldats americains
de l’Irak ,
car un nouVeau frond
s’ouVrira,
Iran, Syrie, Hezbollah ,Toz et mille Toz pour ces cons de traitres !

168 – toujour kaddour : boukader chlef
اريد جواب مقنع الجنود الامريكان اخرجوا صدام من الحفرة بكل لباقة واحترام نقلوه الى الطبيب وحلقوا شعره واخذ حمام ثم اسروه في سجن يليق به رغم انهم كفار كما نقول~~~~~~~~~~~~ و.. الثوار لما قبضوا الزعيم الشهيد معمر نكلوا به وهو حي ثم قتلوه وصيحات الله اكبر تدوي مع ان رسول الله~ص~ كان يرحم الاسرى هؤلاء الثيران كانوا يقولون انهم يحاربون الحقرة اجزم ان هؤلاء اكثر جرما من الزعيم ليبيا لن تنعم بالامان معهم انشاء الله شكرا شروق

169 – maro : algerie
خزاكم الله يا عملاء اليهود لو احبكم الله لما سلط عليككم القدافي رحمه الله ولله سوف ترون الويل يا احفاد شارون ان عمر المختار متبرئ منكم وكل الجزائر و كل المسلمين عضم الله اجرنا في قاادنا و قائد كل الاحرار الذين لايستننصرون من قبل اليهود الشعب ىرىد اغلاق الحدود………….

170 –
c lafin de tout les dectateure

171 – الياقوت : الجزائر
هبو لنصرة الاقصى اين المسلمون انشروا التعليق من فضلكم

172 –
اهل مكة ادرى بشعابها ملاحظة نرجوا من التوار احترام النفس التي كرمها الله بعدم التنكيل بالجتث

173 – ليليا : الشرق الجزائري:أم البواقي
إرحموا عزيزقوم ذل صحيح كان ظالما لكن لا يعني هذا أبدا قتله بهذه الطريقة وتمنيت لوقدم للعدالة اللهم إحفظ ليبيا والليبين

174 – lakhdar : algérie
اللهم ارحم موتانا واهدينا الى صراطك المستقيم ونقول للثوار قتلتم العقيد طز.طز.طز ستندمون ياعداء الدين …………..الزمن ورائكم………بعتم وطنكم بيعوا انفسكم وبناتكم يا جرذان…………يا مقملين.

175 – habibtahar : mostaganem
mabrouk petrole el irak li amrica et mabrouk petrole lybia li faranca oua antoum agaadou taktlou fi baadakom baade ya khssara el kitel fi el chohor el moharama anesse fi maka tatlobe fi rabi oua antoum taktoulouna fi arouahakoum yakhassara koulokome fi djahanama

176 – radouane : تبسة
الله يرحمك يالقذافي عشت راجل و مت راجل وليبيا عندنا ما نتفرجوا عليها مع فرنسا و حلفائها

177 – بن يوسف : مازونة
رحمه الله

178 – بدرة : tiaret
اداقتلتم احسنواالقتل وادادبحتم احسنوا الدبح ثوار امريكا وفرنسا ؟ كنتم لباس عليكم مع معمر والان مصركم كى مصير العراقين لحد الان رهم يخلصوا

179 – نعيمة : الجزائر
مات الشهيد ملك الملوك معمر القدافي و بقي ساركوزي و اوباما في ليبيا هدا هم العرب كل عيد أضحى يضحون برئيس لهم .ما أكبر خزي العرب……..

180 – iratni moh lemdjed : alger
يدل من يشاء ويعز من يشاء . افعل ما تشاء ولكن الله يقدر ما يشاء .باع شعبه في يوم ما. فباعه كم باعهم . باعو صدام البارحة اكلت يوم اكل الثور الاسود .هده عبرة لزعماء العرب ( شعوبهم تحبهم?) يبقون على الكرسي قدر ما يشاؤن لكن تدكرو صاحب العرش الجليل .اما بنسبة لثوار ليبيا اثبت حماقتهم بقتلهم هدا فقد اعطو لظالم قدر بما فعلوه لا يستحقه حث اصبح الذي شتم الرسول(ص) وعمر (ر ع) في صورة شهيد .البقية ستاتي يا مولك الخليج ويا رؤاساء العرب ستباعون كم فعلتم بشعوبكم

181 – سليماني : libya
عاجز عن التعليق يا للعار تمنيت في قرارة نفسي أن لم أكن ليبيا تحت راية الكفر يكبرون يبيحون لأنفسهم القتل خربوا البلد ويسمون أنفسهم ثوارا هذه ممارسة للشذوذ السلبي في اقبح مظاهره تتبرأ منكم الرجولة أيها الشاذون رجل مسن في حالة ضعف مسكتوه أسيرا ما الفخر في ذلك لقتله تبا لكم من أنذال أن الكلمات النابئة في اللغة العربية تخجل من استعمالها لوصفكم سيلعنكم التاريخ ويبقى القذافي شامخاوبطلا ورمزا لجهاد الأمة أنتقل إلى رحمة الله ونال الشهادة

182 – yacine : algerie
يقولون انا القذافي مجرم و قاتل فمبروك عليكم لعنة القذافي حلت بكم فاصبحتم مجرمين و قتلة و اصبح كل منكم قذافي

183 – بشاري حر
بالرغم من أنه كان قاس في حكمه لكنه كان رجل بأتم الكلمة رحمة الله على روحه

184 – سالم : تبسة
في كل عيد يضحيو علينا وعلى الامة الاسلامية وحنا نطبلوا ونزمروا ونضحكو في فارحين ..هذا واش يحبوا اليهود عليهم لعنة الله كان نبقاو ديما قابضين في بعض ونعسوا في بعض وهوما يديروا واش يحبوا ..وقتاش برك نفيقوا لرواحنا ويزينا من الذل والتكلاح..اللهم انصر الاسلام واهدي المسلمين واذل الشرك والمشركين.امييين

185 – Hamza : غرداية
أين نحن من الإسلام.. و هل الإسلام بقول لا إله إلا الله و كفى. .

186 – karim saidene : biskra
ما اروعك يا صحفي الشروق ….

187 – mohamed B : alger
je crois que le journaliste d echourouk est un complice on le remarque entrain rigole et prendre des photos il ne reflète pas l image du professionnalisme algérien et humanitaire la mort de kadafi est un assassinat commanditée par les américains et le présidant français en plus le barille de quatar affin de brouiller toutes les eriters enfin je souhaite a mes frères libyens d être surtout le la population de djébel nafoussa

188 – رهف : alger
lich ya arab lich ya libia chafito alyahood w elnasara fina

189 –
الدي قام به معمر القدافي لا يقارن بالدي قام به ميلوزوفيتش فعندما القي القبض على هدا الأخير لم يحدث له كما حدث للعقيد لأن هؤولاء لم يكونوا وحوش كهؤولاء
العقيد لم يخطىء عندما ناداهم بالجردان

190 – محمد : الجزائر
ماينا ليك يا يسين.
مغامرة كبيرة.
يعطيك الصحة

191 – حبيب : algerie
ليس لديهم اي أخلاق ….أليس للميت حرمة لا يجب انتهاكها

192 – مر : الجزائر-بومرداسي في المسيلة
بارك الله لكم تخليصكم من القذافي لكن لم يكن هناك بد من تصفيته بهذه الطريقة المهينة،و حذار حذار من موالاة الفرنسيين و الانجليز و الأمريكان الطماعين،و إياكم أنتؤذوا أو تفرطوا في إخوتكم الجزائريين و أن تدخلوا لعبة الغرب و تصبحوا يا ثوار بيادق في أيدي دوله.

193 – RIADH : algerie
PREMIERMENT UN GRAND BRAVO AU JOURNALISTE DU CHOUROUK CONCERNANT LE SORT DES LIBYEEN IL EST DES PLUS INCERTAIN

194 – بربروس : بريتوريا العنصرية
الحمدلله سقط الطاغية رقم 3 و أقول للذين يطلبون من الثوار تحرير القدس إذهبوا أنتم و حرروها ؟ لماذا تطلبون من الثوار فعل ذلك؟ ألستم أنتم بأشجع منهم و أكثر حبا منهم لفلسطين و القدس؟ لقد أصبحتم مثل الأمريكيين الذين يدعون أنهم الأعلم بما يصلح بكل شعب و بلد في العالم؟ أصبحتم تتكلمون من منطلق أنكم الأعلم بمصلحة الليبيين و الأكثر غيرة على ليبيا أكثر من الليبيين أنفسهم؟ و عن أي إسلام و عروبة تتكلمون؟ هل كان القذافي مدافعا عن الإسلام لنأسف على موته و نقول قد خسره المسلمون؟ هو لم يكن إلا مجرد طاغية لا أكثر

195 –
ســــوف تموتـــون جمــــيعا و كل واحـــد يموت كما كتبــ اللــــه لـــه

196 –
التجبر عاقبته وخيمة

197 – kamel dine : algerie
ان لله و ان اليه راجعون لا تعبثوا بالرجل فانه من جلدتكم
كما يقول المثل ليغلب يعف

198 –
إنا لله وإنا إليه راجعن، رحم الله العقيد وأسكنه فسيح جنانه
هذا ما علينا قوله
أما حسبابه فعلى الله وحده
لكن مهما كان ومهما يكون ليس بهذه الطريقة البشعة التي لا تمت بصلة للإنسانية
تتسابقون من يفوز بالجائزة والمكافأة عجبا!!!
لو تدركون فضاعة الوضع لما رقصتم وهللتم وفرحتم يا ليبيين، ستفيقون يوما وتندمون حيث لا ينفع الندم.

199 – سفيان : جيجل
كنتم ستكونون أبطالا بحق يا “ثوار” لو قمتم بالثورة وحدكم كما التونسيين والمصريين ولم تستعينوا بالغرب الصليبي على تدمير ليبيا …كل ليبيا وقتل إخوانكم المدنيين العزل…، وكنتم ستكونون أبطالا بحق لو أسرتوا العقيد بمفردكم دون مساعدة الناتو…، وكنتم ستكونون أبطالا بحق لو أحسنتم معاملة الأسير “العقيد” وقدمتموه لمحاكمة عادلة…؟ ولكن للأسف لا شيء من هذا كان أو تحقق…وهذا ما سيحول النصر إلى هزيمة وأي هزيمة…فالأمور بخواتمها وإن غدا لناظره قريب…واذ كنتم تنتظرون المكافأة فماذا ينتظر الناتو…؟

200 – youcef : algerie
الى كل جاهل يدعي بطش وظلم القدافي اقرا وافهم واستوعب جيدا ما اقوله لانها حقيقة وواقع لا كلام زائد وزائف و صبياني منكم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(اذكرو محاسن موتاكم) اذا في عهد القذافي الكهرباء والماء بالمجان البنوك الليبية لا تعمل بالربى المواطن لايدفع اي ضريبة والرسم على القيمة المضافة غير موجود سعر شراء السيارات هو نفس السعر من المصانع كل طالب يريد اكمال دراسته بالخارج تدفع له الحكومة 1627 اورو شهريا كل طالب يحصل على شهادة جامعية يحصل على راتب حتى بدون عمل كل عائلة ليبية لها 300اورو.

201 – hamid : alger
نحن نعرف اليوم من هو الجرذ …. للاسف نهاية مؤلمة لطاغية لا يتمناها المؤمن حتى لعدوه

202 – ع
القذافي لم يموت؟
لكن الحرية العراقية ستحل ضيف شرف على الخونة الجدد
و سيتذكون الاخوة في ليبيا النعمة التى عاشوا فيها في السابق
هكذا حال العرب؟
ان الفساد الكبير موجود في دول الخليخ خاصة .

203 – جيجلية
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه يا امة ضحكت من جهلها الامم

204 – menad : laghouat
اتهة ليبا كما انتهة العراق لأ ليبيا بدون معمر ولأ للعراق بدون صدام
لم اكن اتمن نهاية الزعماء في تلك الحالة
يقلو لنفسهم بانهم قامو ثورة بالعكس انها مجرد فورة

205 – fouad : bejaia
لو كان بطلا حقا لما توسل للثوار ان لا يقتلوه و لما اختبا في الزيقو!!!! اسال الله ان يحل الامن و الاستقرار في ليبيا و سائر بلاد المسلمين…….ارجوالنشر

206 – Ahmad : Canada
نحمد الله على سلامة مراسل الشروق باسين ب. و شكرا لشروق الحاضرة في مختلف المناسبات
لا يسعنا بعد عذا الريبورتاج المميز الا ان نقول قول الحق تبارك و تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن اشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيءٍ قدير).

207 – maro : algerie
sadi9oni sayandamoun w sayandam kol manfari7a li ma9tal l3i9id
sada9a lama 9ala “jirdhan

208 – Djilali : Algerie
ila ntouma sajyiiine rouhou harrou el kods ya jordaaan

209 – bachir : espania
ل تفرحو كثيرا و استعدو لندم عل زمن القذافي كمافعلا العراقيون
ا

210 – نور الاسلام : الجزائر الحرة
القذافي رحمة الله عليه راجل و نص ماهربش من بلادو و خير اموت على ان يهرب وزيد كيفاه حبيتو يتعامل مع همج كما هادو لي باعو بلادهم و ووليد بلادهم على زوج فراك و يقولو نحوسو على الاستقلال الذبح فيهم حلال الخونة الفايحين , خربو بلادهم بيديهم وهم لا خبر غدوة تقولو وراه القذافي لي كان مدايرلكم الشان ونتوما متستاهلوهش ورحمة الله على المعتصم الي ماخلاش باباه وحدو و وقف معاه حتى الللخر فايح ولا مليح وتفرجو واش يسرى فيكم يا اليبيين الرخاس البايعون ,القذافي راهو تهنى من جرذان كما هادو

211 – chaoui : Batna-Aures
انت يا مبعوث الشروق راه عاجبك الحالواحد ما يحاسب واحد . غدوا قدام ربي الهدرة خشينة

212 – zamalik82 : الجزائر
قال أحد الشعراء:
رحم الله معشر الشهداء ***وجزاهم عنا كريم الجزاء
لم أر في الرجال أعلى وساما***من شهيد مخضب بالدماء
الله يرحم العقيد القذافي رحمة واسعة وأبشروا يا معشر الجرذان بخسران مبين فاليوم قبل الغد ستشعرون بقيمة القذافي الذي تحدى الجميع في مجلس الأمن ووصفه بمجلس الرعب، الوحيد الذي أعلن الحداد 3 أيام على إعدام الرئيس العراقي صدام حسين،الوحيد الذي كان قادرا على صنع قنبلة نووية في غضون 3 سنوات،الوحيد الذي يكن كرها شديدا للخليجيين لأنه أدرى بما كانوا يخفون في الكواليس، الوحيد……………

213 – قزولي : algerie
عظم الله اجركم يا شعب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

214 – عابد الشلفي : algerie
رغم ماارتكبه في حق الشعب الليبي من ظلم و بطش

215 – elamirfaycal : algerie
عندما قبضوا على القذافي كان جريحا برصاصة في اسفل الكتف…و في المشرحة وهو ميت كانت رصاصة اقل حجما في راسه(رصاصة مسدس) الغالب انها اطلقت عليه من مكان قريب…هذه عملية اغتيال …لعن الله من يقتل اسيرا مصابا

216 – بربروس : بريتوريا العنصرية
الحمدلله سقط الطاغية رقم 3 و أقول للذين يطلبون من الثوار تحرير القدس إذهبوا أنتم و حرروها ؟ لماذا تطلبون من الثوار فعل ذلك؟ ألستم أنتم بأشجع منهم و أكثر حبا منهم لفلسطين و القدس؟ لقد أصبحتم مثل الأمريكيين الذين يدعون أنهم الأعلم بما يصلح بكل شعب و بلد في العالم؟ أصبحتم تتكلمون من منطلق أنكم الأعلم بمصلحة الليبيين و الأكثر غيرة على ليبيا أكثر من الليبيين أنفسهم؟ و عن أي إسلام و عروبة تتكلمون؟ هل كان القذافي مدافعا عن الإسلام لنأسف على موته و نقول قد خسره المسلمون؟ هو لم يكن إلا مجرد طاغية لا أكثر

217 – amel : alger
عارعليكم تصرف غير حضاري

218 – بن لادن : البرج
كلنا القذافي كلنا زنقة زنقة

219 – imene : algeria
شكراياثوارعلاُ قتلكم القال

220 –
كنت أتمنى أن تحاكموه محاكمة عادلة لكي تظهروا للعالم إحترامكم لحقوق الانسان لكن أن تنكلوا بجثث موتاكم بهاته الطريقة الشنعاء,لا والف لا ,فمن شيم المسلم إكرام الميت مهما كانت صفته وأعماله, أين نحن من أخلاق المصطفى عليه السلام الذي أمرنا أن نقف لجنازة يهودي,أنا لا أنتظر نجاحكم مع بدايتكم هذه بقتل أسراكم.

221 – Hachemi : Ouargla
Tu devais etre honte d’avoir participé à ce massacre de nos frères Libyens.تب الى الله وأستغفر فقد تعلق بك أرواح البعض,

222 – meriem : batna
استغرب لكل من يترحم على سفاح زان متكبر يخال نفسه نبي أو خيرة البشر فالتكبر لله وحده لا شريك له فهذه نهاية اختارها الله له و بئس المصير.

223 – معمر الجزائرى : الجزائر
نناشد الصهيونى مصاص الدماء ساركوزى والاشقاء فى دولة قطر الحبيبة شحن حمولة من جبنة شيدر الى جردان الانتقالى مكافاة لهم على تنكيلهم بجثة زعيمهم .

224 – arif : sahara d’algie
ارحموا عزيز قوم دل… كان يجب ان يحاكم قبل اعدامه. لنعرف ماكان يحمل في جعبته من اسرار… فقتله بهده الطريقة يدخل الشك في النفوس……

225 – ducati 1098
حيرتني كثيرا طريقة قتله……

226 – tarek..sth..hmd : algeria
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
تموت الأسود في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب
وذو جهل قد ينام على حرير وذو علم مفارشه التراب

227 – : سعيدة
الله يرحم القذافي وابنه المعتصم وأدام الله لييبيا حرة ومستقلة وحفظها من الذين يدعون الثورة والاسلام وغير ذلك

228 – ربيع saida : الجزائر
الله يرحم القذافي

229 – ايمان : ALGERIE
الله اكبر الله اكبر تحيا لبيا حرة مستقلة و يرحم الله الشهداء

230 – houda : algerie
لقد كان العقيد معمر القدافي بطلا و مات بطلا رحمة الله عليه ان الله غفور رحيم فقد كانت نهاية مؤلمة

231 – ليلى : باتنة
والله ستندمون على قتل القذافي في يوم جد قريب كما ندم اخوانكم في العراق
وهذا لن يدوم طويلا.

232 – الآولفي
عليه من الله ما يستحق….

233 – nassira_feth : algere
للاسف نهاية مؤلمة لطاغية لا يتمناها المؤمن حتى لعدوه

234 – YOUCEF : consantine
braVo yacine excellent traVail

235 – tuto : algeria
الثيران إرهاب بأتم معنى الكلمة

236 – tuto : algeria
الثيران إرهاب بأتم معنى الكلمة

237 – محمد : جيجل-الجزائر
مات الرجل الاخير.قعدو غير النساء.يرحمه الله هو و صدام حسين.

238 – nabil : algerie
ثروته تقدر ب100 مليار دولار و لكن لم تنفعه هذه عبرة لمن يعتبر …لاحول ولا قوة الا بالله العظيم

239 – احمد : الدخلة-متليلي ولاية غرداية
نحن لسنا ضد القصاص من القذافي.نحن ايضا متضررون منه لكن في طريقة القصاص .القتل على المباشر و امام الناس و التنكيل بالجثة انتم تشوهون صورة الاسلام و الثوار.اولا باستدعائكم حلف الناتو و ثانيا بالقتل الهمجي.انهم ليبيون ايضا.انتم تدافعون عن نظام المجلس و هم يقاتلون عن نظام القذافي.اين الصح

240 – مواطن غيور : بلاد ميكي
خلاص ليبيا خرجت من قاموس الاشقاء العرب اصبحو مجموعة من المجرمين والزنادقة وقطاع الطرق يجب علينا ان نغلق الحدود مع ليبيا هذو ليسو بعرب ولا مسلمين .

241 – warda : alger
رحم الله العقيد .ادكروا محاسن امواتكم. ان كان الخلل فيه فقد رحل الى جوار ربه لكنكم اتبثم انكم اكثر منه قسوة حينما نكلتم به اسيرا وضعيفا..ليست هده شيم الرجال..اهتموا بجمع السلاح الدي يتناثر في ليبيا كالاوراق..ولا تبقوا اضحوكة للغرب ولا تنسوا المحافضة على ثروات ليبيا ام هي هدية للغرب لفرنسا الحبيبة والامريكان……..متى يستفيق العرب الاغبياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

242 – sara-constantine : algerie
تحية تقدير واجلال لصحفي الشروق المقداد ياسين بن ربيع والحمد لله على السلامة (خوفتنا عليك)

243 – زلاقي مراد : constantine algerie
أولا أحيي صحفي الشروق على تواجده الحي في قلب ليبيا أثناء 100 ساعة، و هو دليل على شجاعته و إحترافيته. غير أن مقاله ليس فيه سبق صحفي، لسبب بسيط أنه لم يأتي بشيء جديد يحسم حقيقة أمر مقتل معمر القذافي،إذ لم يعايش لحظات القبض عليه و ظروف أسره ثم مقتله ما يجعل مقاله ستند سوى على أقاويل و تصريحات و مجرد إدعاءات أطراف يريدون طي هذا الملف حينا تحت غطاء درئ الفتنة و ما إلى ذلك. لكن و مع ذلك فهو مشكور على ما قام به من جهد.

244 – ميلود : مستغانم
هؤلاء الثوار أثبتوا للعالم بأنهم أكثر جبن وأكثر أمية وأكثر قساوة ممن يسمونهم دكتاتوريين ، كل كفار الكرة الارضية فرحين بكم ياثوار العار فرمسا تهلل وأمريكا تبكي فرحا وأنتم لعبة في يد أسيادكم . عليكم لعنة الله يا قتلة بعضكم ، الم تصلكم جملة ( اكرمو عزيز قوم ذل )، المهم الان لم يبقى لكم سوى تقسيم ليبيا وثرواتها على الفرنسيين والكفار.
سنرى ما بعد القذافي رحمه الله كيف تصبح ليبيا ، كما رأينا ما بعد صدام رحمه الله كيف أصبح العراق العزيز.
اللهم احفظ الجزائر وشعبها وحكومتها ورئيسها اللهم آمين

245 – الطيب : جزائري
( فما بكت عليهم السماء و الأرض وماكانوا منظرين ) الدخان 29
نهنئ الشروق من جديد على الإحترافية في التغطية ونهنئ مراسل على السلامة

246 – khaled : biskra
لا اله الا الله وحده لا شريك له
عيب عليكم ايها الليبيون حتى وان كان طاغية والله احسن من الناتو الذي سيقسم ليبيا وسيقسم ريعكم من البترول وستبكون على القذافي رحمه الله

247 – algérien : algérie
وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون.
القذافي حصد ما فعل وأنتهي.
والجرذان سيحصدون عن قريب ما فعلوا. ذرهم يخوضو ويلعبوا ويلههم الأمل. وما العراق منكم بعيد.
كلهم سواء القاتل والمقتول.
وكذلك نولي بعض الظالمين بعضهم ببعض.

248 – فريد : الجزائر
هذا ليس انتصار بل اهانة للعرب وللمسلمين نتأسف على جهل الليبين بما ينتظرهم سوف تقسم ليبيا كما جرى في العراق
لا خير في الناتو ولا في فرنسا او بريطانيا القدافي ارحم من الصليبين حتى وهو مرتد وخارج عن الملة فهو عربي
قالها القدافي حقا هم جردان
لست مع معتقدات القدافي لكن هذا واحد منكم كيف صبرتم 42 سنة والان تقولون الثورة هي بفعل الصليبين وليس من فعل الشعب الشعب عبارة دروع لانه جاهل لمصلحته
متى تنعمون ب سلم والشعب كله مسلح كيف سيكون الاعمار وانتم كنتم تنعمون في الخير

249 – جمال : جيجل
لقد وهبتم الشهادة للقدافي وانتم لا تدرون

250 – Lahcene : germany
إلى كل من هو مع هذا فرعون الطاغية من الذي بدأ بلعنف وستعمل الطاءرات بقصف المدن وقتل الأبرياء إذاً كان ضالماً, ولهذا المظلوم له دعوة مستجابة اللهما أضرب الظالمين بي الظالمين و إخرجنا منهم سالمين أم كفية حضور الناتو هذه إسجابة المضلوم من الله وكانت رحمة عليهم ولا داعي لمبررات ناتو ناتو والله أقولها بصدق إن الله مع دولة عادلة ولو كانت كافرة , إسمه وصفاته وعرقه مسلم ولكن أعماله مثل فرعون لا نريدها نريد رجل حاكماً يحب شعبه إن الله لاينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظرإلى قلوب وإلى أعمالكم

251 – بربروس : بريتوريا العنصرية
الحمدلله سقط الطاغية رقم 3 و أقول للذين يطلبون من الثوار تحرير القدس إذهبوا أنتم و حرروها ؟ لماذا تطلبون من الثوار فعل ذلك؟ ألستم أنتم بأشجع منهم و أكثر حبا منهم لفلسطين و القدس؟ لقد أصبحتم مثل الأمريكيين الذين يدعون أنهم الأعلم بما يصلح بكل شعب و بلد في العالم؟ أصبحتم تتكلمون من منطلق أنكم الأعلم بمصلحة الليبيين و الأكثر غيرة على ليبيا أكثر من الليبيين أنفسهم؟ و عن أي إسلام و عروبة تتكلمون؟ هل كان القذافي مدافعا عن الإسلام لنأسف على موته و نقول قد خسره المسلمون؟ هو لم يكن إلا مجرد طاغية لا أكثر

252 –
allah yerhamou pour nous les algeriens il est un homme oui et ous que des chiens et des juife klab matehchmouche 3la aslekoum walah materebhou tu a oir inchalah me pour lui ma

253 – farouk : alg
ربي يهديكم ولي يديكم

254 – djalal kais : algeria
الله يرحمو ولنرا مادا سيفعل الشعب اليبي من دونه

255 – rima : bejaia
حقا نتمني ان نري يوما قناة تلفزيونية للشروق اكيد ستكون دات مستوى عالي

256 – م.عباس : المدية الجزائر
نعزي أنفسنا في ضحايا وشهداء الشعب الليبي الشقيق؛ من أبسط قتيل إلى زعيم البلد،,,,,
نأسف ونعبر عن حزننا الشديد لما آلت إليه أوضاع الأشقاء، ونتألم للصور المورعة التي نقلتها وسائل الإعلام المختلفة إلى كل البشرية،
نأسف لقتل الأسرى والجرحى؛ أنصاف الأحياء أو الموتى،
نأسف لإعدام الزعيم ومن معه من الأسرى المجروحين المكلومين،
نسأل الله العلي القدير البصير السميع أن يرحم الضحايا والشهداء، وأن يغفر ذنوب القتلة؛ مهما كان انتماؤهم ثوارا أو غيرهم،
نأسف إعدام الزعيم أسفا شديدا، رغم أفعاله،،،، لا إله إلا الله.

257 – hadj : الجزائر
ما هكذا يفعل المسلمون. لم دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة هل امر ان يفعلوا بابى سفيان مافعله الثوار بالقذافي؟ قال صلى الله عليه وسلم ( ومن دخل دار ابى سفيان فهو آمن).

258 – نور الاسلام : algerie jijel
قعد راجل واحد في هذ الدنيا و مات الله يرحم هو وو ليدو ,القدافي مات موتة راجل قدام البايوعيين الجردان لي باعو بلادهم ووليد بلادهم على جال زوج فرانك و يقولو نحوسو على الاستقلال كان لقدافي مدايرلكم الشان يا رخاس الذبيحة فيكم قليلة غدو تقولو وراه القدافي و تعرفو قيمتو هو راهو تهنى من همج كما نتوما و كولو بعضاكم والله يرحم وليدو المعتصم اللي كافح و ناضل وحدو حتى الدقيقة اللخرة هادو هما الرجال

259 – عربي : ارض الشهداء
نعلة الله علي الجرذان ونعلة الله علي كل من صدق هذهي الرواية
رحم الله الفقيد معمر القذافي انشري

260 – محمد امين : الاردن
هذه الصور تثبت ان لا فرق بين القذافي و ” الثوار”. انتم ثرتم عليه لانه مجرم، فكيف ترتكبون الجرائم ذاتها؟ انتم مكانكم محكمة العدل الدولية.

261 – أسماء : عندي الباك هاد العام.. : مستغانم
ماهكذا يعامل المسلمون أسراهم لقد اتبتم انكم همجيون تعتقدون انفسكم ابطالا بعد ان قتلتم رجلا اعزل عار عليكم الى يوم الدين

262 – farid : Algérie
touts le monde est hypocrite, SVP cessez de truquer les gens meme ous ous aez une tres grande responsabilité au tant que journalisiste de chorouk ous connaissez que os intéréets, Khafou rebbi ya;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

263 – salah : جامعة ولاية الوادي
ولو قتل القدافي مليون شخص ولو اعتبرناه في زمنه طاغية ولو ولو الا انه وبعد قتله بعد الاسر اعتبرناه بطل

264 – bilo : algre
و الله لعيب عليكم عيب عيب عيب اليوم نفرح بمقتل قائد و انساان عربي و مسلم مهما فعل لكن لا يمكن أن نكون شماتة أمام اليهود و الكفار و الشيعة اليوم نفرح بمقتل بمسلم و لا نحزن على أنفسنا و كيف اصبح عليه الحال
لا تفرحو كثيرا فان ماهو قادم لهو أكثر و ارحم من سنوات الزعيم تخيا معمر و الله يرحمو و يتغمدو في جنة الخلد هو كل من وقف في وجه الخوارج المفتونين اليوم باليهود و الفيتو

265 – مراد : جيجل
لعنة الله على ثوار العار عملاء الناتو و خوارج العصر… و لعنة الله على من والاهم من قريب أو من بعيد……….. الخزي و العار ليكم كلكم

266 – kadirai : algerien
طووووووووووووووووووووووووووز على شعب حركي باع بلادو
والله غيلا خلصتوها غالي و تندمو على الرجل معمر القدافي.
راح القدافي و جاكوم ليفني!!!!!!

267 – مروة : biskra
ربي يرحمو لكن كان من الافضل تركه لمولاه هو اللي يتولاه

268 – مروة : biskra
ربي يرحمو لكن كان من الافضل تركه لمولاه هو اللي يتولاه

269 – مروة : biskra
ربي يرحمو لكن كان من الافضل تركه لمولاه هو اللي يتولاه

270 – محمد الأمين : الجزائر الغالية
صدق القذافي فعلا و هو كذوب شعب هكجي أعطى الفرصة للكفار أة يقولوا أن المسلمين( جلمن في الصور ملتحون) همج و سفاكوا دماء . قيل لليبيين القذافي راؤع فسفقوا له و قيل لهم شيطان فرجموه.
و صوروا فعلتهم لتكون شاهدا عليهم. استعملهم القذافي ليصل إلى الحكم و استعملهم ليبقى فب الحكم و استعملهم ليطيل حكمه. و جاء الدور ليستعملهم آخرون، فاستعملوهم ليثوروا و استعملوهم دروعا و استعملوهم ليخفوا حقيقتهم بقتلهم سيدهم. فلو بقي حيا يفضحهم فأمروا هذا الشعي الـ….. فقتل سيده و جاء لنفسه بسادة ليستعبدوه.

271 – سوزان : مستغانم
لا احد يستطيع ان يجزم بانه شهبد ام لا. فالله وحده يعلم ان يتقبله كشهيد ام كمجرم
ولكن الاكيد هو ان الذين يسمون انفسهم ثوار اثبتوا انهم ليسوا سوى.ثيران لان الدين يامربمعاملة حسنة للاسير وماهم الا ثيران تحت رعاية اعداء الاسلام الذين قاومهم القذافي ولم يرضخ لهم ولو كان يريد مصلحته الشخصية لاختار مصادقة الغرب و ولكنه ضحى بنفسه وبابنائه من اجل مبادئه ومات على العهد ولم يمت ذليلا ويكفيه فخرا انه عاش شجاعا وجريئا ولم يكن خائنا لاخوانه العرب مثل مبارك وخليفة اما مافعله بشعبه لا نعرف اسبابه يرحمه الله

272 – wasil27 : alger
salam alikom voj dit que vou etes des misilmon est vous ete que des portire

273 – hassina : constantine
الله يرحمو.اللهم احفظ الجزائر.

274 – islam_tps : sidi hadjeras
الله يرحمو كان راجل زين………….. مبروك لفرنسا و م ا و بريطانيا البترول ربي يزيدهم نشاله

275 – moi : algerie
من يحب القدافي فادعو الله ان يحشره معه يوم القيامة

276 – لايهم : أرض الله
التمثيل بجثة إنسام مسلم أو مسيحي أو يهودي أو حتى وثني،، هو سلوك رديء لايسلكه حتى آكلي لحوم البشر.
فانتظروا ياأبناءها… فإن فاعلي هذا الفع لاينتظر منهم خيرا أبدا.

277 – سامية : الجزائر
الله ارحموا

278 – Algerien : Algeria
ل ا

279 – farid : bata
لا ولاء من مسلم لكافر هذا ما تعلمناه منذ نعومة اضافرنا.
فماذا تنتطرون من جرذان اعلنوا الوالاء للكفار

280 – مهدي : باتنة
معمر القذافى مات راجل قال بئنه لن يستسلم يموت ببندقيته بطل

281 – خليل : الجزائر
انا أؤيد رقم 57 والله العرب لا تؤخذ العبرة فلو نظروا إلى طريقة التضحية بصدام يوم العيد وما يفعله اليهود في فلسطين لما طلبوا المساعدة من الذين يدعون انهم أبناء القردة. عيب عليكم يا عرب.. إن الرئيس هو متيجة حتمية لطبيعة المرؤوسين ( أي كما تكونوا يول عليكم) الله يهدينا.

282 – mesterturki : algerie
رحم الله شيخ و زعيم معمر القذافي مات شهيدا هو من احسن زعماء العرب.

283 – سمير : عين تموشنت
هنيئا لك سركوزي ببترول ليبيا
هنيئا لك يا مارينزامريكا بشرف ليبيا
هنيئا لك يا اسرائيل بضم قطعة اخري من احجية اسرائيل كبري
هنيئا لك ياليبي بشهادة دكتوراه في غباء
هنيئا لك يا ليبيا بمنح عرضك وشرفكي للصليبي
هنيئا لكم يا اعرب البعير بنصركم المظفر هدا
تبا لكم جميعا يا عملاء صهيون

284 – العربي العربي الأصيل : الجزائر
القذافي راح ضحية مؤامرة والشعب الليبي الشقيق لم يجد ضحية غير رئيسه للتملص من ……؟ وسيأتي الدليل عما قريب إن شاء الله في شكل فيديوهات ستفضحهم ستبقى ليبيا تحت الحروب الأهلية وأقسم بذلك

285 – MOURAD : ain sefra
لعنة الله على أمة إستعانة بالكفر على أهلها

286 – anis : biskra 07
انشاله إكونو عملو الصح اللي جاي أكبر وأصعب اللهم انا نسألك العفو والعافية اللهم اففض الجزائر وشعب الجزائر

287 – سمير : عين تموشنت
هنيئا لك ساركوزي ببترول ليبيا
هنيئا لك يا مارينز امريكا بشرف ليبيا
هنيئا لك اسرائيل بضم قطعة اخري من احجية اسرائيل الكبري
هنيئا لك ايها الليبي بشهادة دكتوراه في الغباء
هنيئا لك ليبيا بمنحك عرضك وشرفك للصليبي
هنيئا لكم اعراب البعير بنصركم المضفر هذا
تبا لكم جميعا يا عملاء صهيون
****************************************************************

لسنا همجا.. نريد دفن القذافي فورا…..(بل أنتم همج وغوغاء ومتوحشون!)

24 أكتوبر
0
0
Rate This

هل من التربية النفسية السليمة ومن الأخلاق والتربية الإسلامية السماح للأطفال الصغار برؤية جثث منكل بها وملطخة بالدماء؟ تبا لكم…..

***************************************************************************

تقرير مبعوث الشروق اليومي كشاهد عيان

طوابير طويلة لليبيين يتزاحمون على التقاط صورة بجانب جثة القذافي
أطفال يشاهدون جثة القذافي ويأخذون صورا تذكارية معها
أثارت الطريقة التي يتعامل بها مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي غضب جزء كبير من الليبيين، فخلال تجول الشروق بشوارع مصراتة واستطلاع موقف أبناء مصراتة من ترك جثة القذافي لمدة أربعة أيام دون دفن، والزوار يزورنها وكأنهم في سياحة لالتقاط الصور أمام الجثث، فقد استنكر أغلب من تحدثنا إليهم هذه الأفعال، بدعوى أن الإسلام أمر بتكريم جثة الإنسان مهما كان دينه أو جنسه، المهم أنه من بني البشر، لذلك يجب الإسراع في دفنه والكف عما قد يسيء لليبيين من أننا همج نحضر أطفالنا لرؤية جثث قتلى الحرب.
وقد قدم عشرات الآلاف من الليبيين من كل أنحاء ومدن ليبيا إلى مصراتة، لرؤية جثمان الرئيس الأسبق للجماهيرية الليبية العقيد معمر القذافي الذي كان قد ألقي عليه القبض في “سرت” من طرف مجموعة من ثوار كتيبتي الغيران والنمر القادمتين من مدينة مصراتة، ثم أعدم بطلقات نارية حسب عدد من الروايات المتضاربة.
ويبدو أنه ظهر نوع جديد من السياحة، حيث فضل عشرات الآلاف من الليبيين التنقل إلى مصراتة للوقوف على جثة العقيد القذافي، عوض الذهاب إلى المناطق السياحية الأخرى أو حتى تونس المعروفة بمناظرها الخلابة.
وفي هذا الصدد، تنقلنا صباح أمس إلى منطقة السوق المغطاة خلف السجن المدني بمصراتة، والمعروفة بـ”سوق التوانسة”، أين يقبع جثمان الرئيس الأسبق لليبيا العقيد معمر القذافي ونجله المعتصم ووزير دفاعه الذي قضي عليهم خلال الخميس الفارط بمدينة “سرت”.
لم يسمح للقنوات الإعلامية ومحطات التلفزيون العالمية وعدد من الصحف العالمية الأخرى، بالدخول إلى الثلاجة التي كانت مخصصة للخضر واللحوم في سوق التوانسة، والتي تم استغلالها من طرف المجلس الانتقالي لوضع جثامين أقوى الرجال في النظام الليبي البائد، وبعد أخذ ورد بين الإعلاميين والمسؤولين على حراسة جثة العقيد معمر القذافي ومن يرقد معه في الثلاجة، سمحوا لنا بالدخول ولكن لمدة لا تتجاوز الأربع دقائق فقط، حيث كان عند الباب الآلاف من الليبيين الذين ينتظرون دورهم في رؤية جثة العقيد معمر القذافي، خاصة الإسلاميين وعائلات ضحايا سجن أبو سليم، وأمهات المفقودين، وكذا القتلى خلال المعارك التي جرت منذ شهر فيفري الفارط، وهم يرددون آيات قرآنية كقوله تعالى “اليوم ننجيك ببدنك لنجعلك آية للعالمين”، وقوله “ما أغنى عني مالية هلك عني سلطانية”.
وحسب القائد الميداني أحمد سعيد الشيباني، الذي كلف من طرف اللجنة الأمنية العليا بحراسة سوق التوانسة وتنظيم عملية مشاهدة الليبيين للرئيس الذي أذاقهم الذل والهوان طيلة 42 سنة، فإن أزيد من70 ألف ليبي وقف على مصرع العقيد معمر القذافي رفقة نجله المعتصم ووزير الدفاع أبو بكر يونس منذ يوم الخميس الفارط، أي بمعدل أكثر من 18 ألف زائر منذ الساعة التاسعة صباحا إلى غاية التاسعة ليلا.
من جهة أخرى، كان منظر الليبيين وهم يتدافعون لإلقاء النظرة الأخيرة على العقيد معمر القذافي، يوحي بمدى ما يحمله هؤلاء لقائدهم الذي خطف أبناءهم حسب عدد من الأمهات اللواتي كن يزغردن وهن يخرجن من الثلاجة بعد رؤية جثته، ويصحن “جاءت عدالة السماء، ناموا في قبوركم أيها الشهداء”، ولم يقتصر الأمر على قدوم النسوة والشيوخ من مختلف الأعمار، بل امتد إلى حتى الأطفال الصغار الذين لم يتجاوزوا الأربع سنوات، قال عنهم مرافقوهم أن أولياءهم سواء الأمهات أو الآباء قضوا نحبهم خلال المعارك والبعض الآخر لايزال مفقودا، واليوم يقف الأبناء على رؤوس الذين غيبوا عنهم آباءهم وأمهاتهم، إضافة إلى ما تقدم، كان القادمون لرؤية جثمان العقيد معمر القذافي، يأخذون صورا تذكارية مع الجثة.
بعد أن سمحوا لنا بالدخول إلى الثلاجة التي يتواجد بها جثامين المسؤولين الثلاثة في النظام السابق، كانت جثة المعتصم القذافي هي المقابلة للباب مغطاة ببطانية صوفية، وتبدو عليه علامات التشريح، من الخيوط الطبية أسفل رقبته وفي خده الأيسر، إضافة إلى وجود ثقب في جمجمته من الجهة اليسرى، وبعد المعتصم كانت جثة العقيد معمر القذافي التي كانت قصيرة نوعا ما، إضافة إلا أن الغطاء الأبيض الذي كان يسبق البطانية الصوفية، كانت عليه بقع من الدماء مما يوحي أنه تم تشريحه، أو إزالة بعض الأعضاء التي تساعد على تحلل الجثة بصورة سريعة، كانت جثة العقيد قصيرة نوعا ما بخلاف ما كنا نشاهد على القنوات الفضائية أو صوره خلال حياته، وهذا لسبب أرجعه الحاضرون أن العقيد كان قصير القامة، وكان يلبس الكعب العالي
من الأحذية حتى يبدو طويلا. أما في آخر حجرة الثلاجة فكان وزير الدفاع أبو بكر يونس يرقد، ولايزال شعره ملبدا بالأتربة والغبار.
تموين فرنسي‮ ‬مغربي‮ ‬لبلمختار لاقتناء أسلحة من ليبياأستفيقو ياعرب هذه هي ديمقراطية الصهيوني برنارد هنري ليفي في ليبيا
فيدل كاسترو يصف حلف الاطلسي بالوحشية بسبب دوره في ليبيا
2011-10-24

الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو

هافانا- (رويترز): ندد الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو الاثنين بحلف شمال الاطلسي بسبب دوره في الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي قائلا إن “التحالف العسكري الوحشي اصبح أكثر أداوت القمع غدرا التي عرفها تاريخ الانسانية”.
كما عبر كاسترو (85 عاما) عن سخطه لمقتل القذافي الاسبوع الماضي وطريقة معاملة جثته التي قال انها “خطفت وعرضت مثل غنيمة حرب وهو سلوك ينتهك أبسط المبادئ الاساسية للمعايير الاسلامية والمعتقدات الدينية الاخرى”.

***************************************************************************************
التعليقات (482 تعليقات سابقة):
1 –
لعنكم الله يا همج اكرام الميت دفنه هل فكرتم كيف سينظر اليكم اليهود والمسيح والديانات الاخرى اقسم بالله اقسم بالله سوف ينزل لكم عقاب من رب العالمين يا جرذان ياهمج
2 – كمال الدين : الشلف
السلام عليكم ، إذا أردتم إتباع أهل السنة و الجماعة راجعو التاريخ الإسلامي و أقرأو ما فعل الرسول صلى الله عليه و سلم بأبي جهل و ما أدراك ما أبو جهل ، أبدا لم يقم المسلمون بمثل ما فعله الثوار بالقذافي , المهم هم يعبثون بجثة لا غير غير ان ما يقوم به الثوار ليس فيه من شيم الإسلام في شيء
3 – ayoub : djelfa
لعنة الله عليكم ايها الجرذان قيح الله وجوهكم
4 – فرحات محمد : فرجيوة- ميلة-
هنيئا لكم ايها الليبيون لقد ذهب معمر القذافي وعوض بمعامير القذافيين فكيف سيكون مصيركم مع امراء الحرب الجدد
5 – Doesn’t matter : Algeria
همج
6 – rabah : usa
allahe yerhamhom kedhfi mate chahid wa kan ahssen raisse ma3andouche double Visage fahem yefham…
7 – مراد : الجزائر
الاسلام_ اكرام الميت الدفن فهل انتم مسلمون ؟ هل انتم الصورة الحقيقية للا سلام ؟ولله ولله الاسلام بريئ منكم
8 – أبويحيى الجزائري : الأردن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد التنبيه والتنويه على أن الآية المذكورة من سورة يونس فيها تحريف ظاهر بليغ فالرجاء من إدارة الشروق إعادة كتابتها والآية هي قوله تعالى:”فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية, وإن كثيرا من الناس عن ءاياتنا لغافلون” يونس :92
9 – chaouia
حرام عليهم التنكيل بالجثة
10 – maamar : algerie
alah yarhame el gadafi fi el jana wntouma ya 3oumala nta3 nato yajirdane
11 – أحمد : سطيف ahmedali1917@yahoo.fr
يا سبحان الله !!!!
من أين هذه الرحمة كلها؟؟
يعني لما كان المقتول القذافي يسوم الليبيين سوء العذاب لم نلمس هذه الرحمة المتفجرة !!
لما كانت كتائبه تغتصب النساء العذارى أين كانت هذه الرحمة ؟
اللهم شماتة وشماتة وشماتة.
وأغرب ما أسمع : القذافي كان ظالما وسفاحا ، ولكن..
يا ناس بعد القتل الجماعي والاغتصاب الجماعي والحصار الجماعي ، لا مكان لكلمة ” ولكن “…
مقترفو هذه الجرائم لا ينبغي أن يعاملوا معاملة إنسانية ، حتى يكونوا عبرة لغيرهم.
اللي غاظوا القذافي نقولو: اللهم احشره معه ، ويكون شجاع ويقول :آمين.
12 – يوسف
اين تذهبون من عقاب الله يا جرذان يا عملاء الناتو
13 – maddi : alger
شعب همج غير متحضر يدعون الاسلام الاسلام بريئ منهم
14 – محمد أمين : غرداية – الجزائــــر
يستاهل طبعا كل ما حصل له …
وهذه عاقبة كل دكتاتور.
15 – موحند الشاوي : خوارج آخر زمان.
انا لله و انا اليه راجعون.
ان الجرائم الموثقة التي قام بها ثوار الناتو في ضرف قصير تفوق بكثير ما كانوا يتهمون به نظام القذافي. الاغتصاب السرقة و الاستلاء على الاموال و ممتلكات الليبين من من ليس معهم شيء يندى له الجبين و قد اعترف ضمنيا رئيس مجلس العار بهذا في خطابه البارحة. اما الاجهاز على الاسرى و التمثيل باجسادهم .. كما حدث للمعتصم و ابيه جرائم تعاقب عليها كل القوانين .. و المضحك المبكي انهم بصرحون بأن دم القذافي تفرق على العديد من القبائل كما كان يقول كبار مشركي قريش عندما دبروا مقتل محمد ص.
16 –
khalaha el kadafi kalmaaa””jordane”””” ma homch normal had el cha3bb
17 –
des liquidations de prisoniers de guerre c’est tres grave
18 – الجزائري الحر : مستغانم
لا حول و لا قوة إلا بالله ….لم أرى في خياتي و لم أقرأ على ناس همجيين مثل هؤلاء الجردان …مهما ما عمل و مهما ما طغى ..لا يجوز التنكيل بهذه الطريقة الترتارية الهمجية هاذو ليسوا ثوار بل أراهن و أقسم بأنهم من أسفال المارينز الأمريكي مثل ما فعلوا هؤلاء الساديون بسجن أبو غريب …..اللهم نكل بهم كما نكلوا به ‘ن لله و إن له راجعون …
19 – معمر : الجزاير
هذو حي…….ات مشي ثوار.شعب جاهل وغبي .ثوار الناتو
20 – احمد : الجرائر
في اليوم الذي كنا نحن العرب نتطلع الى آخر أخبار مقتل معمر القذافي ، كان الغربيون من اوروبا بتابعون وبكل اعتزاز وفخر العد التنازلي لاطلاق الصاروخ الحامل للقمر الاصطناعي الخاص بالاتصالات الذي انهى الهيمنة الأمريكية لهذا المجال (والحديث قياس)انشر يا أخي
21 – منار : عين صالح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : والله حرام حرام حرام يامن تتكلمون عن معاناة أربعون سنة الإسلام ماقال التنكيل بالانسان ولو طغى وتجبر مائة سنة التاريخ يعيدو أحداثه طال أم قصر فلتعلموا أن من نكل ومثل بالميت لابد وأن يلقى خاتمة تجعل ذكرها على كل لسان آه منكم ياغفلة آه منكم ياسفكة آه منكم ياحقدة لست مع القذافي ولا معكم ولكن مع الحق في الاسلام ومع العهد والحفاظ على ليبيا ووحدتها شعبا و أرضا ومع إدراك ما يحاك ضدكم الآن من تراهات ومكائد كونوا على حذرا منها يا أحرار ليبيا الشرفاء الوطنيون.
22 – nahla : algerie
حيوانات بشرية الله يمسخهم انشالله
23 – othmane
ما الفرق بين نظام اسقط بحجة الطلم ونظام لايعرف معنى الانسانية مادام يتفرج على التمثيل بالجثث ويجهل ان اكرام المية دفنه
24 – nasro : laghouat
الله ينعل الجرذان الخونة عملاء ساركوزي و برلسكوني و الصهاينة مهما فعلتم تبقى الاسود اسود و الكلاب كلاب
25 – سليم : الجزائر
تبا لكم قوما اساتم للاسلام والمسلمين… بل تتصفون بالهمجية والجهل و التدنى …انتم تركتم جثة الرجل اربعة ايام …الله يترككم ابد الدهر لا تعرفون لا ديموقراطية ولا حرية ولا كرامة
26 –
I
الله اكبر
27 – علي : فرنسا
حتى ولو كان كلب لا دفن احتراما
اإنتقم رسول الله من قريش؟ اعانيتم مثلما عان رسول الله من شدة قساوة قريش شرد ضرب شتم عان كل انواع الذل مع الكفار
هل انتقم منهم وهل عاملهم بما عاملوه
وانك لا على خلق عظيم
هكذا كان رسول الله ومن المفروض على كل مسلم ان يقتدي بسنته
سوف تعانون ولله
28 – nabil : france
c’est un scandale à grande échèlle …mais quelle image ils donnet ces ignorants sur l’islam…des gens barbus qui insultent un cadaVre!!…….des enfants en bas age qui contemplent les morts mutilés….les libyens sont un peuple débile…on le saait depuis longtemps…et kadhafi les connaissait aussi…est ce pour un peuple comme ça qu’il a sacrifié sa Vie…il aurait pu fuir le pays et s’exiler …mais les hommes ne fuient pas …il aait promis de mourir en martyr.. et il a tenu sa parole..
29 – عبد الرحمان مزيان : algerie
لقد قدمنا أنفسنا شعبا همجيا بل متوحشا ليس بمقتل الديكتاتور القذافي بل بإعدام الطاغية صدام حسين يوم عيد الأضحى. ألم يحن الوقت لنقدم العلم العربي والعالم الإسلامي إلى باقي دول العالم على أننا أمة تحترم حقوق الإنسان حيا أوميتا ماذا يجدي التنكيل بالجثث هل صحيح أننا أمة متحضرة. قدموا لنا صدام وعدمناه بطريقة وحشية لا أنفي أنه دموي والقذافي نكلنا به بالله عليكم كيف تريدون الآخر أن يحترمكم في المطارات ويعملكم كأمة متحضرة…!؟!؟…لله ذركم……….
30 – khaled : usa
ليبيا تقراها من اليمين و من اليسار مثل شعبها المدلول
31 –
Je deteste les lybiens je prie dieu pour que ces monstres ne connais pas la stabilité c’est des malades et si un lybien parle de mon pays l’algérie je serai le premier a les combattre
32 – mourad : tlemcen-algerie
أثبتم فعلا أنكم همج..لا القوانين السماوية ولا الأعراف المتعامل بها تبيح ما تقومون به منذ الخميس20/10 الفارط..قد يقول قائل قد فعل كذا و كذا بشعبه..لهؤلاء أقول كان باستطاعتهم اسعافه و الحرص على حياته حتى يقدم لمحاكمة عادلة تثبت بأنهم ليسوا بالوصف الذي وصفهم به حين قال الجرذان و العملاء..بل غرتهم هيلاري كلينتون بزيارتها المفاجئة لتعطيهم الضوء الأخضر للمرور الى مثل هذه السيناريوهات لأن في محاكمته أسرار تضر “بسمعة “أمريكا و فرنسا و ايطاليا وقطر و معهم الحلف كله…سلمولي على ليبيا…سلام
33 – وداد : سطيف
لا حول الله رحمتك يا رب
34 – احمد : بريان
كل الذي رايناه و سمعناه عنكم يبين لنا انكم بعيدون كل البعد عن الدين الاسلامي الحنيف.
اتقوا الله اتققوا الله ايها …………………. المسلمون
35 – هشام الجزائري : الجزائر
والله الذي نراه ليس ببعيد عن ما فعله اليهود عند دخول القدس
مايضر الشاة سلخها بعد ذبحها
هاته الاشلاء الا يجب اكرامها قبل الاحتفلات
دعوا حسابها على الله ان شاء عذبها وان شاء غفر لها فهو ادرى بالسرائر
اتقوا الله في لاسلام يا سفراء الاسلام ان كل العالم يرى والله لو كانت جثث كلاب لانفتر قلب من يراها فما نالك بالبشر(مسلمين)
اللهم لاتاخذنا بما فعل السفهاء منا امين يارب العالمين
36 – HOCINE : FRANCE
كان القذافى رجلا عكس الثوار المزيفين لقد اثر الموت على ارظه على موالات الكفار الله يرحمه فما مصير الذين باعوا الوطن للكفار ؟
37 – Malek : Italia
يأخي مراد لا تلوم الثوار إنهم جهال بمعنى الكلمة .
يعلن فريق موق نتائج الماجيستر والهجرة 2011-2012 الحداد 7 ايام
39 – جزائري : الجزائر
افعلو ما شئتم بالقدافي لكن ليس باسم الاسلام فلمادا تكبرون وانتم ترقصون على جتت الموتى جعلتمونا نخجل من قول نحن مسلمون
40 – mounir : setif
لا غرابة، ربما لم تنتبه الجهة التي كتبت تحذير”لا ياكل”فوق علب الصابون ان تكتب “يدفن فورا” علي جثة الميت!
41 – المعتصم : الجزائر العميقة
و لله ان القذافي لم يخطئ يوما مع هذا الشعب الهمجي فقد رأى كل العالم وحشيتهم فحتى اليهود عندما يقتلون اي مجاهد أو قائد كبير لا ينكلون به و يتركونه بعد قتله في مكانه لكن لم نشاهد احد في عبر التاريخ يأخذ صور تذكارية مع الجثث الا الجرذان المقملين و لو نرجع الى الوراء لماذا ثار القطيع الليبي على سيده أليس من أجل الحرية المفقودة مثل الدعارة و الخمر و الانحلال الخلقي اليس هذه هي الحرية التي يريدونها الجرذان ستندمون يوم لا ينفع الندم مبروك عليكم العراق 2 سيارات مفخخة اغتصاب قتل . و ستبكون يوما على سيدكم
42 – yasse : tiaret
الله يهديكم
قبل 2 سنة كانو يقولو العلماء
ليبيا بلد المليون حافظ للقران
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
43 – PAPILLON : Kayane
مذا يقول القرضاوي في الميت و في الاْسير ؟ اْلا يتكلم مفتي الناتو ؟
44 – جميلة بو حيرد : الجزائر
نوع جديد من السياحة يضهر في ليبيا سبحان الله …مهما كان لازم الاستعجال بدفنه
45 – ana : algerie
السلام على من اتبع الهدى …
اما بعد….لسنا هنا لنتكلم عن القذافي لانه عند ربه الان يحاسب والاكيد انه انه سيجيب عن اعماله التي اقترفها ….
ولكن انتم يا من تهللون وتكبرون للتنكيل بجثة رجل ميت افكرتم في لحظات السؤال عما ترتكبونه الان?
انسيتم وصايا دينكم?انتم اكمل دينا ام احق حقا من رسولكم الذي عفا عند المقدرة?
اتقوا الله وعودوا الى رشدكم واستغفروه..
الدين المعاملة يا عباد الله….الم تعوها بعد?ليس الدين مظاهر من لباس ولحى وكلام….ولكنه الابتسامة واماطة الاذى والمسح على راس اليتيم وحب الخيرللناس و و… و…..امور كثيرة في ديننا تجاهلناها فجهلنا…فذللنا
46 – yasse : tiaret
الله يهديكم
قبل 2 سنة كانو يقولو العلماء
ليبيا بلد المليون حافظ للقران
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
47 – ana : algerie
السلام على من اتبع الهدى …
اما بعد….لسنا هنا لنتكلم عن القذافي لانه عند ربه الان يحاسب والاكيد انه انه سيجيب عن اعماله التي اقترفها ….
ولكن انتم يا من تهللون وتكبرون للتنكيل بجثة رجل ميت افكرتم في لحظات السؤال عما ترتكبونه الان?
انسيتم وصايا دينكم?انتم اكمل دينا ام احق حقا من رسولكم الذي عفا عند المقدرة?
اتقوا الله وعودوا الى رشدكم واستغفروه..
الدين المعاملة يا عباد الله….الم تعوها بعد?ليس الدين مظاهر من لباس ولحى وكلام….ولكنه الابتسامة واماطة الاذى والمسح على راس اليتيم وحب الخيرللناس و و… و…..امور كثيرة في ديننا تجاهلناها فجهلنا…فذللنا
48 –
لا حول ولا قوة إلا باللههناك قذاذقة في ليبيا الآن وليس قذافي واحد .. أصبحتم عدة دكتاتوريت وفعلتم أكثر مما فعل
49 – الشاوي : باتنة
العقلية العربية لا ولن تتبدل، سواء بالإسلام أو بدونه،، .
50 – sahraoui : grenoble
Ouallah haram, l’orsque on voi se qui se passe en lybieen ai des musulmants et se qu’ils on fait à leurs président s’est vraiment henteux ,malgré que le coran et notre prophéte mohamed sala lahou alih wasalam à expliqué tout ça et vous s’avait que c’est HARAM, que dieu vous pardonne ainssi que nous ine cha allah.Bonne chance pour nos frère lybien pour construire leurs gouvernement , et que dieu vous aide ine cha allah ,vive batna et vive l’algerie et la lybie.dieu protège notre (al chourouk)
51 – عزالدين : تيارت – الجزائر
ههههه أغبى شعب عرفته البشرية في العصر الحديث. بئس المصير.
شعب ينفر بني جلدته و يدخل عنصر بشري غريب على أرضه لا يمده بصلة و لا بدين ,ههه.
ههههههه (تحرير ) ليبيا ,مثلما تحررت العراق من صدام رحمه الله.
أما القذافي راجل و فحل و مات راجل و ماهربش كما البعض ,و الله انعم عليه بالإستشهاد دون عذاب و احسن من شنقه يوم العيد.
أما العملاء و أرذال الغرب ,نهايتكم في مزبلة التاريخ يا من بعتوا بلادكم لإستعمار جديد.
هههه ( إعادت إعمار ليبيا ) ؟؟؟؟
ههه ( حماية المدنيين )؟؟؟؟
هههه ( تحرير ليبيا ) ؟؟
والله إنه شعب..
52 – Abdelali : Paris
Kaddafi est un dictature et un fou mais wallah c un homme mouammar
53 – algerien
je souhaite que le peuple libyen retrouve la paix ;la yoummine ahadakoum hata youhib li akhihi ma youhib les nefssihi,,le peuple libyen a souffert pendant lonptemps ,je ne suis pas ici pour insulte ou critique mais notre prophete que le salut sur lui dit:layssa el mousslim bielaan aou la bi sebab
54 – Maréchal Crystal-Black : tébessa
وماذا تنتضرون من أغبياء عملاء الصليبيين
55 –
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اكرام الميت دفنه
56 – سارة : مصر
وأين الرحمة والشفقة إنها إن كانت بقلب لا تخرج منه أبدا حتى فى ساعة الإنتقام أو الأخذ بالثأر فالله أنزل العقاب فى التوراه كالآتى قال تعالى : ” وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تَصَدق به فهو كفارة له ..” و قال تعالى “.. ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو …” صدق الله العظيم
57 – IKRAM TLEMCEN : algerie
تبا لكم يا خونة
58 – محمد : blida
انا لله وان اليه راجعون.اين عقولكم يا مسلمون.اين ديننا الحنيف.اين اسلامنا المسامح.مات القدافي و انتهى كل شيء.رغم كل ما تقولونه انه فعله فانتم تقومون باكثر مما فعله.اصحو فانتم كالدمى في ايدي امريكا و اسرائيل.كل هادا من تخطيطهم و الله على ما اقوله شهيد.و سترون كيف ستكون عاقبة ليبيا.ستتمنون القدافي لو يعود.انا مسلم ومادام القدافي مسلم فسادعوا له بالرحمة و المغفرة.ولن اتيح الفرصة للصهاينة كي يفرحوا لما يحدث بين المسلم و اخوه..اللهم نسالك حسن الخاتمة.و ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.لا حول ولا قوة ال
59 – ياسين : الجزائر
اتقو الله في الميت
60 – lyesalgeria : algerie
الي روح الاخ العقيد معمر القذافي اسد الصحراء
انت لم تمت انت حيء في قلوب الجزائرين
فكم رقصت كلاب علي جثث الاسود
تبقي الاسود اسودا والجرذان جرذان
نام يا اسد الصحراء
فانت الان حر وحر وحر
61 – HACENE : jijel
خربتم بلدكم بأيديكم وأيدي الكافين والله يقول : لا يتخد المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء.لن تفلحوا أبدا بعد الذي فعلتم حتي وان كان فعلا دكتاتورا .ليبيا لم يقي فيها أي شيء بغد اليوم واذا كنتم تنكرون عليه دكتاتويته فلأنكم قوم كسالي و نسيتم أن الله قال في فرعون :استخف قومه فأطاعوه …اللهم لا شماتة ولكن التاريخ يعيد نفسه….
62 – أية : ولاية البيض
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مصلحة اليهود تحققت بأيدكم ……افيقوا يا جهله!!!!!!!!!!!!!!!!!…………اكرام الميت دفنه
63 – ريان : algerie
الاسلام يحرم قطعيا اعدام او اهانة الاسرى تحت أي ذريعة كانت و لو كانوا جنودا صهاينة و هؤلاء المتأسلمين الهمج لم يقرؤوا سيرة الرسول الاعظم مع اعداءه الاسرى …..، و ما فعله هؤلاء الاوغاد -الذين لم يعودوا يملكون و لا غرام من الرجلة او الشهامة- والذين كنا نتعاطف معهم في الاول جعلنا نخجل من انتمائنا العربي الاسلامي امام العالم…الذي ترسخ اعتقاده فينا اننا امة من الهمج و الوحوش الحقودة الذين لا يحكمهم قانون و لا دين و لا اخلاق..بهدلتونا يا ايتها الضباع المتوحشة الحقودة
64 – radouane : setif
واليوم عبد الجليل يقول نطبق الشريعة الاسلامية
اي اسلام يتكلم
65 –
جزاء الطاغية الذي قتل الابرياء الضعاف و لم يحترم الاسلام و ستهزء به و بشريعته.
66 – mohamed : sig
وهدا ما كان يريده سركوزي( صورة تتكلم عن نفسها)
67 – radouane : algerie
واليوم عبد الجليل يقول انه سوف يطبق الشريعة الاسلامية اي اسلام يقصد
68 –
انتم عار على العروبةو الاسلام.صدق من وصفكم بالجرذان.
69 – HAMZA : ALGERIA
DJIRDHAN KIMA GAL LAH YRHMO
70 – rombo : el kala
جردان
71 – amine : Alger
ثوار الناتو همجيين برابرة
72 –
الله يرحم القذافي و من معه ، القذافي راجل رغم انف الجرذان اخطا السير لكن لم يكن خائن ، كيف يكون مصير من حكم اربعين سنة في شعب ان يلقى من هذا الشعب نفسه هذا لامصيرلا لا لا اربعين سنة ليست اربعة ايام كي لايعرف هذا الشعب انه كان مهان او استطاع ان يحمل الذل طيلة هذه المدة على الاقل كان من الاجدر ان يكرموا جثة هذا الذي حكم اربعين سنة او نقول هذا هو حال العبيد اذا ما اقتدر فعلا ليس العبد كالحر عار عليكم يا ليبيين القذافي ليبي و مسلم و لا احد ينكر هذا و ان اخطا فاليوم حكمه الى الله.
73 – توفيق طوارق الجزائر : الجزائر
أسفي على من باع وطنه, من باع شرفه, من باع دينه.
صدق من سماكم الجرذان يا أغبى خلق الله
و رحم من قال ستندمون يوم لن ينفعكم ندم, هذا ان كان لكم عقل تفقهوون به؟ شوهتم صورة ليبيا و شعبها الرابط الحر, أسأتم لقيمنا الاسلامية العربية, بئس ما فعلتم
74 – مهدى : الجزائر
اتقو الله في هذه صور يكفينا من الفتن
75 – مصطفى : ادرار
لماذا يقتل الاسرى؟؟؟؟ لماذا؟؟؟؟ اكان خيرا لو اعتقلوهم حتى يرجع الكل عن القتل ويتاآخى الكل.. ذهبت الرحمة منا نحن المسلمون
76 – رانيا
لاحول و لا قوة الا بالله و الله حرام ستحاسبون يوم القيامة
77 – لطفي ثلايجية : الجزائر
اذا ارتدى الحمار قناع الأسد ليرتفع إلى مجلس الأسود ويحضر مجلسهم…يبقى الحمار يكشف عنه صوت نهيقه عندما يحوال الزئير ….. والفاهم يفهم
78 – mahmoud : FRANCE
عار كبير, قتلتموه و حققتم هدفكم بالقبض عليه فلمدا فظحه و هو ميت و ما الهدف من دلك, اين الاسلام ؟
و انت يا شروق عودتينا بالحكمة فكيف تشاركيهم في الخطء بنشر صوره,استوريه انت يا شروق الجزائران فظحه اهله
79 – bad : es
الـــــــــــــــــسلام انا لا ارى الحـــــكمة في التصرف الغريب في طريقة قتل القـــــــــذافي الاوربــــــــــيون منزعجـــــــون من صورالقذافي حي بالدماء ثم قتل كــــــــــــان ممكن تسليمه للعدالة لليبية اضن ان معظم عقلاء لييا يرون خطا الثوار ، الشعب اللبي شــــعب مســـــــــــــالم ـ الله مااطفئ نا ر الفتنة ـ
80 – محمد : algérie
الله يرحم القذافي و من معه ، القذافي راجل رغم انف الجرذان، اخطا لكن لم يخن، اربعين سنة ليست اربعة ايام ، ايعقل ان يكون شعب حكم اربعين سنة ان يفعل في من حكمه هكذا لا لا لا ، عار عليكم يا ليبيين القذافي مسلم و ليبي و لا احد ينكر هذا الا مخبول اقل شئ ان تكرموا جثته و ما ياتي بعد القذافي امر مما مضى بكثير و كثير اصلح الله بالكم .
81 – nouni : algerie
khawana wa mourtazaka allah yarham eli gal 3likom mgamlin w jerdhan wallah mafikom rihet din mohamed ya wahd el goumiya bessah aw kayen rabi dork tkhalsouha w toul w bel 3ard hatitou yedkom fi yedin lihoud dork tchoufou obama rahou yesehab fel kouwat men el irak wel faham yefham malgré nchak beli tefhmou ya cha3b metkhalaf
82 – mayar : algerie
هؤلاء حيوانات مش بشر
83 – كمال : skikda-algerie
اتقو الله ياليبيين ان اكرام الميت دفنه
84 – صالح الوطني الجزائري الحر : ADARA
حرام..حرام..حرام يا أمة الاسلام ما يفعله من يسمون انفسهم بالثوار بجثة المرحوم فقيد الامة العربية معمر القذافي يسيء الى الاسلام والمسلمين لان الاسم اكرم الميت واوصى بالتعجيل في دفنه والصلاة عليه واجبة . اما وضع جثة ميتة للاستشفاء فهذا لايقبله اي مسلم ..كما اقدم عذائي الخالص لعائلة القائد القذافي الموجودين في الجزائر ونقول لهم صبرا ويرزقكم الله الصبر في مصابكم لانه جلل ومرحبا بكم في بلادكم الجزائر وسنحميكم بأرواحنا وبيوتنا كلها بيوتكم .وعلى الرئيس اصدار كلمة صريحة في هذا الشأن .تحيا الجزائر حرة .
85 – adel : عالم هالك
حسبي الله و نعم الوكيل الى أين يا مسلمون، الى أين نحن ذاهبون لاحول ولا قوة إلا بالله. اللهم غفرانك إنا كنا ظالمين
86 – جزائري مسلم : canada
هذا هو الشعب الليبي المتخلف ذهنيا و فكريا وحضاريا و دينيا و اني لا اري انهم سوف ينجحون بعد هذه الحرب القذرة اين اصبحوا كالوحوش ليس لهم لا عقل و لا وازع ديني بالله عليكم افعلا هذا رسول الله باعدائه الذين اذاقوه كل انواع العذاب و الاهانة اليس هو من الذي امر الصحابة بدفن مشريكي قريش بعد غزوة بدر اليس هو من قال لاهل مكة بعد الفتح انتم الطلقاء اليس هو من عفا عن هند بنت عتبي و وحشي الذي مثلا بجثة عمه .تصويرون جثة هذا الظالم لنفسه و شعبه(قذافي) عاري الجسم و عورته و تكبرون ما اقبحكم من قوم لا تفقهون في دين و لا حرمة الميت. اذا كان القذافي مجرم و سفاك ديماء هاتك الاعراض اتكنون مثله ما الفرق بينه و بينكم ان المسلم الحقيقي الممتثل لاوامر الله لا ينتقم لنفسه و لا يحقد بل ينتقم لله و لمن ا نتهك حدود الله و بعدها يفوض امره لله .اني و الله لما رئيت مشاهد الفوضي و الهمج و العويل لما قبض على هذا طاغية انصدمت من وحشية هذ الناس الذين ليس لهم علاقة بجنس البشر و الادهي و الامر كانو يهليلون و يكبرون ما اروع صورة الاسلام و المسلمين التي اظهرتمها للعالم اني اسكن في كندا الناس هنا مندهيشون من طريقة التي يعامل بها اسير حرب يا اخي الم تمسكوه و سقطة بين ايدكم اولي انكم تاخذوه و تعالجوه من جروحه و يسترجع عافيته الجسدية و العقلية و تحاكيمونه و هكذا يري القذافي و كل حاكم طغيا الفرق بين الظلم و الحق و يري ماقدمت يداه و يكون الله و الناس شاهدين عليه و ينزل عليه حكم الاعدام امام الناس ليكن عبرى لكل من تسول له نفسه ان يتبع منهاجه و هكذا تكونوا انصفتم امام الله و العباد و ايديكم نضيفة اما انتقتوله بهذه الطريقة و تعبثون بجثته و تجعالونها عرضة لناس بعد ايام عدة من الوفات هذا لم ينزل به سلطان و انكم تشعيلون نار الفتنة و الحقد بينكم و لن تسلموا بعد فتنتكم هته و سوف تبقي نار الحرب الاهلية مشتعلة و خصوصا انكم انتصرتم بدعم اعداء الله و رسوله و المسلمين الناتو فاءن تخلصتم من بطش قذافي فقد اتيتم بمن هو اطغي منه الصها ينة و صليبين اقول لكم تهيئوا لما هو اسوء من الطاغية قذافي فاءنكم ستستعبادون و تنتهك اعراضكم نهارا جهارا و ماحدث في العراق من الظلم و ا نتهاك الاعراض مثال حي لما ينتظركم و تاريخ سوف يكتب و يشهد عليكم اقول قولي هذا و استغفر الله
87 – klaa halim : من أرض الأحرار الجزائر
la hawla wa la kowata ila bilah
88 – mohamed46 : algerie
antom jirdane a3 sah kalma w khalahalkom gdafi
89 – صالح المنصورية أدرار : الجزائر
عرضوا الحياة عليه وهي غباوة**** فأبى وآثر أن يموت نبيلا
هكذا اختار الزعيم أن يموت رحمه الله، فرغم ماقيل عنه ومايقال وسيقال يبقى الزعيم والشجاع، والتاريخ يثبت له ذلك فقد كانت له مواقف الأبطال مع العديد من الدول العربية في أزماتها مثل الجزائر ، المغرب، لكن هل فعلا ستتحرر ليبيا بعد مقتل الزعيم؟ هل سيعيش الليبيون أحسن من أيام الزعيم؟
هل ستبقى ليبيا بأيادٍ ليبية؟ هل سيكون الرئيس الليبي الآتي محبوبا لديهم؟ إن هذه الأسئلة سيجيب عنها التاريخ، لأن مايطمح إليه الليبيون لن يتحقق.
رحم الله العقيد وغفر له.
90 – mohmaed .a : canada
السلام عليكم …. هل الثوار فعلا مسلمين، يلتقطون صور مع الأموات و حتى الأطفال معهم، والله قد يضحكون عنكم الصليبيين مثل فرنسا وأمريكا وإنقلترا ودول أخرى من أروبا، إنكم تشوهن الإسلام أمامهم، وخاصة عندما يرونا الأطفال في الصف لمشاهدت القدافى، وهو ميت و مشوه في نفس الوقت، هذا عار لقد أختمتم صورتكم يا ثوار بالإجرام،المثل الجزائري يقول -في أخر السبولة قطع أصبعوا- أقول للصلبيين و الله الإسلام بريئ مما يفعلونه الثوار الليبيين فاسرعوا لدفنه وجتنبوا أطفالكم من الرئية لموت القدافى وهو ميت بهذه الصورة المشوهة. محمد.أ كندا.
91 – مصرى القلب جزائرى الروح : egypt_Algeria10@yahoo.com كلنا عرب
اكرام الميت دفنة اكرام الميت دفنة اكرام الميت دفنة
92 – جزائرية : الجزائر
ا هذه هي الحرية والعدالة التي كنتم تطالبون بها بانكم ذقتم المركما زعمتم واصبح العقيد معمر القذافي مجرما كما قلتم اريد ان اسألكم الان ما هو الفرق بينه وبينكم اقسم بالله انكم ضهرتم اكثر شراسة و وحشية منه حتى كلمة ثوار اصبحت لا تليق بكم
صحيح هو ليس نبي لكن ليس هكذا يعامل الاسير اانتم احسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعامل الاسرى بما يرضي الله والله انتم وحوش وشوهتم صورة الثوار وبفعلكم هذا اضهرتوه بطل وشهيد وهو حقا كذلك انا عمري ما سمعت القذافي اهان شعبه الا عندما ثار ضده وتحالف مع الشياطين.
93 – benk@hotmail.com : o/knodeir
مهما يكن فهو الان جثة هامدة افعلوا فيها وبها ما شئتم فالروح عند بارئها ومن الانسانية ان لا نأخذ صور مع الموتى فما هذا يا مسلمين ؟؟
94 – lakhdar : سنندم
سبحان الله
95 – سهام نوار : marseille
اذهبوا الان لتحرير القدس يا ثوار الناتو
معمر الزعيم ولد رجلا عاش اسدا مات شهما
96 – ahmed : algerie
ان لم تكونوا همجا فكيف تسمون….القدافي من احفاد عمر المختار اما انتم فمن احفاد عمر الساركوزي والشيخة كلينتون..والبراح..انتاع قطر الله لا يتربحكم…
97 – صالح : algerie
ياريت كنا شفنا مثل هذه الصور في عهد حكم القذافي من الالاف الذين قتلو على يد نظام الطاغية.
98 – hourii : france
يا من يحسبون انفسهم ثوار اقسم بالله انكم سوف تندمون و تدفعون الثمن غالي نحن احرار الجزائر برائ منكم و من امثالكم قذافي طاغيه و لستم اقل منه طغيانا بل اكثر من ذالك خونه و عملاء و الله استحي وا خجل بكونكم جيران رحمك الله يالمختار كنت رجلا و لكن هناك من احفادك من هم خونه و ما اكثرهم و لكن مزال كاين رجال في ليبيا لعل يخرج فيهم من له قلبك و شجاعتك و رجولتك يا رب انصر الا حرار في ليبيا الشقيقة قلوا امين
99 – maya : algerie
c’est une honte il n’y a aucun respect pour le defunt cet homme est mort et en tant que muslim il ,a droit a un enterement j ai raiment de la peine pour sa famille je ss indigné par tant d’hinumanité malgrés tout nous sommes des HUMAINS!
100 – باتنية : مصر
حسبي الله ونعم الوكيل !!!
هذه هي ليبيا بلد مليون حافظ لكتاب الله !!!
والله حتى لو كان هذا الرجل طاغية حسب قولكم باسلوبكم هذا اصبح شهيد وانتم
الطغاة استغفر الله العظيم
ادفنوه حرام عليكم
101 – الحاني : الجزائر
صححوا الآية وتاكدوا منها قبل نشرها في الناس فصواب الآية:”فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية”
102 –
ناس همج ماعدهمش ذرة ايمان كيفاش ياعيباد الله 4 ايام ومايدفنوهش ويصوروا مع جثة هامدة حتى هاذي حابين يدخلوا بيها الدراهم الحمدلله اني جزائري
103 – منير الجزائري
السلام عليكم
حسبنا اللًه و نعم الوكيل فيكم يا خوارج
تساندون الكفار و تدعون الاسلام
و اللّه القذافي أشرف منكم يا خونة
104 – energical : algeria
شعب تنقصه ثقافة الانسانية الله اكبر مهما ين فهو عبد من عباد الله ان شاء الله يغفر له و ان شاء غير ذالك لكن يضهر ان هذا النوع من البشر هم اكثر سفكا للء
105 – kamel : alger
جردان و ستبقون جردان الله يرحم القدافي البطل جردان
106 – yacine : algerie
FRANCHEMENT CEST UNE FIN LOGIQUE MAIS JE SUI AVEC L’avis de mon frere mourad
107 – : الجزائر
حسبي الله و نعم الوكيل هادو ماشي مسلمون …….بدون تعليق
108 – جزائري حر
اسرى تمت تصفيتهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
109 – انور
م يريدون تشويه صورة المسلمين ونجحو الغرب لما يشاهد كل تلك المشاهد يقول ان المسلمين متعطشون للدماء و بربر
110 – salim : algerie
بكلمة واحدة يا ثيران ليبيا انتم وحوش ………….وارجو ان تعذرني الوحوش على استخدام اسمها لوصفكم
111 – ندئ : BISKRA
اللهم لا شماتة و لاكنها عدالة السماء هدا هو حصاد الجبابرة الهوان في الدنيا و الاخرة
112 – : UK London
اللهم دمر شملهم وأجعلهم يبكون على ما فات
113 –
الله يهديكمعيب عليكم
يبقى هذا قائد عربي و مسلم وفي الاخير انسان
114 – مها
انتم همج و مجرمون ليبيا الان يحكمها نظام العصبات فضحتونا الله ينتقم منكم شوهتو الاسلام قتل و تنكيل تحت كلمة الله اكبر
القدافي مهما كانت افعالو مات واقف و لم يهرب و انتم سوف تعشون تحت الناتو
زمن العار
ثانى رئيس يقتل من طرف الغرب كل عيد الغرب يعيد برئيس من العرب و الهمج يكبرو ويسفقو
115 – Algerien et Fier : united kingdom
ان هده الشردمة من الليبيين البرابرة اسوا بكثير من القدافي نفسه و قد فشلوا فشل دريع اثناء القبض عليه لا لشيء الا لانهم قطاع طرق ليس الا و هم على كل حال دمى في يد الغرب فالمخطط صهيوني نفده الغرب بايادي اسلموية حتى لا اقول القاعدة لانها بصراحة مغالطةالعصر فهل لاحظتم يا عرب تحالف الشيطان بين الصهاينة و الغرب و القاعدة لاجل الاستيلاء على ثروات العرب و ادلالهم و اشعال نار الفتنة بينهم لتصفية انفسهم بانفسهم….اين العلماء و امفكرين و امحللين …من يوقف هدا المخطط الصهيوني……متى يستفيق الع
116 – farida : بنت شلالة
لما قال عنهم جرذان فعلا جرذان لا صيلة لهم بالا سلام حتي الاطفال حشرتهم في الجرم فعلا شعب همجي متخلف الله يهديكم الي طريق المستقيم يارب والله يرحم القذافي وهل ستكون ليبيا امينة لااظن
117 – كمال : oran
لقد رجعنا الى عهد التتار والمغول وهذا بفضل الليبيين طبعا.واذا كانت هذه االبداية فبالتالي النهاية ستكون اسوء. والشيء الذي حز في نفسي هو ان هذا المدعو عبد الجلل خطب في الليبيين خطبة الرسول الاعظم في حجة الوداع (حاشا لله فلا شكله ولا اعماله ولا كلامه يوحي بانه بشر) فهو بالنسبة لي كالكلب الذي غدر بصاحبه وكما فعل ازلامه بالقذافي فسيفعل به بالقريب العاجل ان شاء الله وكما قال الشاعر:
مــا مــن يـد إلا يــد الله فوقــــها ولا ظالـــــم إلا سيبـــــــــــــلى بأظلـــــــم
118 – سامي : الجزائر
ما هدا هل هو انتقام…. انا في راي المسلمون لو القو القبض على شارون الذي احرق القدس الشريف ما كن ان نفعل به هكدا لدفناه كما اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم اكرام الميت ذفنه ………………………
119 –
الله اكبر
120 – karim : consantine
YA LATIF YA RABI WALLAH JE SUIS DEVENU MALADE EN REGARDANT CA
YA SIDI RABI AHDIHOUM
VOUS ETES DES foux SI VOUS PENSEZ QUE VOUS ETRES DES MARYRES OH QUE NON CEUX QUE VOUS APPELEZ THOUWAR ? VOUS NE L ETES PAS VOUS ETES DES BOTTES DES FRANCAIS ET AMERICAINS
121 – mohamed : oran
والله لم ارى قوما مثل هدا القوم
ناس متوحشةيكبرون ويهللون على جثة شوهو صورة الاسلام
122 – ali : canada
لا تسعني عبارة لهذه النذالة سوى (فكم رقصت على جثث الأسود كلاب)
بالأمس كان الشاعر مضفر النواب يقول :أولا د الكلبة قتلتم فرحي وكان يقصد 22 شخص وهم حكام العرب أما اليوم فما عساه يقول في كل العرب بحكامم ومعارضتهم بعامتهم وخاصتهم
والله بهدلتونا أمام الأمم يا ثوار الناتو
وأصبحنا نستحي حتى من بقايا الأمم البدائية في أمريكا وبقية العالم
ألا لا رعى الله لكم يوما بعتم فيه قطعة من أمة العرب( للناتو)تعصبا لجاهلية تسكن قلوبكم ومنطق إنتقام حيواني
123 – mustapha : usa
الا تتقون الله في موتاكم ولكن هيهات من اخلاقكم الفاسدة انكم فاسقون ولستم بمؤمنين و لا حتى بمسلمين تنكلون بانسان ميت وروحه عند ربها. سحقاً لكم ستسئلون عن هذا العمل الشنيع والمنافي للشرع الاسلامي يوم لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئا الا من اتى الله بقلبٍ سليمٍ
124 – sofiane-belsof698@yahoo.fr : espagne
لقد تجبر في حياته,فلقد لقية نهايته هكذا,كتبت له هكذا عبرة للاخرين.لقد قتل الكثير من الليبيين,وشردو,وسجنوا,وعذبوا.
125 –
الله يرحمهم اجمعين
126 – tata
اله ىهدكم دفنوه اله هو اعقبؤه
127 – مزيان : tissemsilt
والله وتللله وبالله ان القذافي لم يفعل مافعلتموه انتم يا جرذان الله لايبلينا بامثالكم لاحول ولا قوة الا بالله العظيم
128 – kamel : canada algerie
اتساءل كيف كان القذافي رحمه الله عامل مع six milions venpires
129 – عــــــلي
السلامو عليكم اريد ان اقول لكل مسلم عاقل ان يتسرع في دفن الموت مهما كانو فعلموا انهم ابناء جلدتكم و اولادكم فلتجعلوا اعداء الاسلام يظربنكم باولادكم فتصبحو مظحكة اتقوا الله في انفسمك ان كنتم مسليمين مادام الوقت مناسب لان الله لا يحب متل هدا العمل السيئ الا انساني فخلوا الله سبحانه و تعالى ان يصنف و يحكم عليه اانتم بشر اسئلوا انفسكم هل ستحاسبون بما تفعلون في ابناء جلدكم ايها المسلمون اني اناديكم في اقصى البلد اتثوا الله اتقوا الله فان الله خير مكريـــن و كون اخوة فهده هية المؤامرة الكبرى .
130 – malik : algerie
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .. بسم الله الرحمان اللاحيم ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا * وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) حتى ولو كان طاغية ماكان هذا ليرضي الله ورسوله وما كان من الاسلام في شيئ ولا من الأديان السماوية في شيئ ياأصحاب الديمقراطية.. يامن واليتم الكفار.. ماأنتم ببشر
131 – dehici dahmane
لهذه الاسباب تقدم الغرب والشرق وبقي العرب في ذيل القافلة رغم الخيرات التي رزقوا بها فكل العرب يستوردون من الغرب المأكل والمشرب و الملبس ، فلا تنتظر الخير من قوم كالأنعام بل أضل سبيلا.
132 – يس : الجزائر
حين رأيت تلك الطريقة اللاإنسانية التي قتل بها القذافي أجزمت أن هؤلاء الثوار لا فرق بينهم و بين الوحوش البرية إلا الملابس …. و إن كان القذافي هو من زرع وهو الذي حصد ، هو الذي سقى بالدم بذور الإجرام طيلة 42 سنة ، حتى أعطته شجرة في هذا الجحيم ….. طلعها كأنه رؤوس الشياطين.
133 – عــــــــــ(جــــزائري)ــــــــــادل : Canada
حرام، هذه مجرد جثة يجب إكرامها و دفنها.
أم تنتظرون الغربان لتعلمكم الدفن؟
مهما كان فهو بشر و ديننا يحرم التمثيل بالجثث.
134 – Toufik : إبن الجلفة
ليس هكذا يا ليبيين الرجل حكمكم 42 سنة قليل من الإحترام له….
135 – جزائري و أفتخر : الجزائر كعبة الثوار
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
حقا لم يخطيء القذافي لما قال أنهم جرذان ثيران النيتو شعب جاهل همجي إغتالوا شيخا في السبعين من عمره أعزل و نكلو بجثته كلينتون تأمرهم و هم يكبرون
ألا سحقا لثورة عرابها ديفيد ليفي
حسبي الله و نعم الوكيل
136 – عيس حر ابن الاحرار انشرى يا شروق الله يحفضكم : وادى سوف خبر عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل الاسلام ب ريئ منكم ولا تسؤ للاسلام انتم لتم بشر الرجاء من كل ليبى حر يدخل صفحة جوجل يكتب يوتوب القدافى يتعرض لاعتداء جنسي هنا تعرفون انكم على خطاء و انكم اخترتم مجلس العار و عملتم ثورة العار
السلام عليكم اولا نشكر فرقة الشروق التى غطت هذا الحدث و نتمنى ان تكشف امام العالم كله خفاية مجلس العار و ثورة العار الى كل ليبى حر و مسلم ان يدخل الى صفحة جوجل و يكتب القدافى يتعرض لاعتداء ج…..ي هذه اساءة الى كل المسلمون و اساءة للاسلام هل هذه هى الثورة و هل هذا المجلس مسلمون الاسلام بريئ منكم و من اعمالكم من قتل نفسا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها وهل لوكان رئيس يهودى او فرنسي او امريكى تعاملوه بهذه الطريقة الوحشية بياعين شرفكم و وطنكم الخزى و العار لكم و هو فى جنة الفردوس انشاء الله
137 – sadek : tipaza
يا احمد من سطيف رقم التعليق 11.تقول اللي غاضو العقيد.اللهم احشره معه.و انا اقول لك اللهم احشر امثالك مع ساركوزي.انا غاضني القذافي.لكن دعوتك باطلة.الهم ارحم جميع امة المسلمين.لو كان ابوك هل تقول ما قلت
138 – ds : sydney
اكرام الميت دفنه.راني كنت نحب للبيين بصح درك راني كراهتم خلاه.انا مفهمتش حاجة للبيين يكرهوا قدافي بصح حابين صورا معاه؟؟؟؟كيما قولوا في عنابة للا جيفة بصح مصارنها حلال.
139 – عمار الجزائري : Emirates
ماذا فعل الصحابة بالإسرى وماذا فعل نبينا محمد بالأسرى . هل قتلهم هل عاملهم هكذا . لا. ولكن انتم لااعرف ما هي السنة التي تتبعونها . إتقوا الله أكرام الميت دفنه . ممكن انتم لأن كلمة أكرام أزعجتكم . لأنكم لاتريدون أكرام القذافي حتى ولو هو جثة . القذافي انتهى . يبقى حسابه أو جزاءه عند ربه . الله سيتولاه جنة أو نار هذا شأنه .
140 – الاوراس الشامخة: : الجزائر الحبيبة:
اللهم لا شماتة ..اللهم لاشماتة..لعنة الله على مصاصي الدماء مثلكم..
141 – Yakiller : 07
wallahi des animaux….nchofo nchlh had el hamajj wech ra7 yesralhomm aprés ezza3im Kadhafii “allah yera7moo”
7asbona allah wa ni3ma l wakil
142 – batul : espan
la ajid ma a9ul sewa ina lilah wa ina ilayhi raji3un iwarina rabi ficum anhar ya jirdan
143 – amal
لاتعليق
144 – farouk : ALG
الى رقم 8 بارك الله فيك وزادك علما لتنفع به نفسك و الناس الاجمعين ..قولو امين
145 – محمد اللعلامي : أولاد لعلام
لا حول ولا قوة إلا بالله…. يفعل الجاهل بوليه مالا يفعل العدو بعدوه …. اللهم إن هذا منكرا فغيره
146 – karim : kabylie
هذا يفسر لماذا حكم السيد القذافي هذا الشعب بيد من حديد.كان يعلم أنهم وحوش و جهالة.رئيت أعلام فرنسل,قطر,أمريكا…ترفرف في بنغازي البارحة.و الله عيب …تحيا الجزائر
147 – sara : الجزائر الجبيبة
لستم همجين هههههه بعد ماذا بعد ما شوهتوا صورة الاسلام و بعد ما عذبتوه و اغت… و ضحكتوا عليه الان تريدون ان تكونوا انسانين بدفنه الان تستطعون ان تاكلوه ان اردتم لا فرق
148 –
que dieu nous pardonne et nous protege de la souffrence
149 – adel19180@yahoo.fr : bladi dzair
ليس حبا في القدافي و لكن نتأسف كثيرا على ما حدث نتأسف كثيرا على حالنا و حال رجالنا الاشاوس في هذا الزمن : كيف لامرأة كافرة تاتي و تصدر اوامرها و رجال هذا الزمن ينفذون و يكبرون
نحن لا نعلم أي شىء مما يدور في الخفاء .
لقد أثبث الثوار انهم قمة في الغباء و هذا ما يضعهم و يضعنا في زمرة المغفلين بالنسبة للغربيين .
كلينتون قطعت ألاف الكيلومترات و ساركوزي أيضا و معهم كامرون و غيرهم ليس لزيارة حب للشعب الليبي .بل لاقتسام الكعكة الليبية .
فلو كان أهل غزة يملكون الذهب في أرضهم لتسابق الكفار لحمايتهم .
150 – housseme : france
allah yahdikoum
151 – farouk : ALG
ملك ملوك افريقيا بطل العالم في الحروب غيور على وطنه ..لو ان العالم ادرك بان القذافي رحمه الله انسان سهل لما طاردته 4 قوات بوسائل جد متطورة و بسلاح جد متطور ..امريكا بريطانية فرنسا وثوار ليبيا ايعقل هاذا االه يرحموا الى الجحيم ليبيا
152 – Djelloul : Deutschland
الحمد لله على زوال الطاغية و انشاء الله دولة اسلامية واسئل الله رب العرش العظيم ان يوحد كلمة اخواننا في لبيل علي الحق .
153 – أحمد تجاني : المغرب
سبحان الله ما زلنا فى الجاهلية.
154 – سعدون : algerie
هاذا يبين ان الشعب الليبي والقذافي من طينة واحدة
155 – عمر : عين ولمان
همجيين قتلى سفتاكين الدماء.
لا اتمنى ان تقيم الجزائر اي نوع من العلاقات مع هاؤلاء المجرمون.
والكبيرة يدعي رئيسهم الجديد ان الحكم في بيلادهم يستقى من الشريعة الاسلامية….. ولا والله ما لكم علاقة بالاسلام ايها المجرمون وقد اثبتم للعالم اجمع انكم اكثر من معمر القذافي دموية.
لكم دينكم ولنا ديننا ولن ااخيكم لا في حياتي ولا في مماتي وطز في المغرب العربي معكم
156 – عبد العزيز : setif
الان فقط فهمت لماذا جعل القذافي الدستور الليبي ورقة واحدة . لانهم شعب غبي لا يفهم . لديهم 1000000 حافظ للقران وليس لديهم فاهم واحد .
157 – hayette : ALGERIE
لعنة الله عليكم يا جردان. القدافي عاش راجل و مات راجل و دخل التاريخ من بابه الواسع مثله مثل صدام حسين
158 –
ما انجزتموه هدمتموه .حقا انتم جرذان ،لا صلة لكم لا بالاسلام و لا بالثورة و لا بالقيم الانسانية ،انتم همج ،لك ثقوا انكم ستدفعون ثمن همجيتكم ،العدالة الدولية ستلاحقكم عد تهدئة الاوضاع نسبيا
159 – الفلسطيني : فلسطين
قرات كل التعليقات تعليقا وتعليقا واشكر كل الشعب الجزائري وكل من قال كلمت حق في هذا الموضوع فقط انتم قلتم رايكم بصراحه وادنتم العمل البربري لجثت القذافي وابنه وليس فقط التنكيل بالجثه و\كذلك الاعدام وهذا الاعدام ان دل علي شئء فيدل علي ان النخبه في القياده هي التي امرت بقتل القيد وابنه وغيرهم من الاسري وهذا ان دل انما يدي علي نفس الطريقه التي اعدم فيها اللواء يوتس عند استدعائه وقتله وحرقه ومرت العمليه مرور الكرام او ان القياده لا تسيطر علي الوضع فهذا شر البليه ويويلك ياشعب ليبيا من المرحله القدامه
160 – حسن بن محمد : الجزائر
يحشر المرء مع من احب يوم القيامة………حديث نبوي شريف……..اين انسانيتكم عند جرائمه في حق الشعب الليبي قتلا وتدميرا وتشريدا واغتصابا لنسائهم…….ماذا فعلتم اثناء حصار وتدمير مصراتة……….وانشري يا شروق………
161 – mohamed : القاهره
حسبى الله ونعمه الوكيل . هل يعدوا مسلمين انهم يعملوا كل هذا على جثه هل رسولنا الكريم امرنا بهذا لا والف لا. انهم لايمدون بالاسلام باى صله لعنة الله عليهم. اكرام الميت دفنه.
162 –
مدير مدرسة كل اللبيين مجانين
163 – محمد : الجزائر
شكرا ياصاحب التعليق رقم 11 والله عندك الف حق
يحشر المرء مع خليله ان شاء الله يحشروا معاه اللي ادافعوا عنه
164 –
ربي يمسخكم وياأرذل خلق الله العــــــــــــــــــــقيد مات شهيــــــــــــــدا
165 – khadidja : tggt
alahoma irham mawta almoslikmine w liana alah howa man yojazi w yo3akib laysa albachare allahoma orzokna hosna alkhatima
166 – عبدالعلي : الجزائر
الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
167 – mara : bouira
braVo les libyens, Vous aVez honoré l’afrique du nord. le sale kadhafi merite pire que ça.
168 – amar : الجزائر
طينتكم طينة معمر بل طينة معمر مهذبة عليكم . كنا نحسب معمر انتهاء ولكن يخفي عن العالم ما هو ادهى وامر ماأعظمك يامعمر كنت تقود وتخفي عنا هذا الهمج . وما اشقاك ياليبيا ودعتي معمر الذي فعل مافعل من اجل اتظهري للعالم بوجه متحضر .
وتصفية والتنكيل وسحل وتشريحه لايضر معمر في شئ ولكن شوهتم صورتكم أمام العالم . املنا ان تراجعوا انفسكم وتندموا على مافعلتم في ما تبقى لكم من العمر . إلا ستصبح سنة في الشعب الليبي كلما جاءت امة لعنة اختها …..
169 – الطيب : الاغواط
الى التعليق رقم 11 يا حابس نحن لا يغيضنا القذافي بل غاضتنا همجية الثووووار؟؟
قارن القذافي ب ابي جهل وقارن الثوار بصحابة رسول الله (استغفر الله) وسترى الفرق الكبيييييييييييييييييييير هذا دين ماهوش لعب
170 – عمر
لا تحرفو القرآن” اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية”
171 – عميروش : algeria
سيشهد التاريخ على هذه المهزلة التى نسج خيوطها الغرب الصليبي الحاقد و اصحاب بطون قطر المنفوخة و قناة الخنزيرة و مثل ادوارها الهمج الذين يسمون انفسهم ثوار…انتم ثيران و لستم بثوار .ليس من شيم ديننا الحنيف ان ناذي اسيرا او ننكل بجثث الموتى ….لكن ما عسانا نقول لقد جعلتم انفسكم اضحوكة العالم و شوهتم صورة الاسلام دين التسامح.لعنة الله عليكم يا وحوش
172 – سمرة : الجلالية اولاد جلال
نحن لسنا همج لدفن جثة القذافي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انتم فعلا همج لعدك دفنهااكرام الميت دفنه والله عااااااااااااار عليكم عاااااااااار والف عار
173 –
الله يرحم المتوفون ، لكن تبقى ليبيا عار على الاسلام و المسلمين و أكبر يهود هم الليبيون ، عقيد يبقاء عقيد مهما درتوا …..ي .
174 – mohamed : tebessa
اذا تخلطط الاديان ستحفظ على دينك
اذا تعاركوا الطواحنية ستحفظ على دقيقاتك
175 – louay
ما الفرق إذن بين ما يعتقد من فعل القذافي وفعلكم أهنتم موتاكم و مثلتم بهم وهذا مناقض للتشريع الإسلامي فلا أفلحتم و كل إمرء بما كسب رهين عمله لقد شرفتم زعيمكم وجعلتم منه بطل بفعلتكم هذه لا نامت أعين الجبناء
176 – علي1999
احسن شىء الا نعلق على هده الصور حتى لا نكون سواسية
177 – delia : algerie
ا ين علما ئنا فليخرجوا فليتكلموا اه منكم يا علماء ا خر زم اتخرجون با مر من ا سيادكم ما ا نزيد نسمع حتي الئ امام
178 – ahmed hamid : algerie
اتقو الله في انفسكم يا خونة …انتم رمز الانحطاط الاخلاقي …اشك انكم مسلمون واستغفر الله في هذا…مهما يكن او كما تدعون انه طاغية…ليس هكذا يعامل المرء …ما اراه فيكم يا ثوار النيتو يا جرذان انكم فعلا عبيد اسيادكم الحاقدين على الاسلام..
حسبي الله ونعم الوكيل …استغفر الله…..استغفر الله ….استغفر الله
179 – koki : biskra
كلامي لصاحب التعليق 43 تتكلم عن حرمة الميت ولا تستحي في سب العلماء يالك من جاهل
180 – amani_salima@yahoo.fr : batna
لاحول ولا قوة الا بالله اتقو اتقو الله حسبنا الله هو نعم الوكيل
181 – مواطن يحب بلده : الجزائر
هؤلاء ليسو ليبين هؤلاء عملاء الناتو الذي سخرهم لتدمير بلدهم بعدما كانوا يعيشون عيشة كريمة . حيث تنطبق عليهم الآية الكريمة بعد”” بسم الله الرحمان الرحيم : يخربون بيوتهم بايديهم “”” اصحوا يا ليبيين انتم على وشك ان تحكمكم عصابة من اللصوص و الدمويين وانتم لا تعلمون .
182 – العباسي : الجزائر ارض الله
الهماج الرعاع بالله عليكم يا اخوان هل هادو بشر لا والله ندعوالله ان يضبرب بعضهم ببعض ويكونو مثل قوم من قال فيهم الله تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى
183 – rebihabn : alger
ان لله و اليه راجعؤن رحم الله الزعيم الليبي ام الليبيون سيانلون عقابهم من الله وهذا العقاب سيكون من طرف الحلفاء النا طو باذن الله
184 – زهيه : الجزائر
لصاحب التعليق 11 امين امين ………………..
185 –
اكرمو موتاكم يا إخواني خنشلة
186 – mounir : setif
اكرام ليبيا دفن معمر.
187 – far : ksa
هذه هي الصورة التي يريدها الغرب للمسلمين. الأمركيين قبضو على صدام و أسروه و لم يمثلو به.
الوداع يا ليبيا ……………………………
188 – khaled : tlemcen
ـلكل اجل كتاب وانما توفون اجوركم يوم القيامةـ اتضحت الرؤية الان ومن سيحكم ليبيا ـ عجبا من استعمر اجدادهم اوطاننا بالامس قدم احفادهم لتحريرنا اليوم ياللمفارقة العجيبة رقت قلوبهم وحنت علينا حقوق الانسان تحركهم بل ثروات النفط فهل حركتهم اتجاه فلسطين التي لم يسمح لها حتى باقامة دولة على الورق ـ رهنتم وطنكم بابخس الاثمان كان ديكتاتورالكن حافظ على ليبياـ
189 – كريم : الامة العربية
شاهدت في قناة ناطقة بالروسية مقتل القذافي وكيف وضعوا المسدس في راسه وتم تصفيته والعار الاكبر لقد فضحتكم ك ج ب الامريكان هم من القوا القبض عليه وبالفيديو كيف تلقت هيلاري كلينتن الرسالة عبر الهاتف ونطقة بالكلمة لقد القو عليه القبض وهو بيد الثوار ثم صاحت من الفرحة قتلوه ليفرح كل من كان امامها انتم عار الامة الاسلامية قال المذيع الاسلام يمنع قتل الكلاب بهذه الطريقة وهم قتلو انسان الاسلام يقول يجب حفظ الميت في الارض والاطفال ياخذون صور تذكارية الكفار يعلموننا تعاليم الاسلام بالله عليكم ادفنوه ارجوكم
190 – رحاب.بوسعادة : bousaada
والله حرام عليكم عليكم ان تقتدوا بالسنة ويلكم من العذاب الذي ستنااونه.
191 –
هؤلاء القوم لم يكن الا للقدافي أن يحكمهم
192 – kamel : alger
autant qu’algerien on derais d’abord s’en occupé de ce qui nous concerne idabro rissanhom libyine fi ba3dahom wellina kamel nefahmo fel islam ou wellina kamel o3ulama fe dine li mahebch la fin ta3o tkone kima el kadafi yekhdam blado ou watno ou cha3bo
193 – رضا : وهران
الله يهديكم بهدلتو بالمسلمين
194 – youcef : alger la blanche
الف شكر الى صاحب التعليق رقم ا11
195 – rabah : beghia
صحيح ليسوا بهمج ، لأنهم ليسوا بالبشر لا أعتقد انه حدث في التاريخ أن الناس بعد التنكيل بالضحية حيا وميتا، تقف في الطوابير الطويلة لالتقاط صورة مع جثته، يوما بعد يوم يتأكد ان القذافي كان على حق تماما في تعامله مع هذه الوحوش الضارية، لأنه الوحيد الذي يعرفه حق المعرفة، لقد سمعنا أن القذافي رحمه الله أمر مسؤولي مصنع أحد مشتقات الحليب “الياوورت”، أن يكتوب في قاع العلبة كلمة “إنتهى” حتى يتوقف المستهلك عن الخربشة في العلبة كان الأمر مجرد طرفة بالنسبة للكثير لكن اليوم تأكد أنه واقع حقيقي.
196 – sedik : algerie
هذا القوم يستاهلو القائد معمر يحكمهم بالعصى لانهم قوم همج لانهم من خلال مانعرف عنهم قوم اكلتهم العصبية لان افعالهم لم يفعلها التتار او اليهود حشرهم الله في زمرتهم امين
197 – ديكتاتور : من الجزائر
الآن فهمت لماذا يتحول المرء إلى ديكتاتور .
-قيل عن صدام أنه ديكتاتور ،و قد كان كذلك و كان يجب أن يكون كذلك ،لأن حكم شعبا أثبت للعالم بعد نحر الديكتاتور أنه شعب همجي دموي يركب العمالة و قواد للغربي الأمريكي لقتل بقية الشعب ؟فكم قتل صدام مقابل ما قتل المالكي و الجعفري و غيرهما ممن قدموا على ظهر دبابة الناتو .
– و قالوا عن القذافي أنه ديكتاتور ،و قد كان كذلك ،لأنه حكم شعبا أثبت للعالم أنه شعب همجي دموي ،قواد لساركوزي و غيره من حكام الناتو .
عندما تفسد الشعوب يتحول الحاكم إلى ديكتاتور .
198 – مواطن شريف : الجزائر
السلام عليكم الثوار لم يرتكبوا ما يلامون عليه سوى التسرع لقتله بدل محاكمته وشنقه كما كان يفعل. أما تفرج الناس على جثته فهذا أمر منطقي كل واحد منا يجعل نفسه مكان واحد من هؤلاء الضحايا هذا قتل أبوه غدرا دون جريمة وهذا أغتصبت أخته أو زوجته اغتصابا جماعيا …… فما علينا أن نقول إلا “”فاعتبروا يا أولي الأبصار”
ملاحظة للشروق:
تأكدوا من كتابة الآية صحيحة قبل نشرها”فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون”يونس
199 – مسلم : جزائر
السلام عليكم القذافي أفضى إلى ماقدم وعرض جثته للجماهير هو عين الجنون وهذا فيه إساءة للإسلام وللمسلمين وهذا التمثيل ليس من قيم وأخلاق الإسلام في شيئ والسلام عليكم
200 – مســـــــــلم : مجــــرد رأي
ثــــــوار ليبيا أم ثيـــران الناتــو ؟؟؟؟؟؟؟
تذكروا يا أتباع ساركوزي قوله عز وجل :” كل نفس ذائقة الموت ” صدق الله العظيم
حتى أنتم ستموتون وستحاسبون كذلك على مافعلت أيديكم وألسنتكم !!
رغم كل دعايات وسائل الإعلام الغربية لتغطية الحقيقة،
إلا أنكم فضحتم أنفسكم على المباشر
لا أقصد الشرفاء من ليبيا
لأن الشرفاء لايرضون بأخلاق سيئة لا تمت بصلة للإسلام
على كل، ألف مبروك لشعب فرنسا، بريطانيا، أمريكا وإسرائيل على كعكة أرض ليبيا
الجميع يعلم أن العملاء عبدوا الطريق
والجميع يعلم أن الأغبياء طبقوا
إلا أنتم

201 – Lone Wolf : Algeria
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما *** رقصت على جثث الأسود كلاب
وما قصدها تعلو على أسيادها *** تبقى الأسود اودا والكلاب كلاب

202 – sam : qatar
وينك يا قرضاوي ؟؟؟؟؟ ….ان !!!!!!!!

203 – مراد : algerie
والله تأكدت الآن لماذا كانوا يلقبون بالأغبياء

204 – said : france
المشكل انتهيتم من مرحلت القدفي والطمع كثيرةفو الله انتم ثا نى العراق وستند مون يا بربر!!!!

205 – MHABEO : BAB EL OUED
انتم اكتر من الهمج انتم ماغول.VOUS ETE QUE DES MANGOLE

206 – المهندس : دزاير
ما اتعسنا نحن العرب ، حكامنا ظلمة ومتجبرون حتى النخاع ، قلوبنا منهم تنزف دما في حياتهم وتنزف دما عليهم في مماتهم ، يمثل بهم وكانهم ليسو بشرا ، اتقو الله يا حكام العرب ، اتركو شعوبكم تحبكم بالعمل والعلم والرفاهية ،و كم نفتقده هذا في الجزائر …فان عشتم اطعناكم وبجلانكم وان متم بكيناكم …فقط عندما تتخلو عن حبكم لبلاط امريكا وفرنسا وحت بولونيا لمن لايعلم ..و احذرو حروب الصليب والماسونية والصهيونية التي جل حكامنا ووزراءنا ينتومون اليها …ولكم في تحية ملك الاردن لطوني بلار باصابعه الثلاث عند قلبه

207 – yagosso12him@yahoo.com : اورشليم
هل تجرأ يهودي”اي يهودي في العالم” على فعل ما تفعلون… من الان فصاعيدا ستستجيب امم العالم كله الى نداء حمايتنا “نحن اليهود” من وحشية هؤلاء الذين كشفوا عن هويتهم…….ليشهد العالم ان دولة اسرائيل لا تعيش داخل وسط بشري انما داخل حيوانية موغلة في التوحش………………. يا عالم اشهد وشاهد هذه الوحوش التي قدرنا ان نعيش في وسطها

208 – abdou algeria : الجزائر
اين مفتي الامة??????????????

209 – ليبي : مسراتة
هذه هي ثقافة العرب

210 – MOUNI
من علامات اقتراب يوم القيامة عندما تصبح الموت ليس لها معنى…لا الاه الا الله محمد رسول الله

211 – rima : algerie
صدقوني احس بالاختناق كلما رايت صور مقتل العقيد ليس حبا فيه و لكن هل هذه هي اخلاق المسلمين ايها الشعب الليبي كيف سولت لكم انفسكم ايها الوحوش الملقبين بالثوار الاعتداء جنسيا على اسير يحتضر اين انتم من اخلاق الرسول الذي كان يكرم الاسرى الكفار اين انتم من الشعب الجزائري الذي عانا الويلات من الارهاب و الان نعيش معهم كان شيئ لم يكن و اين انت من شعب اغلب ابنائه من اسر المجاهدين و الشهداء و رفضوا رغم هذا اخذ فلس على ما قدموه من تضحيات مقتل القذافي كان صفقة لكنها خاسرة و سترون ما ستؤول اليه ليبيا

212 – ali : algerie
الى احمد رقم 11 سطيف يبدو انك من امثال الليبيين الهمجيين ولا تفقه شيىء في الدين الاسلامي هده ليست بثوره انما صراع وتمرد مسلح انهم ليسوا بثوار انما عصابه حتى لا اقول حرب اهليه واستعانه بالكافر لقتل المسلمين رغم كرهي للقدافي اقول ان القدافي ليس اقل رحمه من الهمجيين يوم امس صرح جمعه القماطي من لندن قاءلا يجب دفنه في مكان مجهول حتى لا ينبش قبره حين كان القدافي لا يزال حي بطشوا به والدماء تنزف وحين مات ارادوا الاعتناء بالجثه اي منطق هدا

213 – رشا : مصر
السلام عليكم اولا راي في في جثه القذافي كان من المفروض ان تدفن من الجمعه والصلاه عليه وان لا يغسيل لانو شهيد وكانت وصيه القذافي

214 – kadafi : batna
عندما شاهدت امس احتفال با عيد النصر كما يسمونه تمنية ان يعود القذاف ليرا من خلفوه فعلا جرذان لامنطق ولا حياء وخاصة منهم الذين يسبون الموتى ويرفعون اعلام اسيادهم فرنسا وامريكا عار عليكم

215 – zinou : DZ.oran
ستبقي لكم وسام العار في تريخ ليبيا ياعملاء الناتو
مبروك عليكم~50~ألف يهودي لبيين الأصل وقوات
التحالف لأن ماقموبه ليس في سبيل الله ياحمقي

216 – zahia : alger
انشاء اله فقط يعرفوا يتهنوا بهدا الانتصار ولو انه هده بداية الفتنة الحقيقية

217 – sifost : bba
والله ليبيا كانت ولا تزال تعيش في جاهلية وتحكمها القبلية من قبل ومن بعد
كيف تريدون من جرذان ان يرحموا أسدا وقع جريحا بين أيديهم
هل سمعتم بجزار رحم شاة بعد ذبجها وقال والله لا أسلخها
هؤلاء جزارين وهدف الناتو يريد ان يبين للعالم أننا كذلك وأننا لسنا اهل حضارة ودليل ذلك إعدام صدام والقذافي كل عيد أضحى

218 – نورالدين : المسيلة
جرذان… الكلمة الأنسب على الإطلاق، صدقت يا معمر القذافي ( رحمك الله وتغمدك برحمته الواسعة فرحمة ربي وسعت كل شيء)، لقد دافع عن أرضه وشرفه إلى آخر لحظة في حياته ولم يكن يوما جبانا كغيره من الحثالة والـ…- موقف يحسب له حيا وميتا-، أنشري يا شروق…

219 –
ما فعله القذافي في 42 سنة لا يضاهي ما فعلتموه في شهر والله لو بقيتم 10 سنوات سوف تصفون انفسكم وهذا ما سوف تاولون اليه.
الله يرحم كل موتانا.

220 – karimmessk : الجزائر
السلام عليكم ورحكة الله وباركته
ماذا كنت تنتظر من همجين يسمون نفسهم ثوار وماهم الا عملاء وحركى بللغةتنا الجزائرية .يبلون وينفذونا مخطط صهيوني وياتونا بالصلبيين وسلمونهم انفسهم واهليهم واموالهم ويحكمونهم على بلدهم.ولايحترمون حتى النفس المية.يا همج اكرام الميت ذفنه وليس التمتيل به

221 – wafa : algirie
و هل تأكد الليبيون أن من قتل أبناءهم هو القدافي و ليس الناتو و أمريكا
1-باعو بلادهم
2-أدخلوا الغريب البلاد
3-سهلو على أمريكا اقامة قاعدة عسكرية في المغرب العربي
4-خانو أبناء جلدتهم
5-نكلوا بجثة مسلم,عربي,ليبي, حتي الكافر لا يعامل بهده الطريقة

222 – سيد علي : الجزائر
لا يجوز التكيل بالموتى مهما كان جنسه او دينه ، كان لا بد على البيبيين ان يرتبوا و ينظموا امورهم في هذه المرحلة الحساسة عوض تضييع الوقت

223 – hamal05 : الجزائر
الله اكبر القدافي رجل ياحي القدافي ورجالة انتم ريحينا تشوف واش يسراى فيكم مع يهود الله اكبر على القدافي ابنائها

224 – علية : تبسة
السلام انكم شعب لابد ان يحكم بالنار والحديد وحكمكم ليسوا احسن من الزعيم الاقذافي هم اخلاقهم اسوء منه فهم يتفرجون على جثة وصلت روحها الى بارئها قهو وحده الان تعالى يرحمها او يعذبها فماذا يضر الشاة بعد ذبحها لاسلخها ولاشيها

225 – رضوان : الجزائر
قدم هؤلاء ممن يسمون انفسهم ثوار اسوء صورة للعرب والمسلمين، ونحن العرب المسلمين برآء من كل هذا، فلم يكتفوا بتنفيذ مخطط الغرب للسطو على خيرات ليبيا من النفط وهذا ما لم بفعله القدافي رغم كل تجاوزاته واخطاءه، با تجاوزوا ذلك القتل والتنكيل ليثبتوا للعالم انهم فعلا غير متحضرين ولا يمكن ان يقيمو اية حضارة فهم قوم بربر لا يستحقون الا ان يحكموا من شخص كالقدافي وربما ألعن.

226 – fawzi le bonois : bona
N° 21 enitèrement d’accord avec vous wallahi rak sincère

227 – amine : elbayadh
مبروك للجرذان تحرير ليبيا من الشهيد معمر رئيسهم منذ 42 سنة وتسليمها لحلف الناتو وساركوزي ……………اغبياء.

228 – abderrahim : algerie
كان عنترة ابن شداد و قيس بن زهيرو عدي بن ثابت يرثون خصومهم و يمدحون ماثرهم هذه ليست طريقة لاعلاء الخصم ة بالتالي الاعلاء من شانهم عند هزمهم ولكن هي المروءة انا حتى اني هجيتهم و لكني لست مثلهم فمن يمثل بالاسرى والموتى جبان فان كنتم اقتصصت منه فلماذا تمثلون بجثته فهذه ليست اخلاق مسلمين و ليست اخلاق اشراف الكفار انتم خدام اسرائيل وان لم تشعروا لانكم ثوار حمد و امريكا نيست ابحثوا في الانترنيت ستجدون شيمون بيريز في قطر يتجول في اسواقها و حمد( صاحب قاناة الجزيرة)في اسرائيل يبدو ان الامر واضح

229 – السعداوي : تيارت
لا أفلح الله قوما فعلوا كل هذه الأفاعيل بقائدهم لم يفعلها حتى اليهود أهذا الذي حرركم من الاستعمار والعبودية وحكم القبيلة وعلمكم معنى الثورة والكفاح ونفلكم المال والثروة وأتاكم بيد عاملة تنجزوتبني لكم ماتحبون وتصدى لأكبر قوة في العالم وعاداه كل أحباء اسرائيل بسببكم تعاملونه هذه المعاملة ولم ترحموا شيبته وكبر سنه وتأخذون صورا معه وهو مضرج بالدماء ياقتلة أبيكم تبا لكم ولما فعلتم ألم يكن مسلما ويشهد أن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله فسوف تلحقكم لعنته وتطاردكم حتى تقولوا ويا قذافاه.

230 –
Allahouma irhamhou wa wassi3 laho kabraho wa yassir laho hissabaho wa idjma3 laho chamlaho yawma el kiyama. Allahouma irzouk ahlaho el sabra wa el ssilwan
Amine ya arhama el rahimin.

231 – houssem eddine : algérie
هنيا لك يا ساركوزي
البترول الليبي هو لك.
اكرام الميت دفنه

232 – noble vertu : blue sky
التعليقات اللي سبت الثوار من الشعب الجزائري و فاكرة نفسها مؤمنة بالثورة كل اللي سب الثوار ميخافوش تردجع عليهم آمين يارب تعليقات غير مؤمنة و مفكرة حالها مؤمنة و ساكتة عن الحق و مش فاهمة طاغي ديكتاتور اكيد كانو يضحكو و يحبوه لما كان يهدر و يخطب كان يعجبهم راهم حازنين عليه صح مات مثل الجرد و الجيفة قلوبهم كالجيف نتنة معفنة لكي تشوفو كلنا رايجين نموت و نسأل عن اعمالنا و مسؤليتنا الله اكبر

233 – جهيمان : الجزائر
يا الشاوي “49″ الجماعة التي قتلت القذافي هم من مصراتة وهم ليسوا بعرب هم ذوي أصول شركسية,
منذ البداية أحسست ثم عرفت ثم تيقنت ان هذه الثورة ثورة رياء و نفاق وكذب, هم بعيدون عن الاسلام لا حول و لا قوة الا بالله. و الدليل التحالف مع الكفار و أخيرا طريقة التعامل مع الاسرى.
يا عرب اقرؤا التاريخ.

234 – samy : france
هذا هو الارهاب الحقيقي بقيادة الارهابي عبد العميل بلحاج لتحرير ليبيا هذه جرائم أنتقمية أكثر بكثير من جرائم القذافي وهذا من جهل الشعب أو الغشي اليبي عقلية الارهاب أطفال يتفرجون على الجثث و كأن فيلم رسوم متحركة سوف يأثرون الأطفال بهذه الصور والجثث ويصبحوا في حالة هستيرية وحالة نفسية صعبة للمشاهد المرعبة في الاعوام القادمة وسوف ترون النتيجة

235 – منور : الجزائر رحوية
اولا رحمتا علي سي معمر القذافي رحمه الله رجل وفحل مات شهيدا انشاء الله لو اراد ان يعيش سعيدا ياخذ الاموال و يرحل و يعيش لم يبع بلده مات شهيدا لم يخن بلده وانتم الليبينتعتبرون الان عملاء فرنسا سوف ياخذون كل بترولكم ويتركون الفساد في بلدكم سفو مدينة بنغازي من الفسق الموجود فيها من اللواط ياكلاب
يالي فرجتو فينا اليهود و النصاري الله يرحم القذافي ان لله وان اليه راجعون حسبنا الله فيكم

236 – زاهي : الجزائر
جزاكم الله خيرا يا شروق الخطأ في القران غير مسموح والاية المذكورة خاطئة
قال الله تعالى: “فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك اية” و ليس لنجعلك اية للعالمينالله المستعان

237 – تحيا الجزائر وشباب الجزائر : بلاد المليون ونصف مليون شهيد
الناتو خنازير ومعهاونيهم في ليبيا قردة وأحمرة نعلهم الله إلى يوم القيامة يا كلاب الغرب ما تربحوش إلى يوم القيامة ..

238 – تحيا الجزائر وشباب الجزائر : بلاد المليون ونصف مليون شهيد
الناتو خنازير ومعهاونيهم في ليبيا قردة وأحمرة نعلهم الله إلى يوم القيامة يا كلاب الغرب ما تربحوش إلى يوم القيامة ..

239 – ghano : Algérie
les libyens sont des idiots depuis longtemps ……….c’est une scandale qui donne une mauvaise image pour l’Islam …….alors ma3andi mankol rabi yahdikoum

240 – ايىب : الجزائر
العفو عند المقدرة……هدا هو الاسلام

241 – mouloud : alger
او تقولون ثوار و مجاهدون ما شهدت فتوحات المسلمين اقبح مما فعلتم خسئتم و لكم سوء الدار في الاخرة الم تقولو لكي نحرر ليبيا من يد الطغية الذي زعمتم انه كان يقتل فيكم بأس مجلس العار و الخزي وبأس من خرج حاملا سلاح في يده لكن اتدرون و الله انكم ستصبحون نكاية لكل الناس و القادم اعظم و اجل اضحكني كثيرا زعيمكم المزعوم المدعوم اعلانه الحكم بشريعة الله و اي شريعة هذه التي تبيح قتل الاسرى و التنكيل بهم الم ينهى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم عن قتل الاسرى بل نهى حتى عن ايذاء الزرع و لو بقطع عرف شجرة

242 – ناصر : الجزائر
سبحان الله العضيم وبحمده يا اهل القوم الجاهلين لعنكم الله عليكم ……………………العقاب الشديد

243 – samir : الجزائر الديمقراطية
اللهم اطل عمر عبد العزيز واحني الجزائريين معه الي اخر قطرة من دمائنا الي بر الامان باذن الله

244 – *
أثبتنا للغرب أننا نحن العرب لانسوى شيئا،اليهود واحد بدلوه ب400 عبد وأحنا عبد مسلم نكلو به بهاذ الطريقة ،
حتى لو كان ظالم مايليق بشيم العرب والمسلم أن نعامله بهذه المعاملة

245 – ؟ : ؟
إلى صاحب التعليق رقم 11 أشك في أنك جزائري ؟ ……………..

246 – rabab : liby
ليبيا;liby قتلوقذافي هههههههههههههه

247 – farid : algerai
اقسم بالله لو احرقوه واكل لحمه فلن يشفي غليلهم لانه 40 سنة وهو يدمر في البلاد ويقتل في العباد 40سنة وهم يعيشون في الخيمة اما الناتو فهو موجودفي جيع الدول العربية الم يدعم معمر ساركوزي للوصول للسلطة ام نسيتم 1200 قتيل في سجن ابو سليم 50 الف قتيل في 8 اشهر كلمة جرذان امام العالم تكفي الى ان يفعل به اكثر من ذالك

248 – zizi mohad : ghardaia
استغفر الله العالي العظيم

249 – سطايفي : ج
طيلة حياتي لم أسمع من الليبيين إلا قولهم: الأخ القائد والزعيم الفاتح لكن بعد لأن جاء الناتو وشردهم وجعلهم شيعا يتناحرون أصبح الأخ القائد اليوم جثة هامدة تتلاعب بها أيادي الأنذال ممن لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه فقط والحديث مفهوم جدا

250 – sihem annaba : algerie
SVP chourouk publié mon message
surtout je m’adresse a N° 11 Vous m’excuser mais si Vous etez musulman Vous dites pas ca et je le dit a haute Voie AAAAAAAAAAAAAAMINE parceque el kadafi est un chahid ma ba3eche rouhou lel mariken

251 – amir chlef : alger
لا يستحقون كلمة ثوار ,سيكون مصيركم مصير العراق (امريكا) وانتم فرنسا سوف تندمون على قتلكم الزعماء (القذافي ,صدام )

252 – الحمدة : الجزائر
وما ضركم أنتم يا من تدعون التحضر هؤلاء مع من عذبهم وشردهم وقتل أبناءهم وأهانهم ودمر بلادهم ، أما تستحون عندما تؤيدون سفاحا كهذا ، اتقوا الله يا عباد
الله ، إنه لا يحس بالجمرة إلأأ من يدوس عليها ..حقيقة كان على هؤلاء
أن يعطوا الصورة الحضارية لأنفسهم ولبلدهم وعدالة قضيتهم إلا أنهم أساؤوا
التصرف بما فعلوا ..ولكن لا حياة لمن تنادي ..ومع ذلك لا يجب أن تحشروا
أنوفكم فيما ليس لكم فيه لا ناقة ولا جمل …خاصة وأن دعمكم للطاغية لم
يكن وليد اللحظة ولكن هذا الدعم كان منذ أن بدأت المعركة فماذا جنيتم ؟

253 –
إن لله وإن إليه راجعون حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
هذه هي الدنيا قالها العقيد معمر القذافي – بكرا الدور على واحد فيكم-ربي يرحمه ويرحم كامل الشهداء انشاء الله مثواه الجنة.
وربي ينتقم من اللي كان السبب في اندلاع هاي الحروب الأهلية
مسلم بيقتل مسلم مشي هاك وصانا الرسول عليه الصلاة والسلام
الله غالب في قلوبنا كلام كثير وصرخات كثيرة ياريت نقدرو انديرو حاجة
الله يحفظنا بلادنا ويجعلنا إيد واحدة ضد الكفار اللي مايخافو ربي
وربي يحفظنا رئيسنا لعزيز لكريم انشاء نفدوه برواحنا عاش رئيسنا انشاء الله

254 – MALIK22223 : ALGERIE
لنكن صرحاء لقد زرع الشوك و حصد الشوك . القذافي حكم لمدة 42 سنة فهل سمعتم في يوم من الايام عن عالم ليبي او رسام ليبي او مطرب ليبي او مقرء ليبي او مقدم نشرات في الجزيرة ليبي او لاعب ليبي

255 – younes : algerie
كفوا أيها الجزائريين الأذلاء، الرجالة دارت ثورة و حرروا بلادههم من الطغاة و أنتم دايرين ثورة انتع نميمة. تبا لكم رانا عايشين في الطحين و الرخس و الفوضى و الهمجية و نتكلم على الرجالة اللبيين. كم مثل بآلاف الموتى من طرف الجنود الجزائريين بإخوانهم الجزائريين، وكم قطعت رؤوس و قدمت لأهاليها، أنسيتم هذا أيها الأحمرة الجزائريون.

256 – illizi : djanet
لعنكم الله وقبح وجوهكم الايام بيننا يا خونة وعملاء النيتو

257 – محمد : البليدة
اين علماء الامة الاسلامية .اين انت يا قرضاوي مما يقوم به جهال العصر الحديث.

258 – Abdellah : france
الناتو كان معكم في اسقاط نظام القذافي باعتباره نظاما جائرا هذا جميل ولكن هل سيدعكم احرار في اختيار نظامكم الجديد ام سيورثه هؤلاء الثوار الذين يكنون كل الجميل للناتو و لفرنسا و ليس نوسعهم الا ابداء الولاء لهؤلاء الكفار و يقولوا سمعنا و أطعنا.فكيف المخرج ؟

259 – امال
طوابير لمشهادة جثة مجرم؟ غريب من طرف العرب ،الدول المتقدمة تعلم اطفالها ليكونوا طيارى المستقبل وباحثين فى كل المجالات ونحن العرب نعرض لهم صور الميتة فكيف نتقدم ونخرج من دائرة التخلف ياعرب ، والظاهر ان عرض امثال هذه الجثث سوف يطول فى الوطن العربى لان المشكلة عميقة جدا ياحسرتاه على العرب

260 – نجوى : الجزائر
حرام عليهم واش راهم يديرو صح القذافي كان طاغية بصح لوكان حكموه و حاكموه ماشي قتلوه و حتى كي قتلوه الواجب يدفنوه لان اكرام الميت دفنه بصح رانا نشوفو في العرب المسلمين و افعالهم لي لا يقبلها لا الدين و لا الشرع

261 – مايا : الجزائر
القدافى شخص واحد لكن مادا تقولون للملايين اللتى اعدمها خلال اربعين سنة

262 – جميلة : chlef
ما أغباكم يا ليبيون لماذا لم يحاسب شارون على ما فعله في حق الشعب الفلسطيني و اطفال صبرا و شتيلا فيحق لليهودي أن يفعل ما يشاء في العرب و لا يحق لرئيس عربي أن يعذب الخونة الذين يبيعون بلدهم بالدولار للناتو
فتلك الأية انطبقت على شارون و ليس على زعماء العرب لأنهم ماتوا شهداء و ليس كاليهودي يشتاق الموت و لا ينالها

263 – nssma : algerie
sallamou allikoum pour moi ses des sangliers ses pas des humaines respecters les morts.merci chourouk

264 – nniinnoo : mila
ils ont tués les secrets de la lybie et des arabes
لو حوكم لكشف أسرار و أسرار 42 سنة …….قتله الغرب بأيدي أبناء بلده

265 – lamine : algerie
ان قتلة عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب يظهرون اليوم ولكن بمباركة العالم الجليل يوسف “الثوراني” (القرضاوي) سوف تندمون ايها “…” عن اليوم الذي ولدتم فيه سيذيقكم من تسمونهم ثوارا اسمى اشكال التنكيل وهذه البداية فقط.

266 – rafik : alger
hram 3likom a3tou hak el mait ya hamajiyine weli yhab yatawel 3la jajayer mazal ma weldatouch omo

267 – fatma : الجزائر
لا حول و لا قوة الا بالله حسبيا الله ونعم الوكيل اين اخلااااااااااااااق الآسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

268 – الحرة : الصحراء
لعنة الله على كل من نكل بجثة الشهيد البطل و كل من شمت فعلا انتم جرذان

269 – SAM : ANNABA
تقولون الله أكبر وتقبّلون أعلام فرنسا وأمريكة و…..لولا الغازات والمخدر الدي تم إلقاءه على مدينة سرت وبني وليد و على الموكب اللّذي كان على مثنه الشهيد القدافي و مرافقيه الأ حرار لما قبطتم عليه يا جرذان……

270 – nana : algeria
ما فيكمش الخير يا ليبيين تستاهلوا ماكان يفعله بكم سيدكم القذافي.

271 – amine : algerie
هل تؤمنون بالدبمقراطية. نحن العرب بلزم لنا حكم انتاع الي غلط يخلص الشريعة الاسلامية ماكان لا نتو ولا انتخابات.
اما القذافي لوكان جاو الثوار رجال كانوا مين قتلوه يستروه وربي هو ليخلص ما ديروش كيما هنود الحمر في العصر الحجري اتقو الله في موتاكم. اذا اخطأ معمر او اصاب فحسابه عند ربه.

272 – مواطنة جزائرية : قسنطينة
لا حول ولا قوة الا بالله ان الله حرم الظلم على نفسه فكيف انت يا ابن ادم اكرام الميت دفنه وحسابه عند خالقه اخاف على ليبيا من القدادفة الدين لا رحمة فى قلوبهم رب يحفظ لييبيا وينصر المسلمين الدين يحافظون على شرع الله

273 – عبد الوهاب : عين الدفلى
شعب همجي و غير متحضر والله ما تخافو ربي.حرام عليكم

274 – أسامة الجزائري : مـقـرة ولاية المسيلة
لنقول أن القذافي به العيوب العشرة، لكن لا شماتة حتى في العدو ولا نصحح الخطأ بالخطأ، فالمجلس الإنتقالي بزعامة وزير العدل سابقا الذي قضى على حوالي 1200 سجين برهن للعالم أنه غير إنسان وسفاح مثل زميله المقتول…………
وتلك الأيام نداولها بين الناس…رسالة إلى إخواننا الليبيين، تراحموا فيما بينكم وابنوا بلدكم من جديد بسواعدكم أنتم لا بسواعد حلف الناتو فهم يريدون خيراتكم ولا تثقوا في من فرضوا وزكو من طرف حلف الناتو ولكن إختاروا الأنسب والأصلح. واحذروا من الفتنة، كونوا فطنين وحذرين.اللهم أحفظ ليبيا

275 – اسحاق : الجزائر
كنا نقول الليبين جهال و همج.اما الأن فنقول الليبين اقل شأن من الهمج و الجهل .لا نتحدث على الإسلام بالنسبة لليبين لأنهم ابعد شعب عن الإسلام .لا توجد اي كلمة في القاموس العربي اصف بها خسة و دناءات ثوار الناتو .اين هم الأئمة التقات في هذه المواقف لا نراهم.و من ذا الذي يتالا عل الله.الحساب عند الله .غفر الله لكل موتي المسلمين و منهم القذافي و اتباعه.

276 – أمين : الكتاب والسنة والباقي أرمي
الله ما ارزقنا حسن الخاتمة ووحد صفوفنا وأبعد عنا الفتن (القنواة والأنترنات ) وردنا الى ديننا ردا جميلا وصلي وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ,آآآمين

277 – miloud : annaba
aux commentaire du n167 je ne pense pas que tu est mousslima tu es israilia car ce que ils fait pour el-khadafi et son fils laham bendem yazazea quoi qu’il a fait el-khadafi ce n’est pas de ette facon que le traite ya amilette francaie …..notre president et la paix qui la fait a son peuple…..ils ont tué massacré mais notre boutef samhelhem

278 – hachemi : bejaia
un homme est mort

279 –
”ياأيها الذين أمنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”

280 – عمارررررررررررررر : alg
حرااااامممممممممم عليكم يا اهل ليبيا اللإسم الغريب ليبيا ما ههي ليبيا هي نوع من الفاصولياء هل تعرفون الدين غريب أمركم يا أ هل الفاصولياء إكرا م الميت دفنه وال دنيا يوم لك ويوم عليك واليوم لكم يا غجر وغدا إنشاء الله عليكم التشفي في الدين حرام و القدافي رجل بطبعه عدواني نعم ولكن الله غفور رحيم الله يرحم من أنتم يا كلاب الراعي الألماني أو كلاب الراعي الناتوني حسب الله و نعم الوكيل كلاب تنبح وأخرى تسبح والقافلة تسير

281 – اسلام : طرابلس
تكلمو كما شئتم يا جزائريين نحن من لدغنا من طرف هذا المجرم ونحن في وطننا نعمل ما نشاء ولا دخل لكم فينا. تحيا غرنسا والنيتو وسنعمل بالتعاون مع الاوروبيين وغلى راسهم صديفتنا غرنسا ولادخل لكم تحيا فرنسا تحيا الولايات المتحدة تحيا بريطاننيا والمانيا ويسقط كل الاناننين الحسداء والشوفينيين. نطلب من الله ان يحشركم مع صديفكم كبير الجرذان القذافي. انشر ان كنت تدعي الدمقراطية ونشر الرءي الاخر.

282 – oran lyon : algerie mon amour
و نقول للبيين الذين يريدون اولاد القذافي في الجزائر .ياتوا هم ويؤخدوهم من الجزائر و هما جايين ما ينسوا يجيبوا اخوانهم النيتو(الامريكان و الفرنسيين) …….

283 – وردة : الجزائر
ان القلب لا يحزن وانا العين لا تدمع على العرب والمسلمين اي تخلف واي همجية
صدقوني نظرتي لليبيين كانت شعب متخلف همجي لانهم رضوا ان يحكمهم واحد مثل القذافي لمدة 40 سنة وأثبتوا الان انهم لايستحقون الا القذافي لانهم شعب لا كرامة له وصدقوني المجلس الانتقالي سيفعل اكثر مما فعل بكم القذافي والزمن بيننا

284 – muslima : algerie el hora
اكرام الميت دفنه يالبيون يامسلمين ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
الشفقة على الاسرى فهم اخوانكم
الشفقة على اطفال ليبيا
واستعدو للايام القادمة ياليبيين للخير القدم من فرنسا,امريكا,بريطانيا…………
العراق خير مثل(انشر ياشروق الجزائر)

285 – oran lyon : algerie mon amour
و نقول للبيين الذين يريدون اولاد القذافي في الجزائر .ياتوا هم ويؤخدوهم من الجزائر و هما جايين ما ينسوا يجيبوا اخوانهم النيتو(الامريكان و الفرنسيين) …….

286 – wissal : france
بغض النظر إن كان ديكتاتورا ام لا لكن تمت تصفيته من الخارج قبل الداخل والمثل الجزائري عندنا يقول~ انا مع أخي ضد إبن عمي ، وأنا مع إبن عمي ضد البرّاني~ رحمه الله لأنه مسلم أما أخطائه فله ربُُ يحاسبه عليها ولتعلمو انه نحن العرب لنا شىء مشترك عندما نكون أقوياء نتجبر وهذا هو حالكم تجبرتم على جثة وعندما كان حيا كنتم تهللون له لولا ثورة تونس لمازلتم تهللون ويرحم البوعزيزي الذي أسكت الجميع عن التهليل

287 – lamia : algeria
اكرام الميت دفنه
اتفووووووووووووووه بيكم يا همج
طز فيك يا صاحب التعليق رقم 11
شكرا للشروق

288 –
barbar !! ,,

289 – م ل ح : باتنة
يــا اخوانــــي لا تلومــــونهم
انـــه خــطأ القّذافـــي
فهو كــان يعـــدم الدكــاترا و الجـــامعيين وكــل مــثقف ليبي يخالفه الريء فما ترك من شـــعبه الا هِؤلاء والنتيجـــة حتميــــة
ربي يصـــلح الجيل القادم هذوا مــــافيهاش,
سلام

290 – Abdou : Algerie
مرة أخرى يوقع العرب على سذاجتهم في مهزلة اغتيال القدافي, وولو كانوا مستبصرين لأبقوا عليه حيا ليحال إلى محكمة عادلة تنصفه وتنصف الليبيين جميعا. لست بصدد تبرئته ولكن الحق أحق أن يتبع. فالإسلام بريء من التعرض الى الموتى بأي حال من الأحوال. ثم هل تكون ليبيا غدا بأفضل حال من أمسها: هذا ما ستخبرنا السذاجات البعض واستبداد البعض الأخر خاصة ممن يتربصون بالمسلمين بعيون إحداها على الدين والأخرى على البترول

291 – bouchra : annaba
سوف ترون اكثر ما حدث في العراق

292 – الثائر : اليمن
استغفر الله العظيم انتم استدليتم بالاية القرانية ( اليوم ننجيل ببدنك لتكون لمن خلفك آية )هل الله سبحانه وتعالى ظلم فرعون حين جعل جثته عبرة للمعتبرين تعالى الله عن ذلك وعليه ما عمله الثوار هو عين الصواب عندما جعلو جثة القذافي عبرة للمعتبرين وشفاء لما في صدور الليبيين والعرب من هذا المجرم الذي اذاق الناس الويلات

293 – نسيمة : برج بوعريريج
همج همج همج

294 – عبدالله : ghardaia
الله يرحم من مات و انتم ايها البشر الا يعقل ان تقدموه الى اهله لدفنه و الى متى و انتم تمثلون بهده الجثث التي لا تجيبكم وهي بعيدة عنكم في جوار ربها .

295 – جمالB : Algerie
الحمد لله الذي أحق الحق وبين الباطل ورد كيد اليهود و النصارى و أثبث ان المسلمين فئة منهم ظالة في ظلمات جهلها و هوى عبثها و فئة أخرى تريد رضوان الله فدم المسلم حرام على أخيه المسلم عار علينا أيها الإخوة المسلمون فكيف بلقاء ربكم ؟ هل نحن مسلمون حقا؟؟ لا و الله ماهذا دين محمد(ص) قط.

296 – Djelloul007 : Deutschland
يايها الاغبياء كم قتل هو من الاطفال كم قتل من المسلمين كم صخر من الاسلام والقران و السنة .
و كم حرب الاسلام و المسلمين.
اتريدون ان يقابله بالوود نعم انتم حمقة و انبطاحيين.

297 – نور اليقين : ورقلة
رحل ولن يعود……..رحل من ضرب أمريكا ولم يهاب و التاريخ يشهد له. هل عندكم يا ثوار من يعيد سيناريو القذافي مع أمريكا؟ تسرعتم يا ثوار بقتلكم له بدل محاكمته. اكرام الميت دفنه واعلموا أن الله يمهل ولا يهمل وأنك كما تدين تدان.

298 – ليبي حر : مصراته
شكرا لفرنسا وشكرا لامريكا وشكرا لتحالف الناتو, وسوف نكون رأس الحربة واليد الحديدية في افريقا والعالم العربي خصوصا, وانتضرونا يا جزائيين رانا جايينكم في القريب العاجل ولك كل الشكر يا شروق لأأن كل منشوراتك مؤيدة لنا , ونعدك بانك سوف تكونين الاولى في العالم وهذا بعد اجتياح الجزائر في القريب

299 – mascara.29 : algeria
des sauvages..aucune dignitè et ou l’islam..des vrais sauvage.wouhouch des animeau..rien dans leur tète rien à voir avec l’islam et le commentaire numèro 11..tu pas un algerien qui le site la personne et mort dans les main de dieu à koi sa seurt.de lui pinir mort esque sa existe dans notre religion de l’islam à autorisè de faire sa haram haram haram et en plus et disent allah akbar alah akbar alikoum ya yahoud..les animeaux.sauvage..aucune dignitè aucune fièrtè d’un peuple sauvage

300 – عيد : الجزائر
تذكرو كتاب الله وسنة رسوله فالكل كالكل انه الحكم …….

301 – الحرية : الجزائر
الله ينعلكم ادا انتم مسلمين انتم يهود يا عرب …………………..

302 – wassila wass
كدنا ان نتعاطف معكم ايها شعب الليبي لكن بفعلتكم هذه اثبتم انكم جرذان حولتم الدكتتور الى بطل و شهيد رحمة الله عليه.

303 – و الفاهم يفهم !!!! : Sougueur
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتهالان عرفت و وثقت و لامست معنى *** كما تكونوا يولى عليكم***
صدقت يا حبيبي يا رسول الله
قال تعالى
* وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى*
و قال ايضا
* قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين هذا بيان للناس و هدى وبشرى للمومنين*
صدق الله العظيمنسال الله العافية وحسن الخاتمة

304 – naouri05 : لجزائر
الان عرفت لماذا القذافي كتب على علبة الصابون *لا ياكل* وفي اسفل علبة الياغورت *انتهى*

305 – فريد تازقاغت : الجزائر
ارحموا عزيز قوما ذل
الشجاع لا يقتل إلا من قبل جبان
تفوووووووووووووووووه يا انذال .

306 – toujour kaddour : boukader chlef
انشاء الله ليبيا نار على نار اليوم فهمت لمذا الشهيد معمر كان يحكمهم بالنار والحديد حسب ما شهدت ان هذا الشعب حقير مثل الحمير والله لن تنعموا بالامان ان شاء الله والله ينصر سيف الاسلام ويحفضه شكرا شروق

307 – ahmed : algerie
vous aller voir espèces de rats affamés, dans quelques jours une guerre civile vous attendre

308 – رجاء : الجزائر
ان اكرمكم عند الله اتقاكم اين العفو عند المقدرة؟ ، صدقت المقولة : عجبت في قوم اخلاقهم ديننا ودينهم اخلاقنا

309 – salah : souk_ahras
malgré la dictature présumée de kadafi Vous êtes un peuple sauvage

310 –
ya ahmed stif hacha ismok mais allah yelane li jabouk fi dounia ya amile alkadafi rahimaho allah chahid rajel wa fehal gal nemout fi lybia wa wafa bi waadihi limada la yafi alamil chef de cnt khadalha allah bi alistikalla kama gal

311 – imane : mila
يا جماعة استهدو بالله…لمادا هده التعليقات..ترحمو على الميت وادعو له بالمغفرة…ولا تسبو الشعب الليبي حرام…هده ليست أخلاقنا..

312 – امال : الوادي
حسبي الله ونعم الوكيل مهما كبرة اخطاء القذافي ماتساويش لعملوه فيه وهو جثة هامدة الاسلام لا ينص على هذا و لا هذه طباع امة محمد .

313 – سالم : جزائري وافتخر
عرفت اخيرا لما كان القذافي ينعتهم بالجرذان والهمجيين لانهم ببساطة كذلك وهو ادري بشعبه
التعليق 200 كلام عين الحق بارك الله فيك ومبروك للصهاينة والصلبيين الكعكة الليبية الملطخة بالدماء

314 –
لا الاه الا الله .. كل نفس ذائقة الموت… روح الانتقام هي السارية و الباقية في ليبيا….. ااسف ان اقول ان ليبيا ليس فيها قذافي واحد بل اغلبكم …. و هنا اقول هل مات القذافي!!!!!!!

315 – walid : bejaia
من دخل دار بن ابي سفيان فهو امن

316 – الطيب : الاغواط
انشري يا شروق تعليقي فما قلت الا رايي

317 – نور الهدى : الاغـــــــــــواااااااااااااااااااااااااااااااااااااط
جواب للمعلق رقم 11 احمد ليما غضوش لقذافي ماعندوش قلب وماهوش مسلم
لاحولة ولا قوة الا بالاه

318 – محمد : تيارت
الله يرحم الزعيم معمر ولله يلعن لي باع وطنو و شرفو لصليبيين اليوم قدمتم زعيمكم و غدا امهاتكم و بناتكم صدق من قال عنكم جرذان

319 – ريمة : الجزائر
رب يحشركم مع القذافي ك غادكم امين

320 – جزائري : بلادي
السلام عليكم
ليس كل الشعب الليبي همجي و منحرف و إنما فئات و مجوعات مسلحة لا تتسم بالأخلاق و المبادئ و القيم الحضارية و الإسلامية وهي ورم خبيث يجب على الشعب الليبي أن يزيله و مهما كان إنتسابهم لا يستطيع ليبي حر و مسلم أن يشاهد معمر القذافي يهتك عرضه بعد مقتله …….

321 – mohamed : alger
alah w akbar
yahya al adl

322 – karim : setif
يا أهل ليبيا لا تتعظون من التاريخ إقرأو مقولة المعتمد بن عباد: رعي الإبل خير من رعي الخنازير

323 – MOUSSA : BATNA
حـــــــــــــقائق لا تفوت:
مجلس العملاء يبيع خصلة من شعر القذافي, وعينة من دمه الى اسرائيل, كي تقوم باستنساخ رجال امثاله, الغرب يقدر قيمة هذا الرجل, بينما الرعاع الجهلة……..

324 – omar : algeria
الاسلام براء منكم ومن تصرفاتكم لقد خذلتمونا يا من كنا نسميكم الثوار

325 – zahra : Algeria
hasbouna ALLAH wa ni3ma al wakil wa ni3ma almawla wa
ni3ma annassir

326 – selma : sougueur w tiaret
حرام.حرام انتم لستم مسلمين و اقمتم دولة بالحرام و سوف تنهار على رؤوسكم حتى الكفار لا تفعل هكذا بجثث موتاها حقيقي كما وصفكم رئيسكم انتم جرذان كلاب فارحين انكم بعتو بلادكم للكفار و سوف تكون نهايتكم كاهل العراق باذن الله و اطلبو من حكومتنا غلق الحدود مع هؤولاء الهمج لا نريد علاقة معهم حتى جثثهم لم يرحموها القذافي رغم انفكم هو زعييييييييييييييييييييييييييييييم

327 – دعشوش : السعودية
النفس بالنفس والجروح قصاص ! سمى شعبه بالجرذان , وقبض عليه في جحر جرذ له قرون وقوائم !

328 – SAMIR – IBN ZIAD CONSTANTINE : algerie
ما ذا بعد القذافي………عراق اخر ….و ماذا بعد العراق الاخر…..جهل …ولاء للغرب
بطالة…..جوع حلمي ان ارى ثورة و قد طبع عليها * made in arab* مثل ثورة 01 نوفمبر1954 سلام يا …..ثوار

329 – red : algerie
لا حول و لا قوة الا بالله هذه همجية حق الميت المسلم الصلاة عليه وفنه

330 – amin : algerie
السلام عليكم والله لم اري في حياتي همج جرذان مثل اللبيين صدق القذافي رحمة الله عليه عند وصفهم بالجرذان ومفتي الامة عميل الغرب

331 – aibout bendida : alger
اتعرفون ان اليهود والنصارة لم يفعلو الاشياء التي فعلتموها
عندما قتلو صدام و اسامة وغيرهم لم يفعلو ما فعلتموه انتم
اظن انكم لقطاء واخدتم الجنسية اللبية

332 – إيدير : الجزائر
إن الله يمهل ولا يهمل يامن اهنتم إلاسلام والمسلمين يا حثالة الضفادع يهمج الغرب يتباهون ويفتخرون بالابتكارات والاخترعات والعرب يتباهون بإهانة الاسلام والتنكيل بجثث الموتى الله يحفظ الشعب الجزائري وكل عربي مسلم شريف منهم حق ربي عندهم ووجوه تقول تاع كانيبل

333 – إيدير : الجزائر
إن الله يمهل ولا يهمل يامن اهنتم إلاسلام والمسلمين يا حثالة الضفادع يهمج الغرب يتباهون ويفتخرون بالابتكارات والاخترعات والعرب يتباهون بإهانة الاسلام والتنكيل بجثث الموتى الله يحفظ الشعب الجزائري وكل عربي مسلم شريف منهم حق ربي عندهم ووجوه تقول تاع كانيبل

334 – marwa : france
من هذه التعليقات الواعية تأكدت أن الإرهاب جاءنا من الخارج ليصفي حسابات قديمة بيننا وبينه

335 – NACIMA : جزائر
الى احمد رقم11 من سطيف
بالله عليك وهل من شيم المسلمين الشماتة في الموت ان كان القذافي ارتكب جرائم عدة فهل نحن من نحاسب وليس بهذه الطريقة فاكرام الميت دفنه فبهذا الاسلوب الهمجي اصبحنا نمثل اسوء صورة للاسلام واصبح الغرب الكفار انسانيين اكثر ممن ينتسبون للاسلام ويكبرون وهم يرتكبون الفواحش
لااله الله محمد رسول الله

336 – khaled : الجزائر
حلال ام حرام……………………..
اكرام الميت دفنه …شفيتوا العديان فيكم يا جرذان
هل من اخبار عن شارون كيف هو الان او كيف مات…؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقولون الله اكبر و انتم تعصونه باعمالكم الفاحشة التي لا يتقبلها لا الله و لا العبد الضعيف …ربي يهديكم يا جرذان

337 – mohamed : jijel
الله يهديكم يا عملاء الناثو التاريخ سيشهد عليكم لن تنالو الاستقرار مادمت تتبعون الناتو

338 – محمد : الجزائر
إن ديننا لا يحث على مانراه فالإسلام بريء مما يفعلون إنني لم أرى في حياتي أو كوابيسي شعبا مثل الشعب اليبي مهما مافعله القذافي و لكن الجانب الإيجابي أنكروه ……كمجانية الغاز والكهرباء و توزيع حق البترول و الإهتمام بالمجال التعليم و الزراعة (النهر الإصطناعي)و أشياء ربما نجهلها…. لقد بين الشعب اليبي أنه شعب دون دين او أخلاق فإكرام الميت دفنه. محمد من وهران

339 – MOHAMED : MASCARA
EL ASSADO YABKA ASSADA OWA LAW RAKASSATE ALA DJOTHATIHI EL KILEBO

340 – سامي سامووو : تركيا
أتعرفون أن الشعوب تقاد ولا تقود أن الشعوب مجرد قطعان تساق في كل اتجاه كيف لمن يقاد أن يقوم بثورة كيف للقطيع أن يسوق نفسه إنكم في الشروق ومن يحمل تفكيركم هو من يقود للاسف ، أنتم من يتحالف مع الغرب لاحتلالنا من جديد ، أنتم الإخوان معروف عنكم أنكم تركبون الموجة الأعلى ، الآن تركبون موجة بوتفليقة، ووالله والأيام بيننا لو حصل أن تدخل الغرب بأي طريقة لإسقاط النظام هنا ستكونون أنتم وابو جرة من سيقود الحملة معه، لاتندهشوا مما يفعله القطيع في ليبيا فكل قطيع سيفعل ذلك مادام الإخوان وعالمهم القرضاوي يجيزه

341 – احمد : algerie
دا كان الليبيون همج ومتوحوش حسب راي البعض فهم على ألأقل قتلوا رئيسهم وهو يقاتل بسلاحه في يده هدا قتال الشجعان اما انتم يا جبناء فقد قتلتم رئيسكم مباشرة امام العالم بدون رحمة ولا شفقة وهو يخاطبكم جاء ليصلح بينكم فغدرتم به ولم يشفع له حتى تاريخه الثوري ارجوكم اصمتوا فمثلكم لا يتحدث .

342 – abdelaziz : algerie
ya djordane ya klabe

343 – walid : ghardaia
الى صاحب التعليق رقم 11 اذت عجبك الثوار الله يحشرك معاهم و احتفظ برأيك لنفسك يا مغفل عندما يدخل أعداء المسلمين بيننا مثل فرنسا وأمريكا وجب علينا التعامل معهم بحذر… وللميت حقوق علينا مهما كان معتقده و هذا اذا كنت أنت مسلما….

344 – مسلم : جيجل
كتب في التعليق على الصورة الأخيرة ” أسرى تم تصفيتهم ”
إن الأسير في الإسلام لايعذب ولا يقتل يامسلمين وهل قتل النبي عليه الصلاة والسلام أسرى بدر وهم كفار؟
نسأل الله العافية

345 – أحمد الجزائري : الجزائر الحرة العربية
لعنة الله على شعب خرج عن كل الاعراف والتقاليد الاسلامية
لعنة الله عليهم الى يوم الدين الكلاب الكفرة الطغات
حسبنا الله ونعمى الوكيل
سوف ترقص على جثثم كلاب الناتو مثلما رقصتم على جثت الشهيد معمر القذافي

346 – abdou : alger
الي الى كل حيوان جرد ليبي القدافي شهيد وانتم شواد يا قوم لوط اتمارسون الشدود الجنسي على رجل اسير يا كلاب تفوووووووو عليكم لعنكم الله انظرو الى للفيديو من يمارس الشدود على القدافي ملتحي وكانه امام الليبيون الجردان دمعت عيني عليك يا قدافي

347 – حسان : الجزائر
…………من يتخد غير الأسلام دينا لن يقبل منه .لولا هاذه الجملة لتركنى لكم الأسلام وأتخذنا غيره شوهتمونا يا جردان .يا جهلة.

348 – loulou : alger
اهذه هي الرجولية يا شعب ليبيا. انتم ياهود بصورة مسلمين

349 – ACH : L’ALGERIE FIERE
همج!
امثالكم من المتخلّفين هم من يشوّهون صورة العرب والمسلمين.
تعتقدون انّكم نلتم حرّيّتم لكن سوف ترون ما سيفعله الغرب بكم.
جهلة, متوحّشون…لو عرفتم ما ينتظركم لترحّمتم على ايّام القذّافي!

350 – kasparovalg : عربي بن مهيدي
ربي يهدينا؛ ربي يهدينا؛ ربي يهدينا يا أمة الإسلام؛
قاطعوا وسائل الإعلام رؤوس الفتنة (الجزيرة،العربية و france24، …)؛ عملاء الغرب الزناديق؛ هده الحرب الجديدة (حرب الإعلام)؛ و بوابة الإستعمار
يحاربوننا بديننا ولغتنا وشعبنا حتى تكون فتنة بين الناس
لا خير فينا إن بقينا نتفرج؛ و نحن نعتلي تاج الجهل و نترك العلم؛ فما سبقونا في شيئ إلا أنهم تنظموا وإتحدوا وتعلموا
إلى إخوانينا في ليبيا؛ إن شاء الله تفوت هده الأزمة بخير وأن توحدوا صفوفكم و ترحموا أموا تكم

351 – ريمة : الجزائر العاصمة
الله يرحمك يامعمر والله و الله زعيم العرب هو فقط ليقول كلمة حق و الله يرحم جميع الموتى و يصلح ليبيا أمين يارب العالمين

352 – Hajar Jazayrya : Algérie
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء … لا يهم من كان أو ماذا فعل حسابه عند الله هكذا تفكير المسلم و إذا أردتم تحقيق العدالة كان من المفروض تركه حيا و محاكمته أمام القضاء كما يحاكم مبارك .. و لكن لا يوجد مكان للمقارنة بينكم يا شعب ليبيا وبين شعب مصر و بين شعب تونس اللذين قاموا بثورتهم و حافظوا على أسس ديننا الحنيف بدون تشويه لصمعة الإسلام و العروبة و المسلمين .
آآآخ و عار عليكم يا من ملئ قلوبكم الغضب و الحقد و الكراهية و ما هذه بصفاة أهل الجنة !!

353 –
يا ثوار ليبيا ظهر في فلسطين قذافي جديد يقتل الفلسطنيين , اسرعوا لقتله .الله يرحم القذافي الزعيم

354 – محمد : الجلفة
الله يرحمك ياايها القائد لقد اصبت حين لقبتهم بجرذان، تبا لكمها انتم بمسلمين فهذه الاعمال ليست من شيمنا ؛ كيف سينظر الينا العالم واليهود نحن المسلمين تبا لكم

355 – Belkacem : Relizane
لا تأسفن على غدر الزمان فطالما___ رقصت على جثث الأسود الكلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها___ تبقا الأسود أسود والكلاب كلاب
رحم الله شهيد الواجب الوطني القائد الزعيم معمر القذافي و اسكنه فسيح جنانه هو مات ضحية إنقلاب الكلاب من قومه عليه . مات رجل وعد و أوفى لم يهرب من بلده دافع عنها بالنفس و النفيس قال عندي بندقيتي سأحارب حتى أخر قطرة من دمي و فعلها و لم يتنازل على ما هو حقه و حق بلده الله أكبر . و لعنة الله على كل الشعب الليبي الغبي المغفل الجاهل خدام أمريكا و إسرائيل .

356 – ليبي حر : مصراته
شكرا لفرنسا وشكرا لامريكا وشكرا لتحالف الناتو, وسوف نكون رأس الحربة واليد الحديدية في افريقا والعالم العربي خصوصا, وانتضرونا يا جزائيين رانا جايينكم في القريب العاجل ولك كل الشكر يا شروق لأأن كل منشوراتك مؤيدة لنا , ونعدك بانك سوف تكونين الاولى في العالم وهذا بعد اجتياح الجزائر في القريب

357 – حمدي القالمي : الجزائر
سيأتيهم يوم يبكون فيه دم على الهمجية و تصفية الأسرى و إعدام رئيس دولة وولي أمر و التنكيل بجتثه فالله يمهل ولا يهمل

358 – بريان : بريان
السلام على من اتبع الهدى
لا شفقة على من قتل الأئمة و كبار العلماء و خاصة أعلام في جبل نفوسة فقد نكل جثتهم و هم أحياء نعم كل أنواع التعديب و التنكيل, وحرقهم أحياء و الله هذه الحقيقة فاسألوا أهل نفوسة إن كنتم تريدون الحقيقة كما أنه وراء إسقاط طائرة أمريكية – لوكاربي- ألم يكن فيها أبريا نساء و أطفال لا ذنب لهم.
أفيقوا يا عرب فهذا القرذافي كم من مرة إستهزأ بالقرآن, تذكروا المؤتمر الذي ترأسه في ايطاليا بحضور الحسناوات بتسليمه للقرآن لهن _لقوله تعالى: …..لا يمسه إلا المتطهرون_
و الله يستهل تقطيعه

359 – كريم : tiaret
الله يرحم القدافي .
رب يهدي الناس الدين ينكلون بجثة رجل قال لا إله إلا الله.

360 – مصطفى من المنصورة : الجزائر
السلام عليكم.
ما شاهده العالم من اغتيال أسرى حرب وأكبر خرق للقوانين والأعراف الدولية.
حقيقة العقيد معمر القذافي كان طاغية واستبد شعبه ووصلت به الوقاحة حتى وصفهم بأبشع الصفات، لكن المطلوب من الثوار تقديم البديل الذي يصبو إليه كل الليبيون وهو السعي لارساء معالم دولة ديمقراطية يسود فيها القانون، فأين هولاء الجرذان والمقملين من كل هذا المسعى الذي يبدو أنه مستحيل المنال بشعب همجي هذا وخاصة بهذه البداية المخجلة.
عار عليكم والله.

361 – halim : setif
هل تعلمون أن القدافي : شارك مع الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية عندما قبض على صدام ـ إعترافات الدبلوماسي شلغم مِؤخرا ـ الشعب البيبي رفع العلم الفرنسي أمس في احتفالات يوم النحرير. أوافقهم ذلك لسبب واحد بحيث لولا تدخل حلف الناتو في الساعة الأخيرة في بنغازي لكانت الكارثة العظمى لأن الكتائب كانت على بعد 20 كلم من بنغازي بمئات الآليات البرية والبحرية والجوية . أتمنى أن يتم تدخل الناتو بسوريا لأن الشعب السوري أصبح منذ يومين يقصف بالآليات الثقيلة بحمص وحينما يسقط الطاغوت بشار هناك كلام آخر…

362 – الشاوي الجزائري : الجزائربلد الشهداء
اعجبني تعليق الاخ الفلسطني صح الليبين نكلو بجثة عبد الفتاح يونس ولا غرابة ان يفعلو نفس الشيء بجثة الشهيد القائد ابومنيار
رحمك الله مت ومازال اعدوك يتشفون فيك ولكن لا يؤلم الشاة سلخها بعد ان ذبحت
اذا كان معمر طاغية فكفرو عنه دنوبه بفعالكم هذه التي سوف تبقى تلاحقكم الى يوم القيامة لانكم لم تهينو المت فقط انما شوهتم الاسلام ولطختم سمعته والصقتم به صفة ليست فيه مما يتسبب في اعراض الكثير في دخول الاسلام او سيكون حجة للمنصرين والحاقدين الشيعة لي يصدو عن دين الله فاتقو الله

363 – assia : sétif
هل هذا من صفات الاسلام والمسلمين
أين هي الإن منظمات حقوق الانسان الاسلام يكرم الميت بدفنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عجيب أمر اليهود كيف لهم أن يدخلوا بين المسلمين و يدخلون الفتنة

364 –
allaho akbar wa la hawla wala kowata ila billah

365 – sara : alger
لم يفعل هكدا المغول ولا لوندال ولا التاتار ولا البربر ولا اليهود باهلهم و حتى كلمة الوحوش لا تناسبكم لانهم ارحم منكم ادا كان القدافي رحمه الله من احفاد عمر المختار فانتم من قوم ياجوج و ماجوج فلابد من ردمكم كما فعل دو القرنين يا ابشع قوم حتى لو فعل ما تدعون ما كان عليكم فعل دلك عيب عليكم كل الشعوب تسخر منكم و اتنم تحتفلون!!!!!!! يا لي لعار حسبي الله و نعم الوكيل ورحم الله الزعيم.

366 – zahra jazayriya
elkadafi kan mrawadh had elbhaym w awal ghafla klawha mahma kan el kadafi howa insan w mahma kan rajol w refad wthada w nakrin eljamil nchofo wach rayh diro ya libiyiiiiiiiiiin za3ma ahrar

367 – sousou : alger
كل نفس دائقة الموت.الشعب اليبي متخلف الى هده الدرجة شعب همجي مصاص دماء.سوف تبقى فى الدكرى ملك ملوك العالم

368 – مسلمة : الجزائر
عيب عليكم يا عرب أنتم تسيؤون للإسلام و المسلمين

369 – SAID : TAMENARESSET
والله حرام عليكم إذا كنتم أحفاد المختار كما تزعمون وتدينون بالاسلام . فحرام التمثيل بجثث الكلاب فما بالك الانسان الذي كرمه الله ..ستندمون والله العظيم…

370 – مواطن : الجزائر
ألم تلاحظوا أن صدام أخرجوه من حفرة مجاري و القذافي من حفرة مجاري وبلادن من حفرة مجاري ووووووو لماذا هل هي إهانة حتى يهان كل

371 – القدافي : الجزائر
راني ابكي عليك يا حبيبي يا معمار ارجوا من الجزائريين ان يقيموا دار العزاء في الشهيد معمر القدافي القائد اللدي سبا الا مركان في عز قوتها

372 –
خدومن غرداية : بصح سمين يا محاينك

373 –
محمد الشلف ان لله وان اليه راجعون سبحان الله كنا نرى الجنود مريكان ياخدون صور مع جثث شهداء العراق

374 – salimdz21 : skikda
بدون ان اقرأ الموضوع
هذا شعب .. همجي
وأكثر دليل أنهم جعلوا من المرحوم شهيدا
قدموا خدمة عظيمة للعقيد
لعنة الله عليكم و على دول الخليج و الناتو
عيدكم بلاء و دمار و عدم استقرار
و الله لن احب ليبيا بعد اليوم

375 – سليم : الجزائر
السلام عليكم
اطلب من شباب الفايس بوك الجزائرى وشباب اليتوب الجزائرى وشباب تويتر الجزائرى ان يقوم بحملة واسعة تدافع عن حرمة الميت فى الاسلام حتى يعرف العالم اننا ابرياء من هؤولاء الهمج هؤولاء الوحوش ..اشكر الشروق لو تسمع بنشر هذا النداء

376 – Khaled : Paris
تحيا الجزاير الحمدالله . مات القدافي ماتت ليبيا ، و المنتصر في هذه الثورة هي ليست ثورة هم اليهود ،شعب همجي ولا رحمة لهم ,اتمن لكم حرب اهلية بااذن الله يا….. انتم. ليس بشر ولا مسلمين ,

377 –
سليم الجزائر ياايها الغافلون بهدلتوالعرب والاسلام امام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

378 – algerienne : bled echouhada
ikrame el maouta dafnahome

379 – ياسمين : الجزائر
نحن لسنا حياوانات صحيح كان يستحق الموت لكن لقد تشوهت صورة العرب عند الامة باجمعها .وليكن في علم الجميع ديننا لا يسمح لنا بفعل اي شيئ بالموتى ولا تدنيسها هدا ماكانو يبحثون عنه الدول الغربية ووجدته من العرب المساكين .وليكن في علمكم يا عرب الرسول عليه الصلاة والسلام لم يوصينا ان نتحارب بيننا

380 – wassila : alger
حتى أمريكا عندما أعدمت بن لادن أحضرت له إيماما ليلقي عليه الشهادة،وأنتم ماذا فعلتم يا مسلمون؟ أتساءل كيف ستحكمون بعدل و قد بدئتموها بدم ؟ما الفرق بينكم وبين القذافي؟ يا حسرتاه على أمة محمد لم نعد نستطيع رفع رؤوسنا أمام العالم من عار إلى عار:المسلم لا يلذغ من الجحر مرتين .و الآن أمريكا و فرنسا و الناتو يلذغوننا مرارا و تكرارا و الأمر أننا نبتسم لهم ربما ننتظر أن تبتر رجل من أرجلنا أو يد من أيدينا حتى نستفيق وحين إذ سنلجأ للنويح و العويل وهو حرام فأين سيكون المفر

381 – SABI : algerie libre
C’est vrai que mouamar est un tyran il a vecu dans la violence et il est mort dans la violence pour ce ci il ‘ya rien à dire mais bon son ces lbyens de paris et de londre ils sont des barbares et n’ont rien a voir avec l’islam ne vous inqietez pas vous aurez le meme sort meme apres 40 ans il était judiciable que le tyran soit capturé et présenté à la justice et puis c’est elkhadafi est uu tyran son ministre de justice et actuel president du CNT DE PARIS et puis pourquoi il n’a pas démissioner

382 – NABIL : مستغانم
نحن الجزائرين ننضر الى الليبين وكاننا ملائكة مارتكب في الجزائر خلال العشرية السوداء افضع و اسوء مما ارتكب في ليبيا بالاف المرات فلا داعي لسب الناس ونعتهم بالهمج .اد اثبت التاريخ ان معضم الطغاة تكون نهايتهم على هدا الشكل ابتداءا من فرعون مرورا بتشاوسيسكو نهاية بالقدافي

383 – samia : alg
لا ننكر ان القدافي طغي لكن الثوار بفعلتهم اثبثو بانهم ليسو احسن منه في شيء.الى صاحب التعليق 11 هده التعاليق ليس حبا في القدافي بل هو استنكار لوضع لا انساني و كل حر في ابداء رايه
اللهم احفض الجزائر و الجزائريين و دمر اعداء الدين و اهد الليبيين امين

384 – حسان : الشلف
أنتم أكثر من همج يا بدائيين سوف تندمون على قتل والدكم القذافي يا مرتزقة

385 – karim.alger : alger
vraiment ces des cannibales ou ouest lislam ci votre president vous ettes des laches

386 – فاتن : Tiaret
حسني مبارك يشبه بن علي و بنعلي يشبه القذافي لماذا لم يقتل مبارك لماذا لم يقتل بن علي لماذا القذافي بالتحديد لأنه لا يخاف أن يقول ما يغضب أمريكا و الحلف الأطلسي و إسرائيل لأن له أسرار تفضحهم. و عن الليبيين أقول لهم صح النوم و مازال يجي اليوم اللي يفطنوا فيه مليح لأنهم بكل بساطة أغبياء إن ظنوا أن الحلف الأطلسي ساعدهم على قتل القذافي لسواد عيونهم بل لأن أزمتهم تفاقمت و لابد من بترول ليبيا لإنقاذهم.

387 – skander elguelmi : france
السلام عليكم لم اشك يوما في قول المرحوم جردان واضيف عليها بربر لا اخلاقى و لا قيم اين هيا اخلاق المسلم راح الغالي راح

388 – iratni moh lemdjed : alger
الاعراب اشد كفر ونفاق. بن هلال قتلو عثمان (رضي الله عنه). واحفادهم قتل القدافي الذي هو منهم لا فرق بينه و بينهم من جنس واحد اجلاف .اعراب قتلو اعربي .وتلك الايام نداولها عندم كان في السلطة قتلا اكثر من 500 إمام و شمت بهم فسلط الله من ابناء جلدته عليه .

389 – soso : الجزائر
للاسف اين هم المسلمون والعرب الله يستر من كثرعوض الي يقعد مسلم يقتل مسلم يتكاتفو ويقتلو اليهود الي راهم دايرين رايهم في فلسطين ومازال يسميوها حرب والقذافي يستاهل الي راه يصرالو وهو حي مشي ميت الان حسابو عند خلقوا سبحانو

390 – zoheir : algerie:oran
الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.
و أمر القدافي الى الله .

391 – vive l’lgeie : algerie
الان تغيرت طريقة الاستعمار التقليدية من طرف الغرب بل اصبحو يشعلو نار الفتنة ثم يدخلون لاطفائها في الظاهر و استنزاف الثروات في الباطن
شكرا

392 – aicha : alger
الى صاحب التعليق 11 ,والله انتا ح….هده كلام اتقولو ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,هده يقولوها اليهود ماشي احنا مسلمين وعرب في بعضنا ما يشوفو الخير الي قدموا الى ليبيا الله يرحمه الفقيد ويرحم كامل المسلمين العرب

393 – بوعلام سور الغزلان : algerie
يا بوتفليقة يا عبد العزيز يا حامل أمانة الشعب الجزائري أرجوا من فخامتكم قطع كل أشكال التعامل مع هذا الشعب أراذل الشعوب أذيال الصهاينة، هذا هو التنبأ بالمقولة التي قال صاحبها ” لو تحادا شعبين لباد أحدهما” فسأل من هما فقال” الجزائري و اليهودي ” فها هم اليوم الليبيون يتهودون فعليكم بهم بكل ما إستطعتم من قوة في الأمس القريب كانت كل أطياف المجتمع الجزائري تطالب بزيادة الأجور و اليوم نطالب بالإقتطاع من الأجور لدعم الجيش لأن الأمر القادم مع هذا الشعب اللقيط الذي وجب علينا قطع دابر كل جرذ يدعون الإسلام

394 – Hakim : Algérie
MÊME LES AMÉRICAINS N’ONT PAS MONTRE BEN LADEN

395 – maroua : oran
لا حول ولا قوة الا بالله كيف لقوم ملتحون ويدعون الاسلام يتركون الاطفال الصغار يدخلون على جثة ملطخة بالدماء فكيف سيصبح مصيرهم عندما يكبرون سوف يحملون هده الصورة في داكرتهم حرااام عليكم يقولون “اللي عند الميت عند الحي” وعلاش الميت غير يغسلوه يقلبوه غير بشويا عليه لانه يحس اما انتم فتتبولون عليه وتتصورون مع جثته هل هدا تمتال لا والله همج عن حق وحقيق

396 – smail23 : Laghouat Algerie
بسم الله رحم الله كل شهداء ليبيا و الخزي للعملاء الخونة الحركة . يجب ان يعي الشعب الجزائري و الحكومة الجزائرية بمخاطرحقيقية لهذا الاحتلال محلل روسي :هذه ليست ثورة بل مخطط لإشعال حرب في المغرب العربي و سمعت في bbc عضو من اامجلس الانتقامي ان nato سيحرس حدود ليبيا إلى متى؟ هل سيحرس ليبيا فقط؟ أم نفس الحدوثة العراقية و لكن الجميع نسي درس العراق ماذا جرى للعقول؟ الله يحفظ من سيناريو عراقي ليبي في الجزائر احترسوا من الإعلام و علماء الفتنة حتى شيخ الازهر (اللذي بارك استشهاد قذافي) هم العدو فأحذروهم.

397 – red : algerie
لا حول و لا قوة الا بالله هذه همجية حق الميت المسلم الصلاة عليه وفنه

398 –
الخلاصة العامة من احداث اللتي وقعت في ليبيا هي
غاب الحق وانتصر الباطل وازهات مواليه كلمات والحان محبوب باتي
غناء المرحوم الهاشمي قروابي عنوان الاغنية الماضي راني غلقت بابو
واقضيت عليه هذا هو حال اللبيين الان
المرحوم القذافي كي سماهم جرذان ما اغلطش وانا انزيد انقولهم جرذان
و مقملين ومسخين كنوا لباس عليكم الشبعة بيكم انقولكم ما احمتوش ربي علئ النعمة الي كونوا عيشينها مبصح نقولكم نار القذافي ولا جنة النيتو
ولا الصهيون

399 – Kamel : UK
la3nat allah 3likoum ya Libian people matkhafouch Rabi,Hram Alikoum ya Hamadj

400 – أمل : الجزائر
إكرام الميت دفنه.

401 – رياض : جيجل – الجزائر
أدفنوه يرحم والديكم. لم أعد أحتمل مشاهدة تلك الصور البشعة.

402 – rima : algerie
حتى الغراب وارى سوءة اخيه انتم فعلا عار على الامة الاسلامية و المضحك ان العالم باسره يدري ان يدا يهودية عفنة بدماء الابرياء هي من تحرك و تدعم هذه الثورات المزعومة لكن اين انتم من الثورة ايها الد…… و الجميع يعلم ما هي الحرية التي تريدونها فقد كنا نراكم عند ذهابكم لتونس كيف تقومون بكل انواع المعاصي و الاحلال التي لم تجدوها في ليبيا بءسا لكم انتم عار على عمر المختار و سوف ترون

403 – رشيد قدار : الجزائر
لا تأسفن على غذر الزمان لطالما**رقصت على جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الاسود اسودا والكلاب كلاب

404 – ناصر : الجزائر
حتى الاعداء في الجزائر وهي فرنسا وقبلا إيطاليا في ليبيا عندما أمسكو أسيرهم الامير عبد القادر الذي حاربهم بسلاح 17 سنة وقتل منهم جنرلات كثروعندما ألقي القبض عليه عومل بكرامة ونفي إلى سوريا والعمر المختار حوكم ونفذ عليه حكم الاعدام بالشنق وسلم إلى أهله في حينه ودفن فأي أعداء أنتم يا همج .

405 – ahmed : mostaganem
ina lilah w ina ilih raj3oun allah yarhem el za3im kadafi

406 – خديجة : الجزائر
رحمة الله عليك اكرام الميت دفنه والصلاة عليه انتم الليبين كعبيد الناتو من الرئيس القادم المقرر في الخطة يا ترى لا حول ولا قوة الا بالله

407 – leila : boufarik
السلام عليكم في الحقيقة انا لا اعرف ليبيا اين تقع هل غرب او شرق او شمال او جنوب اسرائيل استغفر الله العظيم من كل دنب عظيم الان العرب المسلمين ليسوا ب هده الصفة ماهي ملتكم

408 –
الي رقم 11 اقول لك ان معمر القدافي ومهم فعل يضل مسلما وهل لديك دليل علي ما فعل ام كنت شاهدا ام عشت في ليبيا ورايت بام عينك يا اخي لا يجب ان نصدق كل ما يقال فل نفترد انه فعل ما فعل فمادا فعل الناتو لاهل ليبيا سوي الدمار والموت هل تظن ان الكفار يحبوننا نحن المسلمين ما يحبون الا مصالحهم ومستعدون ليدوسوا عليك و علي و على جميع المسلمين لينالوا مبتغاهم و ما تاليف سيناريو القذافي الا سببا لاخذ ثروات البلاد

409 – رياض : بومرداس
عار على المسلمين أجمعين ما يحدث للقائد معمر القذافي الذي أعز الليبيين في حياته و أذلوه في مماته تفرجوا يا يهود و يا نصارى على ما آلت إليه الأمة الإسلامبة حسبنا الله و نعم الوكيل

410 – lahmidi bach djerah : holland–amsterdam
السلام عليكم يا أهل الجزائر و حفظكم الله وأدام عليكم نعمت الأمن:: أميييييين ::
لم أتمالك نفسي و أنا أرى جثث المسلمين ملقات على الأرض،و ما زادني حزن أنني أعلم أن الذين قتلوهم كذلك مسلمين…و الله العظيم يا إخوة لقد توقف عقلي عن التفكير،التنكيل بالجثث و تركها في الشوارع و أخذ الصور مع إنسان و هو ميت،ها قد إنتهى كل شيئ ومات القذافي و دمرتم ليبيا و أدخلتم أعداء القذافي و ليبيا و بسببكم مات أكثر من 000 40 ليبي مسلم فماذا جنيتم؟؟ ديمقرطية؟حرية؟ماذا؟ماذا؟لا شيئ إلا القتل والدمار و الإنتقام..الله يهديكم

411 – جزائري
الى رقم207 يا من تدعون السلام راينا افعالكم مع الابرياء
‘غير المغضوب عليهم”
عليكم اللعنة يا يهود

412 – امال : معسكر 29
والله عيب وعار يا ليبيين حرام مهما عمل كان لازم يتحاكم او يسجن طول العمر لكن ليس بهذه الطريقة اين حفاظ القرااان هل القراان ينص على هذه الافعال عيب يا ليبيين راينى منكم ما لم نكن نتوقعه بصراحه اظهرتم للعرب من انتم

413 – أخجل من كوني عربية : relizane
كان محقا شهيد الوطن معمر القذافي عندما نعتكم بالجرذان والمقملين فما فعلتموه ياهمج لاتفعله إلا هاته المخلوقات فأنتم بعرض الحثة أمام الأطفال تظهرون الجيل الجديد الهمجي الذي تأملون في تمكينه على أرضكم يا متخلفين

414 – benchohra : alger
ايها اللبيين اكرموا الجثة حرام عليكم ما فعلتوه اثم على جثة هامدة والله حرام بصفتنا كمسلمين الله يهديكم

415 – hasna : franca
والله حشوم عليهم بهدلو بين او بهدلو بالاسلام علاه كانو سكتين اوهدا وين حياو يخى مراض

416 – wafia : الجزائر
لاحول ولاقوة الابالله سياحة لرؤية الجثث اكرام الميت دفنو انتم شوهتو صورة الاسلام

417 – امينة : مليون ونصف مليون شهيد
ما أسود قلوبكم يا ليبيين أسود من الغراب ! حتى الغراب حين قتل أخاه سارع في دفنه!

418 – AMINE : MILA
انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليك ايها الزعيم
سبحان الله زعيم وقائد الثورة اللبية تعاملونه هكدا ايها
الجردان

419 – NADIA : paris
السلام عليكم ،صدقت ياالقذافي، لما اطلقت عليهم اسم الجرذان، ًاهل مكة ادرئ بشعابهاً، صدق رسول اللهً ًص ل عً في قوله في علامات الاخرة يصدق الكاذب و يوءتمن الخائن مهم عملت يا القذافي ستبقي قائدا في قلوبنا انت و صدام حسين و نسال الله ان يرحمكم و يسكنكم فسيح جناته، ويا حسرتاه عليكم يا شعب ليبيا ،الم تكن العراق موعظة لكم ًالترة ليست لكمً اسءتم للاسلام و المسلمين حسبن الله و نعم الوكيل اللهم لا تحسبنا بما عمل السفهاء بنا.

420 – nabahate.oran : algereie
عار عليكم يا ليبين يا احفاد عمر المختار يا حفظه القران لقد بينتم لعالم باءسراه ان الا سلا م بريء منكم يا همج تنكلون بجثه قاءدكم و ضربتم تعاليمةالاسلام عرض الحءط ستندمون علي فعلتكم و غباءكم يا حثاله

421 – sara : ghardaia.alger
السلام عليكموالله صعب نصدق انو الزعيم القدافي قتل بهده الطريقة مها كان فهو عد مؤمن ومسلم وعربي وحرام مادا فعلو بالجثة من المفروض يسلم للهيئات المعنية او محكمةالعدل الدولية والله حرام لا نرضى هدا العداب حتى ولو كن حيوان

422 – mohamed : berlin
لنكن وقعين تاإخوتي الكرام الذين يتباكون على هذاالطاغيه. هذا الشخص وازلامه اغتصبوا الالاف اللبييات وقتلوا الالاف من أجلهذا الطاغيه . هذا الشخص كان بعيد عن الاسلام بل وصلت به الجرئه إلى تحريف القرآن ، وكذلك دعى بعوده الدوله الفاطميه أي الشيعه وما أدراك ماهي الوله التي قتلت الاف علماء السنه اقرؤو التاريخ ياجهال. كل واحد يحشر مع من يحب وان أحب ان احشر مع سيد الخلق سيدنا محمد (ص) . سلامي الحارلطاق الشروق

423 – سفيان : جيجل
أولا نود أن ننبه إلى أن كل الأديان والأعراف والقوانين الوضعية تدين مثل هكذا تصرفات وأفعال، وإذ نلتمس عذرا لقاتل القذافي وهو أسير بغض النظر عن دوافعه سواءا أكانت انتقامية أو لحسابات أخرى وبالبطبع ضد التمثيل بجثته وعدم إكرامه بالدفن اود فقط أن أذكركم إخواني القراء الجزائريين أننا -وليس ذلك ببعيد- قطعنا رؤوس بعضنا البعض ولعبنا بها كالكرة ومثلنا بالجثث وهناك من منع من دفن ولد في المقبة العموميةو…وقتل الأخ أخاه وقتل الرضع وبقرت بطون الحوامل واغتصبت النساءو…و..واللبيب بالإشارة يفهم…؟

424 – haoues : algerie
يا ايها الأوغاد يا كلاب تبقى الاسود مخيفة في اسرها حتى و ان نبحت عليها كلاب
و انتم كلاب الكلاب كلاب الناتو و ساركوزي يا اعداء الغسلام سحقا لكم

425 – ghani : algerie
تفوه ه ه ه ه ه عليكم يا قوم لوط جردان خونة كفار .رحمة الله على سيدكم القدافي

426 – حمزة : الجزائر
لم يبقى الا ان تأكلوه و كل زائر يأخذ قطعة لحم منه يحتفظ بها او يأكلها لول

427 – farida : algerie
لاحول ولا قوة الا بالله ،والكاضمين الغيض و العافين عن الناس .ارحموا عزيز قوم ذل . عارعليكم أيها الليبيون بما فعلتم برئيسكم مهما فعل ومهما طغىو تجبر لايحق لكم أن تردو ا السيئة بسيئة أسوأ منها اتركوا الحساب و العقاب لخالقه عز وجل خاصة بعدما قتلتموه .التنكيل بالجثث والموتىليس من شمات المسلمين و لا الشماتة في الموت من خلقهم انكم لم تحتسبوا ولم توكلوا أمركم الى الله فكيف على الله أن يأجركم أو يرفع عنكم البلاء ،بل بفعلتكم هذه سوف يذلكم الله فإنكم خربتم بلادكم بايديكم وأيدي أعدائكم الحاقدين علىالاسلام

428 – ام وليد : اخت جزائرية مقيمة فى استراليا
السلام عليكم كلكم تحكو وتكتبو لكن انتم مش عرفين يرجع لى مين كل هد شي
لس بقي اكثر من لي راح مثل وبين قوسين(عراق)فسر لحالك وفهم كلمة لي هيا بين قوسين ومازال نفس شيئ مع سوريا من اخير شعب هو لي روح فيها بالغة جزائرية (تطفرفيهم) انشر ياشروق على اقل مرة ؟

429 – amel : alger
الله اكبر الله يرحمك يا شهيد اللقدافي كان راجل و يبقى راجل ايها الجردان بل وحوش و جهل لم يسبق في تاريخ الامة ان شاهدنا مثل هذا الاجرام و الهمجيةالله يصخطكم و يحشركم مع شارون و اتباعه اذهبوا الى الجحيم القدافي تهنى منكم اللي ما فيه خير في خوه الموت خيرله الله يرحم الرجال و ايصلط عليكم الذل ايها الانذال الى الجحيم

430 – محمود غازي : مصري مقيم بالكويت
1: اللهم احسن خاتمتنا
2: رأي المتواضع انني كنت اتمنى ان يقدموا القذافي للعدالة ولا أعارض الاقتصاص منه ومن عائلته، وإذا ثبت -وانني متأكد- من تورطهم في قتل الابرياء وتشريد الاسر وهدار ثروات البلاد الغنية بالنفط ولكني انني في موضع غير الناس الذين قتل لهم اقرباء وتشردوا واغتصب نساء لهم، فانني انسان ولو حدث لي ما حدث لهم فما أدراني من فقد عقلي والاعتداء عليه حتى الموت- فانني اعذرهم والتمس لهم العذر.
3:عن قريب ان شاء الله نسمع خبر يثلج الصدرعن صالح والأسد
4: اللهم وحد كلمة المسلمين وحرر الاقصى الأسير

431 – Algérienne : Algérie
لما سمعت القذافي يقول امقملين اموسخين جردان تعجبت. لكنه كان ادرى بشعبه الذي لا يستحق ولايستهل الاحترام. حتى اليهود لم يفعلوها! طوابير حول الجثث المحفوظة في ثلاجة الخضر والفواكه! آ تودون اكلها ايها الوحوش؟ ايها الواسخين، ايعقل ان يجول انسان طبيعي بين الجثث؟ ما هذه الا فعلة الكلاب والجردان. شوهتم ولطختم وجوه وسمعة المسلم. فرنسا قالت على العرب والمسلمين أنهم آخر جنس بعد جنس الضفاضع وللأسف أنتم تؤكدون ذلك. الاسلام والعروبة تتبرئ من فعلتكم.

432 –
السلام عليكم اولا اكرام الميت دفنه وهاته الاقعال لن تعيدحقوقكم بل ستحجبها عن الانظاروتشوه صورةالليبين و ان كانوا اصحاب حق للاسف لا يؤخذ هكذا فكفى بلادة ارحم عزيز قوم ذل او بالاحر مات

433 – سفيان : الجزائر
إلى صاحب التعليق رقم 207 غير المغضوب عليهم الحمد لله نحن نحن مسلمون أما أنتم فإلى الجحيم و بئس المصير موتنا في الجنة و موتاكم في جهنم و بئس المصيرdaoud.s@hotmail.fr

434 – mohamed : biskra
يا قاتل الروح وين تروح

435 – رضوان : الجزائر
هل تعلمون من هو الأحق و اللأجدر في الحساب هو اللّه لا شريك له فأين أنتم من اللّه يا أعداء الإسلام النار أولي بكم.

436 – بنت سعيدة : :hwv
الله يرحم من انتم حتى تحكم عليه من انتم حتى تقولوا انه ليس بشر ويتحق ذلك هناك رب انيتم ام انكم بعتم الاسلام كما بعتم ارضكم برخس ورويتموها بدماء الابرياء والله عار انا لست سياسية ولا افهم في السياسة ولكن الحق ظاهر اذا كان خائن كما تقولون فلن ولن يموت في ارضه بين شعب طعنه في دهره المهم رحمه الله لانه عربي ومات عربي وروت دمائه ارض عرب نتمنا ياخوانا في ليبيا ان تصحوا على حالكم وماتسمحوش في بلادكم ودافعوا على بترول لي نسرق

437 – assil : alger
ءاذ حاسب بعضنا البعض لما يوجد ىوم الحساب خير القول حسبييا الله نعم الوكيل و علينا كقوم مسلم تتبع اخلاق النبي صلى الله عليه و سلم

438 – المارطو : آلمانيا
أعتقد أنهم المسجونين الذين أطلق سراحهم من طرف الثوار و تسليحهم بإسم الثورة و الجهاد هم من فعلو هذا بالشهيد معمر القذافي الله يرحمو إنتقاماً منه … أقتلو أنفسكم ذالك خير لكم إن كنتم تؤمنون … العنة عليكم

439 – ALGERIENNE : Algerie
والله يقشعر البدن من مشاهدة جثتي القدافي و ابنه المعتصم رحمهما الله اتساءل كيف يستطيعون التفرج علئ جثة مشوهة و الاستهزاء بالموتئ و الامر و الادهئ جلب اطفالهم ليغرسوا فيهم غريزة الانتقام و الشماتة اصبحت اشك في جنس هولاء اللبيين هل هم بشر قبل ان يكونو مسلميين هل هم من جنس البشر??????

440 – ayan999@hotmail.de : allemagne
kadafi kriminal,,,,moi je suis pas avec nato mais me demonde de kolabori avec le diable contre gadafi ,je fait.seif -islam et haniballe encor pur.200milliard dolars sont a israel dans le bank
il a prit toute la richessede la libye.leslibyen sont etrangedant leur propre pays

441 – ولد تيارت : algeria
هذا ذكرني بما فعلت هند بجثمان حمزة رضي الله عنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم بعد استشهاده في المعركة
لا حول ولا قوة الا بالله والله اعلم

442 – lotfi batna : algeria
لااله الا الله محمد رسول الله

443 – ali : algerie
الى التعليق رقم 11 احمد من سطيف امين امين امين

444 – amel : alger
والله هذا زمن الغدر مهما يكون هو رئيسهم وهذه ليست من صفات المسلمين انشالله ربي يهديهم و يهدينا امين

445 – الطاهر : الجزائر
اذا عجبكم معمر القذف حنطوه و عبدوه والله هذا وين تلءكدت بان الجزاءريين ياءغبياء ياءنكم تردون كتم الحقيقة و الشهدة و من يكتم الحق فاثمه عند الله عضيم انضرو ماذا يحدث في سوريا و مصر و ليبيا و تونس ام هذا فيلم هندي اتقو الله قولو الحق او اصمتو

446 – لا لاك سهام
السلام عليكم
الى التعليقرقم
11 يااا جاهل
يا غبي افهم الدرس

447 –
الى صاحب التعليق رقم 287 قبل ماتخرجوا من ليبيا نقضو عليكم انتم وفرنسا والناتو واسرائيل لا تقوم لكم بعدها قائمة كيما حدث لهم في الثورة انتاعنا ايها الاحمق نعصروك في مصراته قبل ما تقلع الحابس حابسين ويهدرو فين

448 – sdfh jhg : jordn
كنت اتمنى لو اتحتم المجال للاجيال المستقبلية للنظر الى المؤسسين الاوائل باحترام

449 – batboota : الأغواط
يا صاحب التعليق رقم 11 أنا شخصيا لا أحب القذافي لكنني تأسفت على ما فعلوه تلك العصابة و ليس الثوار يا أخي إكرام الميت دفنه حتى و لو كان يهودي و صدقوني مصير ليبيا للمجهول لأن الذي سيحكم ليبيا عملاء للكفار رأيت البارحة في بنغازي رايات كل الدول الكافرة فرنسا أمريكا بريطانيا و غيرها، تخيلو هناك معبد يهودي لم يفتح منذ 40 سنة و الأن فتح في عهد الثوار العملاء و أكثر شيء حز في نفسي رغم كرهي للقذافي هو لما حملوه على السيارة و هو ميت كانو جالسين عليه يظهر رأسه فقط عيب شوهتوا صورة الإسلام و المسلمين همج .

450 – مزابية : غرداية
لو دعوا الله لانتقم لهم لكان أحسن و أكرم لهم. من أسمائه المنتقم الجبار

451 – الهادي : الجزائر
الي التعليق رقم 287 انت يا جرذ تجتاح الجزائر بلاد الرجالة والاحرار … الى يحب يتم أطفالو ويرمل ازواجو ويفقد أباؤو يجتاح يجتاح الجزائر

452 – ana1
والله جردان عيب عليكم الإسلام بريئ منكم ياقوم الجهلة هنيأ لكم الحرب الاهلية مع المنتسيبين الإسلام والعلمانية والقدادفة لن يسكتوا على المهانة يعني حرب قبلية تفوه عليكم ياجردان.

453 – farouk : algeria
الى التعليق رقم 11 : لا تتعجب يا أخي الشعب الجزائري شعب عاطفي ينسى بسرعة
القذافي من أكبر مجرمي الحرب في التاريخ الحديث و أكبر محاربي الاسلام فهمو الذي انكر السنة النبوية و نادي الى نزع كلمة قل من سورة الصمد و هذه نهاية كل طاغية

454 – diddiana-Guelma : tahiya li tunis w masar
يا جهلة, انظروا الى تاريخ امريكا قبل ان تسمحوا لها بتدمير بلادكم, لما حدث تمرد في الجنوب و.م.ا. ابراهام لينكن قتل 620,000 خلال 4 سنوات, واعاد النظام واليوم هم يضعون له تمثال ضخم لانه حافض على الوحدة, و تضنون امريكا تنصفكم انها فقط تعاملكم من مبدا “عدو عدوي صديقي”! لقد اهديتم الغرب راس رجل اتعبهم واعناهم…

455 – farouk : algeria
الى التعليق رقم 11 : لا تتعجب يا أخي الشعب الجزائري شعب عاطفي ينسى بسرعة
القذافي من أكبر مجرمي الحرب في التاريخ الحديث و أكبر محاربي الاسلام فهمو الذي انكر السنة النبوية و نادي الى نزع كلمة قل من سورة الصمد و هذه نهاية كل طاغية

456 – karim : الجزائر الأبية
لم تخطئ الدول الغربية عندما قالت أن المسلمين إرهاب فبمثل هذه التصرفات نؤكد مقولتهم لقد شوهتم الإسلام فكيف يدعي من سانده أولياء الطاغوت سوف يوقيم دولة إسلامية هذا من المستحيلات لأن من سانده اليوم سوف يعارضه غدا وفمقتل الرئيس الليبي القدافي رحمه الله دلالة علي خوف زعيم المعارضة ومساندية الدين أيدوه من الأوربيين مصلحة خوفا من كشف الحقائق الخفية التى سوف تتجلي يوما “الخائن والكذاب طريقه قصيرة”ا من سوف يعمر ليبيا الأروبين وأمريكا المتخبطة في ديونها بأموال ليبية أيها الليبي المغرر به تفطن. كريم

457 – ناصر دوادي : أبو الحسن الشلف
هؤلاء ليسوا ثوارا هؤلاء إسمهم الخوارج وهم دعاة على أبواب جهنم وجدهم الأول اتهم النبي صلى الله عليه وسلم بعدم العدل وقال له” اعدل يا محمد فهذه قسمة لا يراد بها وجه الله” هؤلاء مجرمون والشعب الليبي أثبت أنه أغبى شعب في العالم

458 – nesrine : alger
اكرام الميت دفنه يا مجرمين تعبثون بالجثث و تدعون التزامك بالدين الاسلامي سود الله وجوهكم والكل متاكد انكم ادخلتم بلدكم في قمامة مزبلة التاريخ ياجبناء الله لا يبارك فيكم يا ويلكم من الرقيب

459 – abdelkrim : italy
القدافي مكروه عند كل عربي قبل اللبين أنفسهم ولكن أنتم ما خليت ماكان للقدافي أنتم تجوزتم الجهلية في الجهل كيف تأت بالطغات لتحرير بلدكم خل عندكم شوية دم علي هاده المناظر البشعة سايعملكم الغرب والغرب يبحت علي أشئ يستعمله ضظكم تحبون الحظارة ترونها عند الغرب لوسلمتم القدافي إل المحكمة تنال إحترام الجميع مهما كان هدالطاغية تلزمون غيركم بأسلبكم الحظاري الأن أنتم أيها اللبين وقائدكم الأسبق في كف واحد الجهل مصيبة من لم يأخد العبرة من الأخرين فهوجاهل خدو العبرة من العراق يا حزب العمالة

460 – djilali : algeri
اليبيون لا يعرفون الاسلام لو عرفو الاسلام لما تقاتلو فيما بينهم يقولون الله واكبر ويقتلون الاطفال والنساء والشيوخ في معركة تحلط فيها الحابل بالنابل ونهاية ممن كانو يدعون الجهاد فعلو باسير مما لا تفعله حتى اسرائيل لقد ذهبت اعراق اسلامكم وتحولتم للمصاصي الدماء مبروك عليكم خراب البلاد والعباد لانكم احببتم خرابها ولم تبقى لكم انسانية كي تبنوها ليبيا المال بدون راعي للابد

461 –
عاش الشعب الليبي 42

462 – ميمي : blida
رحم الله القذافي وال القذافي وهنيئا لامريكا وفرنسا وكل حلف الناتو غنائم البترول والف مبروك لاسرائيل سفارتها بليبيا والحلقات القادمة كفيلة لرؤية العراق الثاني والله العضيم مهزلة في حق الشعب العربي والاسلامي

463 – al chalfii : algerir
pour le comentaire 287 nous sommes des algeriens et fier

464 – عبد المؤمن : algerie
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا وقبل كل شيئ هناك من يعتقد بانه كان لا بد من حرب من أجل اسقاط الانظمة والتنكيل برئساء كما هو الحال في ليبيا من أصحاب هذا الاعتقاد اظن انهم اناس ركبو الجاهلية وعادو بنا الى الوراء حوالي 2000 سنة هؤلاء هم مجرمون اكتر من القذافي نفسه وليكن في علم اليبيين بانهم لن ينعمو بالسلم و لا الامن مادامو استجارو بلاعداء الصليبيين واليهود على اخوانهم المسلمين هم قتلو و كذالم هم يقتلون الان ببشاعة ولا شفقة هذا ليس لاسلام الذي ربنا رسالتي الى هؤلاء الجاهلين انتم قتلة وقطاع طرق

465 – بنت الجزائر الحرة : الجزائر الغالية
والله يا رقم 345 اضحكتنى مثلك يهدد الجزائريين انت تجتاح الجزائر هههههههههههههه الا اذا استعنت باخوانك في الدين وهم فرنسا وامريكا واليهود ورغم ذلك لا تفعلون شيء لاننا اقوياء بالله سبحانه وتعالى والله ما فعلتم برئيسكم اضهركم فعلا جرذان كما قال سيدكم معمر القذافي رحمه الله وجعله من الشهداء يا رب
همج همج همج همج همج همج همج الاسلام بريئ منكم يا يهود انشري يا شروق من فضلك

466 –
القذافي هو الرئيس الوحيد ليقدركم دوك يبانلكم يا لبييين الرحمةلكنتوا عايشينها في زمن القائد القذافي

467 – الحاج النهاري : الجزائر
الهمجية في ليبيا
المناظرالتي بثتها الفضائيات واطلع عليها كل العالم لتصفية أسير حرب والتمثيل بجثته وعرضها لمشاهدتها من طرف الكبار والصغار ونشر صور الموتى في كل مكان، هذا دليل على أن أعضاء المجلس الليبي والثوار الذين ثاروا على نظام القذافي كلهم همجيون شوهوا صورة العرب والمسلمين بأفعالهم الشنيعة في هذه المدة القليلة من ثورتهم المزعومةبتحرير ليبيا وشعبها من حكم استبدادي ظالم مكث على صدورهم ما يزيد عن الأربعين سنة. اذن لافرق بين هذه المرحلة والمرحلة السابقة من حكم معمر القذافي.

468 – sabrine : annaba
إلى صاحب التعليق 11و435 احنا ماقلنا القذافي كان مليح ولا كان قبيح كل الاستنكارات انتاع الجزائريين راهي على معاملة الجثه وكيفيه تعذيبه وهو حي ديننا ما أمرناش بالشيء هذا ربي الحيوان وحرم تعذيبو فكيف انسان اعزل لو أعدموه مباشرة معليش لكن يعذبوه علاه يستنطقو فيه كاش ما يقر؟؟ خلاص حكموه يقتلوه الى ماحبوش يسلموه للعادلة، لكن وما كفاهمش هذا الشيء لالا حتى ميت نكلو بالجثه نتاعو وزيد مخليينها فرجه لكل الخلائق مازاللهم غير يحنطوه ويحطوه نصب تذكاري يشمتو فيه، اعوذ بالله من هكذا همجية اعوذ بالله . انشرووووو

469 – Lahcene : germany
فعلموأيها القذاذفة الذين لقبوه بشهيد سوف تحاسبون أمام الله عن أقلامكم وعن أفكاركم الهدامة حاشا والله أن يكون بطلاَ أوشهيد لنفترض إذا لم يتدخل الناتووخاصتاَ الاعلام الذي كشف المستور كيف تكون ليبيا بعد المسيرة السلمية, إذاً عندما نبدأ ونقرأ الموضوع أو القصة نتابعها من أول مرة لانأتي ونحلل من أخرها حتى نعرف السبب هذا هو المنطق وإلا كيفة تفسرون قصة سيدنا موسة عليه السلام مع فرعون فلقصة هنا متشابهة تماماً الفرق هي الأسماء فقط ذاك إسمه فرعون وهذا إسمه معمر إذا لم تكن معي فأنت ضدي يعني سأسجنك وأقتلك

470 – AMMAR : alger
لم ار في حياتي شعبا شجاع وبطل مثل الشعب الليبي

471 – : الجزائر
رحم الله كل شهيد ضحى من اجل الحريه.و عاشت بلادنا حرة مستقلة.(فالله يمهل و لا يهمل)

472 – جزائري راجل : الجزائر
الى التعليق رقم 287 انت تجتاح الجزائر يا جرذ اكيد راح تجتاح مجاري تصريف المياه القذرة لئنو هو مكانك وقدرك …. الى يحب ييتم أطفالو ويرمل أزواجو ويفقد أباؤو يجتاح الجزائر بلاد الاحرار لا مكان للجرذان فيها

473 – Slama Mohamed : Algerie
هده فتنة فحدرو يا مسلمين

474 – bounab : algerie
بدل تضييع الوقت في مشاهدة الجثث و التنكيل بها و تصفية الأسرى
عليكم بالجهاد الأكبر و هو بناء ليبيا و اعمارها

475 –
اشهد ان قدافي كان يخدم لاسلام لانه لم يسمح ان تكون مخمرة في ليبيا

476 – karim : الجزائر
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا ليبين .
هل هذا ما أوصانا به الرسول عليه ازكي الصلاة والسلام الله يهديكم ………….

477 – طارق الليبى : ليبيا
موقف الشعب الجزائرى !!!!!!!!!!!!!!!!!
يبدو ان نقود عائلة القذافى التى نهبوها من الشعب الليبى بدات فى اعطاء مفعولها لدى الجزائريين ، مع احترامى لبعض الشرفاء طبعا

478 – امينة
اله يعفو

479 – bougandoura : algerie
هدا همج يا جردان الناتو, انتم خونة عملاءالغرب والامرىكا ن شعب العار خمجت بالاسلام

480 – 16roi : el harrach
dans la photo il ya des morts sans souliers c prouve il y avait des excusion c malheureux

481 –
توار ههههههههههه طز فيكم

482 – samirou : alger
je tres triste pour el khadafi cest un homme et symbol des arabes
483 – ibtissem : annaba
ils disent que les Algériens ne sont pas des humains ils sont débiles et ché po koi !! mé mnt on en train de constater que les autres les libyens le sont !! est ce qu’il y a un musulmans qui fait dans son , frère comme ça !! ya pas ce sont des traaill travailleurs chez le nato !! fikou ya3ibad allah am habine i saytrou 3lina !! fikou rabii iehdikoumm !!

484 – عبدالقادر : الجزائر
اهم حقيقةهمج ولن يفلحوا ابدا.من لا يكرم الميت فهو ميت أي لاعقل له ولا رحمة في قلبه والاحساس البشر يوجد في جسده. شعب همج كان يحكم من قبل حاكم ظالم فقتل الظالم و سياتي اظلم منه لانه سينتج من مزرعة الظلم الكبيروهوالهمج.أيعقل هذاالذي نشاهده من عفن في عقلية البشر وقلة خلق وادب في من يقودون كما يقولن ثورة وهم يقومون بفعل لا يتقبله اللله ولاعباد الله المؤمنين وهم يقولون بان مصدر دولنهم الجديدة سيكون الإسلام ويهللون ليل نهار امام عدسات التلفزيونات.الإسلام بريء منكم ومن سوءعملكم وحقدكم وغلكم الكريهين.

485 – 08amel : alger
الله يهديكم

486 – المدوكالي : الجزائر
عجب حتى وهو جثة هامدة مزال يستحق لقب العقيد والدليل انهم تلتقطون الصور معه بعد موته لانهم لم يكونو يحلم بلمسه وهو حي انا لله وانا اليه راجعون مات موتا لايموتهالا الشرفاء في ساحة القتال مات موت الشهداء زعيم انت يا ابي بل انت امير الزعماء اسرك الناتو غدرا وسلم الى جيش العملاء عذبوك هنيهتا ثم قتلوك بلا عناء قسمو قلبي مناصفتا وذرفة عينايا الدماء بدا لهم شيئا جميل مافعلووهو عمل الجبناء لو عرفو قيمتك ما قتلوك الاغبياء انا لله وانا اليه راجع

487 – yacoub : algerie
hhhhhhhhh

488 – محمد مبارك : اولف – ادرار
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. انا لله واتا البه راجعون.
هل انتم واعون بما تغعلون يا ليبيبون و هل من بينكم عقلاء ؟
القذاقى فى ذمة الله القاهر فوق عباده. الله يحاسبه و يحاسبنا جميعا. لماذا هذه الخرجة الجديدة فى التشفى و ظهور الحقد ؟ اين الاسلام وشرع الله ؟
كل العالم ينظر اليكم اليوم بعين الغضب بعد ما تضامن معكم لاسقاط نظام طغى وتجبر.
اللهم اهدى الجميع الى ما فيه خير الاسلام والمسلمين.

489 –
عاااااااا جل… يا 445 يا طا هز اشك انك جزائري !!!!! اسا ل امك ؟؟؟؟؟؟؟؟

490 – bougandoura : algerie
هدا همج يا جردان الناتو, انتم خونة عملاءالغرب والامرىكا ن شعب العار خمجت بالاسلام

491 – Djelloul008 : Deutschland
انا جزائرى احب الشعب الليبي و احترمه.
الشعب الليبي شعب شجاع محافض الكثير منا ذهب الى ليبيا ولم نرى حناة ا في الجزائر و لم نري تبرج كا في الجزائر.
انه شعب مضياف يغار على دينه وهم الان مقدمين على مشروع كبير و هو تحكيم شرع الله فوق ارضه.
و من عاب عليهم تعاونهم مع الناتو نقول له ما المانع ان يدفع بعض من البترول مقابل الحماية و هذا من بلب الاخذ بالاسباب الشرعية.
اسئل الله العظيم رب العرش الكريم ان يجمع كلمتهم على الحق و ان يولي عليهم خيارهم.

492 – علي : souk ahras
همج
سيأتي اليوم الذي ستندمون على و لو ساعة من امن لو دقيقة ليبيا الان هي دمار و لن تعود الى ما كانت عليه
انا احتقركم يا عملاء الكفر

493 – ايمان : الجزائر
الله اكبر

494 – نصرالدين : تيارت
االله يرحم ذاك الفم لي قال طز في امريكا انتم لستم بعرب اصلين الذين تستبحون الاماوت مهما كانت ملتهم الرسول صلى الله عليه وسلم راف باسرى الحرب واطلق صراحهم وانتم اعطيتم الوجه القبيح للمسلمين
تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب(جرذان)

495 – شعب في خدمة الطغاة ! : الجزائر المسكينة
انا استحي من انني جزائري….شعبنا جاهل وغبي وعاطفي…ينصر الظالم ويسب المظلوم…انتم تفعما فعله المصريون معنا قبل سنوات ..الآن تسبون شعبا كاملا وتصفونه بأبشع الأوصاف لأنه انتقم من جلاده ..هل هي الغيرة ؟ هل لانكم لا تستطيعون التخلص من قذافكم ؟ هل لأنكم أنتم الهمج وما تفعلونه ببعضكم لا يفعله اليهود مع الفلسطينيين ؟

496 – مروة : الجزائر
صدق القذاي بتسميتهم جرذان

497 – mina : algérie
إلى صاحب التعليق 11 لعنة الله على المجرمين المنكلين بجثث الموتى كل ما فعله القذافي لا يرقى أبدا إلا ما فعله هؤلاء الكلاب الشرسة و إن فعل فإن العالم بأسره سيتذكر هذه الصور الأخيرة و الفضيعة و الكل يدعوا له بالرحمة أهذا هو الشعب الليبي يا للأسف شوهتوا صورتكم يا يأجوج و مأجوج قليل واش دار فيكم القذافي اللهم أرحم العقيد القذافي حسبه ما إبتليته به إن الله أحسن الحاكمين
أنشر

498 –
grave

499 – mahmoud : algerie-chlef
كل انسان يعبر عن رايو كيما يحب
ما يحس بالجمرة غير الي كواتوا………..الله يصلح احوالنا…..

500 – kadi : algerie
أكرم الميت دفنه . لكن مع من تتكلم ؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن برأء منكم وما هده بتعاليم دينن الحنيف

501 – sliman china : china
قال لللبيين انتم جرذان فاذله الله و اخرج من البالوعة ليهان مثل الجردان فسبحان الله الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء ?????????????????????????????

502 – جمال : تيسمسيلت
إلى صاحب الرد رقم 11 نحن لا نتأسف على موت القدافي و لكن على الطريقة التي قتل بها و الصورة التي رسمها قاتلوه عن الإسلام و المسلمين
أهكذا يعامل الأسير؟
أهكذا أمرنا ربنا و رسولنا الكريم؟
أهكذا يصنع برجل حكم ليبيا 42 سنة؟
ماذا سيقول الغرب عنا؟ سيضعون في الحسبان أن المسلمين همجيين و دمويين
ستكون نظرة سلبية اتجاه الإسلام و المسلمين كان يجب تسليمه و علاجه ثم محاكمته أمام العالم بأسره حتى و إن أعدم لأن الطريقة التي قتل بها بررت كل أعمال القدافي كأن القدافي لم يكن يحكم شعبا و إنما…. أستغفر الله

503 –
477-طارق الليبي بلع فومك و اسكت و احشمو لانكم لم تعد رجالا بل نسوة الناتو و ساركوزي عار عليكم

504 – بوخاتم محمد الهادي : مستغانم الجزائر
انا لست مع القذافي ولكن احزنني مفعله الثوار بجتثه ولكن من يدافع عن القذافي هو الجراذ كاغلبية من يدافع عنه في هذه التعلقات السخيفة

505 – 16roi : el harrach
يالبيين اتقو الله ما فعلتموه ياكد بانكم اغبياء و وحوش ويؤكد ذلك بفتحتم طريق الفتنة و حرب اهلية ربي يستر فهذا ليس سهل

506 – 3abbassiaaaaaaaa : algerie
سلام.انتم وحوش لوستم مسلمين نعلكم االه العالم كله يتفرج عليكم و خصة اليهود وامريكا بلاه عليكم هل انتم مسلمين حسبيا الله و نعمى الوكيل فيكم يكفاررررر

507 – جزائر حر : الجزائر
الى الرقم 477 لا ينقصنا الدراهم يانقص العقل والديناحنا نسلفوكم الدراهم بصح العقل لا لخاطر عمر الهمجي والمجنون والهبيلما يدير العقل سوف نبي لكم بالمجان مستفى المجانين او حديقة للهمجين مكانمكم هناك ادا كانت عائلة القدافي دخلت الدراهم والدهب لوكان تبعهم المجلس لانتقالي والناتو اصلا دروا هده الحرب لاجلها ويتركوها تفوت مرار الكرام ايها المختل فكريا ووعيالوكان جيت مسلم تعرف معنىشخص يجيرك

508 – 16roi : el harrach
dans la photo il ya des morts sans souliers c prouve il y avait des excusion c malheureux

509 –
توار ههههههههههه طز فيكم

510 – samirou : alger
je tres triste pour el khadafi cest un homme et symbol des arabes

511 – محمد : الجزائر
هل تعلمون أيها الليبيون أن بلحاج يعمل تحت ضغط الأمركيين وقد جاءت وزيرة الخارجية خصيصا إلى ليبيا
فبلحاج هو الذي نفذ حكم الإعدام في القذافي لكي يمحى من قائمة القاعدة
لعنكم الله أيها المجرمون الذين تعبثون بالجثث مخالفين تعاليم الرسول صلى الله عليه
وسلم
الأن كل ليبيا ديون وسركوزي يضحك عليكم
كل البالغ التي يكسبها القذافي سوف تأخذ من طرف الدول الأوروبية
أوفوا بعهدكم حاكموه ثم أعدموه بقرار العدالة
لاأمان فيكم

512 – الولاية الرابعة : جيش التحرير الوطني
أعتقد أن نظرية داروين صحيحة.فقد تطور جنس من الكائنات الحية ويعرف باسم جرذ-ناتو. فهنيئا للعالم اليهودي لثبوت نظريته.

513 – khadidja : alger
الى الليبي الحر- نحن جزائريون و لسنا ليبيون يا غبي لا احد يتجرء و يقترب من الجزائر. حنا نحبو بلادنا و واحد ما يخلعنا, مانخلوش المسيح يحكمو فينا, و كيما قال القدافي “المركان تز”

514 – kadirai : algerien
جردان والله عضيم كلمة خلاها المرحوم
هادو حركى باعود بلادهم للماريكان وفرنسا همالا ماتزيدوش تحكو معاهم ياجزايريين ال صح انتم اولاد الشهدا.
زيد عليها هادو غاشي راشي حابس من راسو مايعرف لا ربي ولا محمد صلى الله عليه وسلم.

515 – walid : alger
هدا شعب حمار لعنهم الله ياشعب متخلف …. سوف تندمون عليه

516 – عربي مسلم : أرض الشهداء والأحرار _ الجزائر
هنيئا هنيئا مريئا ومبروك عليكم يا شعب ليبيا الأحرار ( في عهد الزعيم ) الأنذال المذاليل اليوم وغدا وإلى أن يشاء الله ,,,,,,
هنيئا لكم الفضيحة التي تفوح قيحا وحثالة يااااااااا من قتلتم زعيمكم بالبركة عليكم التبهديلة خنزززززززززز
راكم فايحححححححيييييييييييييييييييييييين يا الزبالة ليبيا بلد المنكلين بجثة زعيمهم ميتاااااااااا لعنة الله عليكم ما تستطيعون لها لو كان حيا

517 – lyes : algerie
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
و الله ما شفت في حياتي اوباش مثلكم
و الله معمر القذافي و لا انتم و النيطو
اليهود تصفق لكم و نحن نبكي عليكم من الأتي
اكرم الميت بدفنه لعل تجد من يكرمك بدفنك يوم مماتك ……ثوار ..حاجة كبيرة زعمة
( لعن المسلم اذا حمل سلاح في وجه اخيه المسلم الى يوم الدين )
يا أوباش

518 – زبرقان : الجزائر
تبن لكم شوهتم صورة الإ سلام لعنكم الله كلعنة أصحب السبت إدا كان المسلم يفعل بلمسلم هكدا فلا نلوم اليهود عن مجزرة غزة

519 –
على اللبيين التعجيل بدفن جثة القذافي و ان يعلمو بان العالم كله يشاهد افعال الثوار و سوف يدون ذلك و يسجل في التاريخ عار ما تفعلون ان كنتم فعلا مسلمون لقد قدمتم خدمة جليلة لقائدكم السابق بان و ضعتم على جبينه وسام المحارب الذي قتل في معركة كان الطرف فيها حلف النيتو

520 – قذافي وم ادراك : بلد الخونة الثوار
الله يرحمك قذافي مت شهيد
اما الثوار فهم خائنون فان كانو يريدون الثورة فليعملوها هم و ليس الناتو جبناء خونة سنرى النعيم الذي ستعيشونه الان بعد موت القذافي همج جرذان مقملين تفو ربي خلص منكم انشاله يا ابخص قوم يا احقر شعب
مبروك يا ايطاليا و يا فرنسا البترول

521 – 1
لم يخطئ الزعيم في وصفه لكم هو الحاكم و ادري اكثر من اي واحد في العالم بكم صدق والله صدق اننا والله نحسبك شهيد عند الله .

522 – mina : algerie
لما وصفكم معمر القذافي بالجرذان لم يكن مخطأ فأنتم جرذان و همج و يهود

523 – dahmane : setif
لن ترضى عنكم اليهود النصارى حتى تتوا متهم فاتقو الله

524 – Sabrina : Rouiba Alger
Salem la mort de kadhafi ina lilha w ina ilihom rajioun

525 – فريد : الابيض سيدي الشيخ
سلام عليكم انكم هماج من طينة اليهود يااشرار ناتو اكرام الميت دفنه ياجهلا وليس اخذ سورة باجنبه انكم والله من اشر خلق ….اما فيما يخص جريدة الشروق والله متشرفيناش كونك جريدة وطنية ونصحتي لكم انكم الغيرو المقر من الجزائر الى بن غازي او مصراته وذالك لوقوفك وهتمامك الكبير باشرار وحبكم لهم ووقوفكم مع ناتو واعوانه من اجل احتلال ارض جار ومسلمة والله عيب عليكم

526 – هادية : الجزائر
السلام عليكم
انا انتصر للانسانية
القذافي لم يعتدي على امهات و زوجات و بنات من يدفعوا عليه حتى لوكان في عهد الرسول صلوات الله عليه لقام عليه الحد السرقة و الزنا…..الخ كالرجم مثلا و الاسلام يقيم حدود الله و لا يقبل شفاعة . فالقدافي انتهك الاعراض ايها الرجل لن تحس ذلك اذا لم يكن الجسد جسدك….حقا ان المراة كائن ضعيف اتمنى لو شنقى لالاف المرات اما عن الطريق التي عمل بها من طرف الثوار فقد صدق المثل يداك نفخت و فوك نفخ و ما يحس الجمر غير الذي احرقته…………

527 – boualem : algeria
لاحول ولا قوة الا بالله كان معه حق رحمه الله لما وصفكم بالجرذان ليست لكم اي صلة بالاسلام و لا بالانسانية يا عملاء الياهود
والله اتمنى لكم جحيما في الارض قبل الاخرة

528 – ياسين : الجزائر
القبض على القذافي اراح الشعب الليبي وكل المنطقة لكن المعاملة الوحشية التي عامله الثوار بها لا تمد بالاسلام بشيئ ولا نوافق عليها وهذا يبقي وشومة عار على كل ثوار ليبيا

529 –
le chien reste chien et les leader reste leader, malgré tout il ous a baisé pendant 40 ans, ous êtes que des rats sale criminels

530 – سميرة : الجزائر
والله غير عجب فيكم يا جزايريين ..زعمة تسبو في الناتو وفي فرنسا وانتوما تقلدوهم في كلش في هدرة في لبسة تتتمناو تروحو تعيشو في الخارج تمنيتو تكونو كيما هوما وضركا تقولو لعنة الله عليكم يا ثوار يالي ساندتم الناتو ههههههههه والله ابطال يا ثوار يالي ماقبلتوش تعيشو تحت الذل والاهانة والاموال يسرقو فيهم الطغاة مشي كيما حالتنا ساكتين وخايفين حاشا البعض …اصلا القدافي لا ملة له كافر لعنة الله عليه

531 – David : ALGERIA
السلام عليكم
ليس من الاسلام ما يجري في ليبيا مند بداية الثورة الى غاية التنكيل بجثة القدافي
لم يستطع القداقي أن يغيربحكمه لمدة 42 من همجية بعض الليبيين وهاهم ينقلبون عليه بأسم الثورة الملعونة ولولا الناتووالاعلام الغير بريء لما استطاعو أن ينتزعوا منه البلد الطيب الدى كان يحرسه لمدة طويلة ان ليبيا اليوم تحت رحمة الثوار الخونة المدججين بلأسلحة الثقيلة أيها الليبيون أنها لن تقوم لكم قائمةالناتو لن يحميكم من حرب الأهليةو الخونة الثوار سيعيثون فسادا في أرضكم وتتمنون حينها لو أن القداقي سحقهم في حكمه

532 – fayçal : algeria
ربي يهدبكم يا هماج مسخطون الئ بوم الدبن با ……………………

533 – sofiane benchnene : algerie
و اله جغدان لم يكذب الكدافي رحمه الاه

534 – kair : alger
أين الانسانية

535 – احمد : mascara
الاسلام بريء منكم يا جرذان. اكرام الميت دفنه وليس اخذ صور تذكارية معه لم ار شعبا همجيا كهذا من قبل الا اليهود و العياذ بالله

536 – زهيه : الجزائر قالمة
يا جرذان انتم اغب بشر على وجه الارض ………………………………………………………

537 – mimi. T.OUZOU : T.OUZOU
إلى التعليق رقم 11 : الليبين همج + انت خنزير= قلبك روشي ماتحشمش
الرجاء من الشروق النشر

538 – جزائرى : algerie
الى الجردة 298 ادا اردت انقراض الجردان امتالك من على وجه الارض خلال دقائق فكر فقط في ان تدنس ارض الشهداء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

539 – عدلان : الجزائر
عبرة لمن يعتبر

540 – الجزائري ثوري في اي وقت : الجزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
هذه الكلمة الى طارق اليبي نحن اغن ولسنا بحاجة الى اموالكم رزق من عند الله اذا هو لك فتعالى الى الجزائر وخذه…
عض لسانك قبل ان تتكلم على الجزائر ياجر…,
طز من يتفوه بكلمة على الجزائر

541 – سـليـم : OUARGLA
YA TOUAARE YA RKHASSE , PEUPLE LYBIENNE HAMAJI COMME LEURS PRESIDENT

542 – laziz : algerie
allah ou akbar chaab libye rah fiha – vous etes pire que les sauvages, un animal ne merite pas le sort de kaddafi – allah yarahmou – je crois que nous sommes des etres humains avant tout -c ça les musulmans – dommage!!!!

543 – دزيرية : فرنسا
الي السطايفي رقم11يعطيك الصحة راني معاك

544 – salim : algeria
الى صاحب التعليق رقم 477 الجزائر والجزائريين اغنى الشعوب العربية في الرجولة والكرم والاسلام والعلم والجاه والمال نحن الجزائريين لانخضع الى العملاء …مثلكم حتى اليهود اخذو نصيبهم من معمر ..معمر مهما حصل هو عربي رحمه الله وكل العرب يحبون الزعامة وكل زعامة لها دكتاتور ..لا الومك لانك جاهل ..لا تعرف سواء الاموال ..وتتكلم عنها ..لانك بالمناسبة سوف تموت فيقر …ثروات ليبيا في المستقبل سوف تذهب الى اليهود .
اللهم ارحم معمر…انك انت ارحم الراحمين.يارب.

545 – عبدالقادر-يوب-سعيدة
اكرام الميت دفنه
أتشي جيفار العرب

546 – BOUREGA MOHAMED : algerie
صح النوم يا شروق, الآن,اشفقتم على القذافي كي مات علقتولو عرجون قبل ساعة فقط كنتم تحرضون عليه وتكيلون له التهم وتصدرون الاحكام بدون اي دليل الا ادلة جزيرة قطر و اقطار الغرب الاستعماري الذي فجاة تخلى عن جلده البشع و ارتدى ثوب الامر بالمعروف و الناهى عن المنكر وغدا لناضره قريب ,سوف ينجلي غبار الا لعيب الاعلامية عن الوجوه البشعة .لعلمكم انا لست من انصار القذافي لكن لا اريد ان اكون العوبة في يد الاسد الذي يريد ان يفترس الثيران الثلاثة

547 – دعشوش : السعودية
=== لا أجد أي تفسيرا منطقيا لتمجيد الكتاتورية والدكتاتوريين !
هل نسيتم جرائم القذافي الذي وصف شعبه في أكثر من مناسبة بأنهم جرذان في الزنقات ؟وطالب بقتلهم في كل زنقة يختبون فيها ؟!
نسيتم االدار دار , و الزنقة , زنقة !
ولم تتذكروا الا غلطات طالبي الحرية والتحرير !

548 – sami : algerié
عندما تسمع ان فى علبة الياغورة مكتوب فى الاسفل انتهى .و عندما تقرا.ء فى نهاية السلالم <نهاية > تفهم ان هذا الشعب لا حول ولا قوة الا بالله.فما بالك بفهم الدين الاسلامى.الله ىهديهم و يهدين جمىعا من هذه الفتن

549 – nadjet : jijel
لا حول ولا قوة إلابالله. كيف للإنسان أن يفقد إنسانيته. لاأصدق كيف أمكنهم فعل هدا .وكيف إستتطاعوا إحضار أطفالهم معهم .لقد تعادلوا مع القدافي وربما سبقوه في التنكيل بالجثث.

550 – سليم : jazair
لا حولة و لا قوة إلا بالله العزيز القدير
مات الرجل رحمه الله و نحسبه عند الله شهيدا
و لكن مهما الكلاب ترقص على جثث الاسود فالكلب كلب و الاسد أسد
لم يخطأالقذافي لما أسماكم هذه حقيقة اللبيين لم نكن نعرفها نحن الجزائريين
الله يحفظ الجزائر من جيران كيما هذو

551 – نور : مصر
اكرام الميت دفنه.مهما عمل ربنا وحده عارف مصيره ولا احد له الحق ان يعبث بجثته حسبي الله ونعم الوكيل فيكم اليس فيكم رجل رشيد؟ تحياتي لجريدة الشروق الجزائرية واشهد الله انني احبكم في الله ياهل الجزائرارض الكرامة وارض الطيبين.

552 – 1
لم يخطئ الزعيم في وصفه لكم هو الحاكم و ادري اكثر من اي واحد في العالم بكم صدق والله صدق اننا والله نحسبك شهيد عند الله .

553 – عــــــــــ(جــــزائري)ــــــــــادل : Canada
حرام، هذه مجرد جثة يجب إكرامها و دفنها.
أم تنتظرون الغربان لتعلمكم الدفن؟
مهما كان فهو بشر و ديننا يحرم التمثيل بالجثث.

554 –
ارحمو عزيز قوم ذل

555 – الجزائر : عنابة
أعوذ بالله منهم ومن أمثالهم، ربنا لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا. ربي فقهنا في ديننا

556 – الصغير قوادري : ghardaia
هنيئا لكم بصومال جديد مادا تغعلو ن مع أمراء ااحرب

557 – hendaaouachria : الجزائر
تسمون انفسكم بالثوار ،لاي شيء ثرتم من اجل حرية التعبير ,من أجل حقوقكم التي قلتم بأن القذافي نهبها , لم تعجبكم هذه الحياة اذن ابدأوا التغيير و العمل وانتشلوا تلك الجثث المرمية في الشوارع هنا وهناك يا أهل الحقوق , وأكرموهم ور ئيسكم بالدفن يا مسلمين رئيسكم الذي لم يطأطأ رأسه مطلقا . عار عليكم ماتقومون به . أيها اللبيين عار عار عار عار سيبقى وصمة على وجوهكم للأبد , جعلتمونا أضحوكة لللأعداء اللذين لو وجدوا ابسط فرصة لدهسونا بأقدامهم . أهكذا يفعل المسلم بأخيه المسلم. اتمنى من الله أن….

558 – nadjet : jijel
لا حول ولا قوة إلابالله. كيف للإنسان أن يفقد إنسانيته. لاأصدق كيف أمكنهم فعل هدا .وكيف إستتطاعوا إحضار أطفالهم معهم .لقد تعادلوا مع القدافي وربما سبقوه في التنكيل بالجثث.

559 – omarphone : el bayadh
حرام عليهمممممممممم

560 – عبد الله : ارض اللـــــــــــــــــــــــــــــه
الى الرقم 298 الكلام ساهل وبلا دراهم
كاين اللي قول الرجال بالرجال وكاين اللي قول الرجال بالله.
احنا الرجال بالله وانتما جيبو معاكم شواكركم.

561 –
سنرى ماذا ستفعلون يأيها ليبيون قتلتم بعضكم بعض و سترون ماذا سيفعل لكم المجلس الانتقاتلي الذي عقد سفق مع صهاينة ( سركوزي تحرير ليبيا مقابل البترول)

562 – lamia : algeria
الى اصحاب التعليقات رقم 447،451،472،تعليقكم يجب ان يكون ردا لصاحب التعليق رقم 298،اعيدوا قراءة التعليق رقم 287،ركزوا واقرقؤوا جيدا،اخطأتم في الرقم.

563 – بلال : setif
هؤلاء المخلوقات لا يمثلون الاسلام الصحيح ولا اي شيء القدافي كان مستهدف من القوى الخارجية لانه كان السم القاتل وكان العائق في نجاح الخطة الصهيونية المتعفنة واليوم يقضون على عنصر اساسي وعظمة صحيح في البلد العربي فمن سيدافع عنكم ايها اللبيون الان الان ستتخبطون في مشاكل لا تنتهي وهيجان وبدات ستكنون لقمة سائغة في يد الحيوانات. ربي يجيب الخير

564 – abdenour
افعال يهودية طبق الأصل لقد خانهم تصرفهم و كلمة الله أكبر هي الا نفاق للتعاطف حتى وجوههم فهي وجوه قبيحة تشبه الكلاب الضالة و الخنافس قبح الله وجهكم يا جرذان و انشاء الله يحشر كل من يساندكم يوم القيامة

565 – احمد : الجزائر
لاحولة ولاقوة الابالله تخللص الليبيون من طاغية واستقبلو طغات ا اللهم لطفك يارب

566 – راضية : قورصو
لعنة الله على من فعل هذا بجثة هامدة مهما كان هو طاغيا كان عليكم إحترام جثته يا من تدعون بالمسلمين. إكرام الميت دفنه غضب الله منكم وعيب و عار عليكم يا ليبيين. ما فعله القذافي في 42 سنة فعلتموه أنتم في نصف يوم ياللعار
رحمة الله عليه

567 – حمزه : الاوراس الجزائر بلد الكفاح
كل الحق للمرحوم القدافي عندما كان يعذب الجرذان
ظهرو على حقيقتهم
الخونة
الجرذان اظهروا على حقيقتكم اغبياء وعلقتم وسام الخيانة
لن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتى تتبعو ملتهم

568 – rochdi : souk ahras
لاحول و لا قوة الا بالله.

569 – جزائري حر : الجـزائـر
لقد زرع الحقد الظلم الكراهية حب الانتقام الجهل مدة 42 سنة فمادا تنتظرون ان يحصد

570 – men : france
yessthal akthar el fassed oua dictatour tahya a lybyin anssarhoum allah ouala akthar.

571 – mohamed : algérie
معمر القذافي عمل في ظرف 42 سنة ما فعملتموه في تسعة اشهر سوف تحاسبون عند ربكم عز و جل علئ كل عمل ان لله و ان اليه راجعون يا دمى الناتو

572 – zahra : alg
الى 298 انت والثوار وكلكم اغبياء .الناتو وفرنسا وامريكا وغيرها لم يتدخلوا لسواد عيونكم من اجل البترول والارض سوف ترون لن يتغير شيء .سودتو وجه الاسلام يا وجوه الفقر .

573 – دعشوش : السعودية
=== أنا بدوي وأحب البادية !
=== ليت عندي 3 خيمات من خيم المرحوم القذافي وأذبح لكم يامن تحبون القذافي === بعيرين وفيلين وحصانين !
=== كم تتوقعون يظل القذافي في الحكم لو ما طرده الثوار ؟!
===========================================

574 – مونة : وهران
بسم لله الرحمان الرحيم
ان توار النيو جردان هم مفتخرون الذي قاموا به يسمونه انتصار ويحسبون هم اللذين قاموا بهذا اللتتصار
ااايا اخي انيتوا هو الذي انتصر لماذا لم يتخلوا في سورياا

575 – منال : المانيا
الى طارق الليبي حتى اسم بلدكم على وزن اللوبي و هل تضن ان الشعب الجزائري بحاجة الى دريهمات سيدك يا غبي انت اكيد لا تعلم من تكون الجزائر نحن ضد كل ما فعلتم به ضد بعضكم البعض من تنكيل و الاستعانة باعداء الله و الاسلام في قتل اخوانكم يا اغبي شعب على وجه الارض

576 – جزائري 4 : الجزائر
السلام عليكم
رحم الله كل من قال كلمة “لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم”
القذافي رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه,
يا ليبيين القذافي منكم وإليكم,
ومن يولى عليكم سوف يكون منكم وعليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم”
إتقوا الله يا أهل الشقاق والنفاق,

577 – momo : algérie
سلام
اكرام الميت دفنه
لا تنسوا ايها اليبين ان القدافي جعل لكم اسما عالميا
لا تجعلوا نفسكم فرج امام الجميع
اطفال صغار ينمون في ارض ليبيا علي تاريخ رجل حكم البلد 42 عام
دعوا الله وحده يحاسبه علئ افعاله

578 – ياسين : الجزائر
الله يرحم يا القدافي انت فعلا قائد عضيم

579 – عبد الله : ارض اللـــــــــــــــــــــــــــــه
هل شققنا على قلبه من يدري هل هو من اهل النار او الجنة.
خير الامور عاجله.
الفنانة الفرنسية برجيت باردو عندما رئت الكباش تذبح بكت على
سنة اسنها الله على المسلمين ولم تتقبل الذبح، خلاصة القول انها بكت على حيوان
ونحن لم تتحرك مشاعرنا من تنكيل لجثة انسان، نعم القذافي قتل الناس وعذبهم وسجنهم وووو و القذافي كان طاغية لكنكم انتم مسلمون ولم تتبعوا دينكم وزين لكم
الشيطان اعمالكم وقال لكم انتم المجاهدون وانتم الشهداء خذوا حقكم منه.
عجلوا دفنه فان خير الامور عاجله.

580 – سعيد الجزائرى : canada
شعب همجي ,شعب جاهل, شعب امي, حذار يايها الشعب الجزائري البربر قادمون من ليبيا

581 –
LE CNT EST UN RAMASSIS DE CHIENS ENRAGES,

582 – kader : Algeria
أظن أن القذافي كان على حق بتسمية الليبيين بالجرذان !

583 – عبد الستار : البيض
معادلة من الدرجة 3
ساركوزي و الغرب كانو خائفين من محاكمة البطل معمر القذافي حتى لا يفضحهم في المحاكم الدولية (تمويل ساركوزي في الانتخابات,…….الخ) و كان يبحثون عن حل لهذه المشكة!!!!!!!!!! لاكن لم يدرو بان الحل يكمن في الجرذان هههه ههههه هههههههههه

Share this:

Like this:

Be the first to like this post.

(حرر)

About these ads
This entry was posted in جزائريات. Bookmark the permalink.

9 ردود على القول السديد في إعدام العقيد!+قصة مقتل القذافي كما رواها مبعوث جريدة الشروق

  1. استغرب تعلق بعضكم بهذا الدكتاتور المجرم والاستهتار بجاركم الشعب الليبي ودول الخليج العربية
    من حضرتكم ماذا فعلت لكم دول الخليج والشعب الليبي .. تستهترون بالبعير /الجمل/ وهب الدابه التي يمتطيها الرسول صلى الله
    عليه وسلم

    • يقول bouraouibelhadef:

      بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد
      سيدي شكرا على الزيارة للموقع والتكرم بالتعليق,الشعب الجزائري ساند الشعب الليبي في ثورته ضد الظلم لكنه لا يساند الإنتقام والتنكيل بالموتى مهمى بلغت شرورهم,ما جرى في سرت بعد مقتل الطاغية هو همجية وجنون إنتقامي بكل المقاييس وديننا بريء من هذا.
      الشعب الجزائري يعرف ساركوزي والنيتو ويشكك في نواياهم في ليبيا أبدا ولا يثق فيهم ويغضبه أن يرى أعلام فرنسا وأمريكا ترفرف في سماء بنغازي.
      ليس لنا شيء ضد الإخوة في الخليج ما عدا مساندتهم للنيتو لقصف ليبيا بينما يعارض تدخل النيتو في اليمن والبحرين وربما في سوريا كذلك,نحن نكره الإزدواجية والنفاق.

  2. يقول ابو فاطمة:

    نسال الاخوان الليبيين عن الوضع وبصراحة …………؟؟ الان افضل من امس ؟؟؟ يعني الان افضل من ايامات معمر ؟؟؟؟؟

    • يقول bouraouibelhadef:

      السلام عليكم
      لقد نصحنا الإخوة الليبيين بعدم تسريع التغيير وعدم عسكرته,وقلنا هل يقبل أمير قطر أن تدك طائرات الناتو الدوحة؟ وشرحنا دور ومخططات الصهيوني هنري ليفي وساركوزي الهدامة,لكنهم إتهمونا بمعاداة الثورة.
      أعتقد أن الشعوب العربية كان من الأحسن لو إتبعت النمودج الصيني أولا قبل أن تحاول تقليد ديمقراطيات صنعت على مر 3قرون من الزمن.
      النمودج الصيني يعتمد على بناء الإقتصاد وتعميم العلم والمعرفة أولا ولو في ظل وجود حريات محدودة,وعندما تتحقق الرفاهية وتتسع الطبقة الوسطى ويتعلم كل المجتمع يسهل الوصول إلى ديمقراطية أو على الأقل نصف ديمقراطية.
      لا أعتقد أن صدام أو القدافي كانا في طريق تحقيق نمو إقتصادي كبير,لكن على الأقل كان هناك أمن وتعميم جزئي للتعليم.
      ليبيا تعيش فوضى ولا أمن ومشكل عسكرة المجتمع الناتج عن الثورة,ليس هناك مايمنع من ظهور ديكتاتورية جديدة,تماما كما يحدث مع ديكتاتورية جماعة إيران في بغداد.

      لقراءة المزيد:

      http://www.djazairess.com/author?name=%D8%A7%D8%AD%D8%B3%D9%86+%D8%A8%D9%88%D8%B4%D8%A9

  3. يقول ابو عمر:

    الذي حدث في العراق وليبيا ومصر وتونس والان سوريا …هو مخطط سعودي انكلوامريكي وباشراف عراب الثورات اليهودي المدعو ليفي واموال قطرية ….؟؟؟؟؟؟ لماذا تم احتضان بن علي وصالح ؟؟؟؟؟؟ والدفاع عن البحرين ؟؟؟؟؟ ما هذه المعايير الغير عادلة والكيل بمكيالين ؟
    لماذا معمر حكم 42 سنة وكان مستبدا ودكتاتور وطاغية مثل هدام العراق والخفيف حسني ورجل الموساد الاول بن علي و و و الخ؟؟؟؟؟
    لماذا قررتم الان ذبحهم ؟؟؟ وقتلهم ؟؟؟؟ اتصور ان معمر نادى بالدولة الفاطمية …. وهذا سبب رئيسي وسبب اخر بغضا من الملك سعود اليه وصفقة قطر مع اليهود لتدمير العرب وتاسيس مشروع بايدن وليفي ….ولكن ……..؟؟؟؟ لاحياة لمن تنادي
    في 1991 انتفض الشعب العراقي ولكن السعودية افشلت الثورة والانتفاضة ؟؟؟؟؟
    جميع المشاكل في العرب من السعودية وقطر لخدمة اسيادهم اليهود

    • يقول bouraouibelhadef:

      السلام عليكم
      لقد نصحنا الإخوة الليبيين بعدم تسريع التغيير وعدم عسكرته,وقلنا هل يقبل أمير قطر أن تدك طائرات الناتو الدوحة؟ وشرحنا دور ومخططات الصهيوني هنري ليفي وساركوزي الهدامة,لكنهم إتهمونا بمعاداة الثورة.
      أعتقد أن الشعوب العربية كان من الأحسن لو إتبعت النمودج الصيني أولا قبل أن تحاول تقليد ديمقراطيات صنعت على مر 3قرون من الزمن.
      النمودج الصيني يعتمد على بناء الإقتصاد وتعميم العلم والمعرفة أولا ولو في ظل وجود حريات محدودة,وعندما تتحقق الرفاهية وتتسع الطبقة الوسطى ويتعلم كل المجتمع يسهل الوصول إلى ديمقراطية أو على الأقل نصف ديمقراطية.
      لا أعتقد أن صدام أو القدافي كانا في طريق تحقيق نمو إقتصادي كبير,لكن على الأقل كان هناك أمن وتعميم جزئي للتعليم.
      ليبيا تعيش فوضى ولا أمن ومشكل عسكرة المجتمع الناتج عن الثورة,ليس هناك مايمنع من ظهور ديكتاتورية جديدة,تماما كما يحدث مع ديكتاتورية جماعة إيران في بغداد.
      والسلام عليكم

      لقراءة المزيد:

      http://www.djazairess.com/author?name=%D8%A7%D8%AD%D8%B3%D9%86+%D8%A8%D9%88%D8%B4%D8%A9

  4. انهم حركى و ليسوا بالثوار كما تزعمون انهم خونة من عبد الجليل الى اخر ليبي و من قتل اخاه لاجل امريكا وازلام امريكا فهو ليس بثائر و انما هو خائن و القدافي شهيد الصراحة

    • يقول bouraouibelhadef:

      حرب مالي؟
      فرنسا الإستعمارية تعود من جديد وتشن حروبا على الجيران,أول حرب كانت الحرب على ليبيا,حرب يسميها العرب ثورة أو ربيعا,لكنها لم تكن إلا حرب ساركوزي وليفي وموزة,فالشعب الليبي إذا لم يريد حكومته فهذا شأنه ,وله الحق في ذلك,أما أن تستدعي الناتو ليخرب ويقتل الديكتاتور بإسمك,وأن تسمح لناموسة مثل قطر أن تشحن السلاح لمن تريد من الجماعات أو ثوار آخر الزمن وتهدم مدنك وبعد ذلك تبزنس بالفائض من السلاح في الصحراء الكبرى, فهذا أمر ماكان للجزائر أن تسكت عنه لو كانت لنا حكومة وطنية في مستوى تطلعات التاريخ والشعب.إن من يقول لي أن خيرت الشاطر, أو عبد الجليل ,أو حتى الغنوشي ,هم زعماء ديمقراطيون حقا, سيسبب لي قرف وغثيان كلما حل فصل الربيع.وثمة رأي يقول, أنه في ليبيا وسوريا أنظمة قمعية شمولية أفلست, والغرب والخليجيين أغضبت,ولدعوة القرضاوي عليهم رأينا كيف أن السماء إستجابت,فأُرسلت طير أبابيل على العقيد الليبي وهدمت ماشآت,ونرى اليوم كيف أن الفوضى هناك قد عمت.
      الجميع يتذكر كيف أن حكامنا كانوا خائفين كالجرذان من أن تنتقل إليهم نيران تونس ومصر وتصرخ عليهم الجماهير بالرحيل,إن قناة الجزيرة وجماعة الشمام والضراط في ليبيا أشبعونا إهانة, وإستعرضوا جوازات سفر جزائرية على أنها جوازات مرتزقة, وماكان من حكومتنا الخائبة إلا أن قبعت في ركن خجولة وخائفة خوف اللصوص وهانحن ندفع الثمن الآن,فالحرب قائمة على حدودنا الجنوبية وجماعات قطر وجماعات ساعدتها فرنسا على إسقاط القذافي, تقف مدججة بالسلاح على حدودنا الشرقية,وعصابات المخدرات على الحدود الغربية, ومهربوا الشيفون والمواشي على حدود تونس وليبيا,فأين هو الأمن والإستقرار الموعود من طرف حكومتنا؟
      واليوم هاهي فرنسا تصول وتجول في مالي,تقنبل من تشاء وتقتل من تشاء,ويقول رئيسها نحن قد دحرنا العدو,والسؤال هل كانت الجزائر على علم بذلك قبل وقوعه؟ الكثير يرجح ذلك,فحكومتنا أغمضت عينها عن التحركات الفرنسية ,وراحت تتظاهر بتحرير دبلوماسيينا المحتجزين في مالي,ويكون هولاند قد أشعر حكومتنا بحربه في مالي,ويكون قد تلقى ترحيبا بذلك, رغم ماتظهره قيادتنا من معارضتها للحرب,فحكومتنا رهينة الإرادة الغربية لأنها حكومة محمية وتعيش بمباركة فافا وأوباما .
      قريبا ستتطور حرب مالي وستصبح حدودنا الجنوبية منطقة حرب شيئنا أم أبينا,وهذه ضريبة أخرى سندفعها لأننا قبلنا العيش بحكومة شمولية وإستبدادية,حكومة فساد.
      أحسن بوشة

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s